صحة

هل للجزر تأثيرات على السمنة ؟!

نظراً لإنتشار مرض السمنة، إزدادت التساؤلات حول الأطعمة التي تزيد من حدة هذا المرض، والتي تقلل منه وتساعد على العلاج، وبالتالي كان الجزر في قائمة المأكولات التي لها تأثير على السمنة، هل الجزر يسبب السمنة؟

أوضحت الدراسات حول السمنة أن الجزر مفيد بشكل عام ولكن عند تناوله بكميات متوسطة حوالي كوب أو إثنين في اليوم لن يؤدي لأى زيادة في الوزن بل يتم الإستفادة مما يحتويه من فيتامينات، وبالتالي أجابت عن إستفسار هل الجزر يسبب السمنة؟ ، فقط عند تناوله بكمية أكبر من المتوسط قد يؤدي لزيادة الوزن، إلى جانب التسبب في مشكلات بالكبد.

ويعد الجزر متعدد الفوائد، حيث يحوي فيتامين أ – ب-د إلى جانب إحتواءه على الماء بنسبة 88% ، بخلاف نسبة 9% من السكريات ، ونسبة ضئيلة من الدهون، وعدد كبير من المعادن مثل الفسفور والحديد، كما يحتوى على مادة الكاروتين المهمة لجمال البشرة وتنظيف الجسم من السموم، ذلك إلى جانب اليود، ويساعد الجزر على تنشيط الجسم والوقاية من الأمراض.

وللتعرف أكثر على إستفسار هل الجزر يسبب السمنة؟ قد أكد خبراء السمنة أن الجزر أصبح يستخدم في علاج السمنة، حيث يتم سلق أربع ثمرات من الجزر في كوبين من الماء وعمل عصير مركز، ثم يتناوله في أوقات متباعدة على مدار اليوم.

هل الجزر يسبب السمنة؟ أثبتت دراسة حول الخضروات التي تجنب الإصابة بالسمنة أن الجزر إلى جانب البروكلي والسبانخ يساعدوا على التقليل من الدهون بالجسم وخاصة لدى الأطفال، وبالتالي ينصح بتناول الجزر في الوجبة الغذائية. وقد إختلفت الإجابة عن هل الجزر يسبب السمنة؟ بأن الجزر يستخدم أحياناً لعمل ريجيم ولكن يتم إستخدامه بحذر بحيث لا تنقلب نتيجته، فيفضل تناوله مع بعض الفاكهة وعدد 2 بيضة مسلوقة فقط كوجبة إفطار، و مع المشويات في الغداء وذلك بمقدار ثمرة واحدة صغيرة من الجزر في كل وجبة ، ذلك إلى جانب اللبن وما يقارب 3 لتر من الماء يومياً.

ولكن يكمن خطر الجزر وتأثيره على زيادة السمنة في تناوله مطبوخ بكميات كبيرة، حيث يحتوي الجزر على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والألياف، إلى جانب إحتوائه على كمية من السكر كما تم الذكر مسبقاً، وبالتالي إذا تم طبخ الجزر فإن ما يحويه من سكريات تصبح أبسط وأسهل في الهضم، فيجب ملاحظة أن الجزر الطازج يحوي في تركيبه على 30 سعر حراري في كل 100 جراماً من الجزر.

وبالتالي فيجب تناول الجزر بالشكل الأمثل للإستفادة منه، مع تلاشي أخطاره في التسبب في السمنة، فطريقة وكمية الإستخدام هي ما تحدد الإستفادة أو الضرر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.