صحة

نصائح غذائية هامة لـ مرضي القلب

يحتاج مرضى القلب إلي إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ علي صحة القلب وتجنب إجهاده بالأطعمة المليئة بالدهون.

يعد النظام الغذائي احد الأوامر الهامة لصحة مرضى القلب والتي قد تقيهم الكثير من المخاطر المتعلقة بهذا المرض حيث أن مرض القلب يعتبر من أكثر الأمراض انتشارا في الآونة الأخيرة نتيجة العديد من الأخطاء اليومية التي يتبعها الإنسان في العصر الحالي.

 ومن أكثر الأخطاء التي تؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب هي تناول الوجبات الجاهزة والتي تحتوي علي الكثير من المواد الدهنية الضارة والتي تؤدي إلي الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض انسداد الشرايين.

 وكذلك عدم ممارسة التمارين الرياضية احد أهم أسباب ازدياد نسبة مرضى القلب في العالم كما أن زيادة الضغوطات والتوتر علي الإنسان في العصر الحالي جعلته أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب لذلك يجب علي مرضى القلب تجنب كل تلك المشكلات لعدم تدهور حالتهم إلي الأسوأ .

وتوجد بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء مرضى القلب بها ومن أهم تلك الأطعمة هي تناول سمك السالمون حيث انه يحتوي علي الكثير من الأحماض والدهون المفيدة والتي تعمل علي تخلص مرضى القلب من الدهون الضارة التي تضر بصحة القلب كثيرا.

 لذلك يجب علي مرضي القلب تناول سمك السالمون بصفة أسبوعية وتناوله مشوي دون إضافة أي مادة دهنية عليه كذلك يجب تناول اسماك التونة والأنشوجة والتي تحتوي علي نفس فائدة اسماك السالمون إلا أنها تتميز برخص السعر أكثر من سمك السالمون.

 ويجب علي مرضى القلب الإكثار من تناول الفاصوليا السوداء والتي تحتوي علي حمض الفوليك والألياف الغذائية التي تساعد علي تقليل مستويات الدهون الضارة بالدم والتي تزيد من نسب الإصابة بأمراض القلب.

 بالإضافة إلي تناول زيت الزيتون قليل الحموضة والذي يحتوي علي نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تفيد مرضى القلب وتحمي شرايين القلب من الانسداد.

 كما أن تناول فول الصويا احد الأطعمة المفيدة لمرضى القلب والذي يحتوي علي نسبة كبيرة من البروتينات النباتية والألياف الغذائية التي تحمي القلب من الدهون الضارة وتساعده في تجنب الإصابة بالنوبات القلبية.

 فضلا عن البرتقال الذي يحتوي علي نسبة من البوتاسيوم والذي يحافظ علي معدل ضغط الدم لمرضي القلب مما يساعدهم علي استقرار حالتهم الصحية وتوجد به أيضا الكثير من الألياف الغذائية والتي تقلل من نسبة الكولسترول بالدم.

 كذلك تناول الجزر يقلل كثيرا من نسبة السكر في الدم ويقي مرضي القلب من خطر المضاعفات الخطيرة لهذا المرض كما يعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة للحماية من مرض السمنة والذي يعد احد اخطر الأمراض التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب.

 ويجب علي مرضى القلب تجنب تناول الدهون المركبة الموجودة في السمن والزبد أو الدهون الحيوانية لان تلك الدهون تزيد من انسداد الشرايين وتزيد من خطر الأمراض المرتبطة بالقلب.  

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.