فن وترفيه

مشوار الفنان أحمد زكي أوقفه سرطان الرئة

واحد من أفضل ممثلي السينما المصرية على الإطلاق، أطلق عليه الكثير لقب "فتى الشاشة الأسمر".. إنه الفنان أحمد زكي.

ولد الفنان أحمد زكي في الزقازيق بالشرقية عام 1949، اسمه بالكامل أحمد زكي متولي عبدالرحمن بدوي، درس بالمدرسة الصناعية بعد حصوله على الإعدادية، ثم دخل المعهد العالي للموسيقى، وحصل على بكالوريوس في العلوم المسرحية بقسم الإخراج والتمثيل عام 1973.

تزوج الفنان أحمد زكي من الفنانة الراحلة هالة فؤاد، ليُنجب منها ابنهما الوحيد "هيثم"، ولكنه انفصل عنها قبل وفاتها. بدأت الحياة الفنية لـ الفنان أحمد زكي منذ صغره، حيث كان طفلًا موهوبًا ومُحبًا للفن والتمثيل، حيث ساعدته موهبته على تقديم عددًا كبيرًا من الأفلام والمسرحيات، والتي تركت بعد وفاته علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية. قدم الفنان أحمد زكي العديد من المسلسلات، والتي كان أشهرهم مسلسل: الأيام، والتي قام فيه بتجسيد دور عميد الأدب العربي طه حسين، مسلسل هو وهي مع الفنانة سعاد حسني، مسلسل نهر الملح، مسلسل من أجل ولدي، ومسلسل إلا الدمعة الحزينة.

أما عن الأفلام السينمائية التي قدمها الفنان أحمد زكي، فكانت كثيرة، وكان منها: أبناء الصمت، شفيقة ومتولي، موعد على العشاء، وراء الشمس، كابوريا، زوجة رجل مهم، البيضة والحجر، البداية، الحب فوق هضبة الهرم، الراقصة والطبال، النمر الأسود، الدرجة الثالثة، المدمن، شادر السمك، أرض الخوف، إستاكوزا، سعد اليتيم، ضد الحكومة، اضحك الصورة تطلع حلوة، ناصر 56، أرض الخوف، معالي الوزير، حليم، أيام السادات، الراعي والنساء، نزوة، المخطوفة، والبرئ.

وفي ذات السياق، فقد برع الفنان أحمد زكي على خشبة المسرح، حيث قدم الكثير من المسرحيات ومنهم: مدرسة المُشاغبين"، العيال كبرت، هاللو شلبي، ومسرحية حمادة ومها. تعاون الفنان أحمد زكي طوال مشواره الفني مع الكثير من الفنانات ومنهم: سعاد حسني، منى زكي، نبيلة عبيد، ليلى علوي، عبلة كامل، ميرفت أمين، ونبيلة السيد.

كما حصل الفنان أحمد زكي على الكثير من الجوائز، تقديرًا على مجهوده في رحلته الفنية حتى وفاته، ففي عام 1990 حصل "زكي" على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم "كابوريا"، وجائزة من مهرجان القاهرة عن فيلمه "طائر على الطريق"، وجائزة من جمعية الفيلم عن فيلمه "عيون لا تنام"، بالإضافة إلى جائزة من مهرجان الإسكندرية عام 1989 عن فيلمه "إمرأة واحدة لا تكفي".

يذكر أنه في عام 1996، تم اختيار 6 أفلام قدمها الفنان أحمد زكي، لتكون ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، وكان ذلك في الاحتفال بمئوية السينما العالمية، وكانت هذه الأفلام هي: زوجة رجل مهم، البرئ، إسكندرية لية، أحلام هند وكاميليا، وأبناء الصمت. وفي مارس 2005، توفى الفنان أحمد زكي عن عمر يُناهز الـ 55 عامًا، بعد صراعه الطويل مع مرض سرطان الرئة، والذي أُصيب به بسبب كثرة تدخينه، وقيل إنه أُصاب بالعمى في أواخر أيامه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.