صحة

وفقًا للدراسات.. الكربوهيدرات لا تسبب زيادة الوزن

لفترة طويلة أشارت أصابع الاتهام نحو الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، معتبرة أنها السبب الرئيسي لزيادة الوزن، إلا أن الدراسات أثبتت عكس ذلك. اقرأ المزيد

تنقسم الكربوهيدرات إلى ثلاثة أنواع: السكر الذي يتواجد في بعض الطعمة بشكل طبيعي إلى جانب بعض الأطعمة والمشروبات المصنعة، والنشا المتواجد في الأطعمة النشوية مثل الأرز والمكرونة، وأخيرًا الألياف التي تتواجد في الأطعمة النباتية، والمصنعة من القمح والحبوب الكاملة.

وعلى الرغم من أن بعض الباحثين يعتقدون أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يُسهم في زيادة الوزن أكثر مما تفعل الدهون، إلا أنه وفقًا لدراسة نُشرت بمجلة الكلية الأميركية للتغذية، فإن تناول وجبتين يوميًا، من الحبوب الكاملة الغنية بالكربوهيدرات، يؤدي إلى خسارة الدهون حول الخصر والبطن. ولعل أبرز دليل على كون الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات عامل فعال للوصول إلى الرشاقة والتخلص من زيادة الوزن، أن شعوب تايلاند وآسيا هي الأكثر نحافة، على الرغم من اعتمادهم الكامل على الأرز والنشويات.

ووفقًا لأخصائية التغذية، برايلي رايتس، فإن تناول الكربوهيدرات لا يُسبب زيادة الوزن، بل إن تناول كميات كبيرة من الطعام هو ما يسبب تلك الزيادة، كما توصل علماء من جامعة برايم يانغ في يوتاه، من خلال مراقبتهم للعادات الغذائية لعدد من السيدات متوسطات العمر، إلى أن تناول الكثيرة من الألياف- الموجودة بالكربوهيدرات- يساعد على خسارة الوزن بشكل عام.

فيما خلصت نتائج 53 دراسة، إلى أن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تناول نسبة عالية من الحبوب الكاملة، تساعد بشكل كبير في فقدان الوزن، كما أثبتت دراسة نُشرت في " نيوترشن جورنال"، أن تناول 3 وجبات من الحبوب الكاملة، يساهم في الحصول على دهون أقل في لجسم بنسبة 2.4%، ودهون أقل في البطن بنسبة 3.6%، وذلك مقارنة بمن يتناولون حصص أقل. كذلك توصلت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2009، إلى أن الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أكثر فعالية في إنقاص الوزن خلال ستة أشهر.

هذا إلى جانب مساعدة وجبات الحبوب الكاملة الغنية بالكربوهيدرات، على الشعور بالشبع والامتلاء، نتيجة احتوائها على الألياف التي تبطء عملية الهضم، كما أن بعض الكربوهيدرات تحتوي على نسبة منخفضة من غلوكوز الأنسولين، وبالتالي تساعد على الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم.

ويمكن تلخيص أهمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي اليومي، للتخلص من زيادة الوزن، كالتالي:

-تناول 5 -10 غرامات من الكربوهيدرات الصحية في اليوم، يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول السيء بنسبة 5 %.
-الكربوهيدرات الغير معالجة تسهم في تقليل نسبة الدهون في منطقة البطن والخصر، والجسم بشكل عام.
-الكربوهيدات تساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وبالتالي حرق دهون أكثر.
-جرام الكربوهيدرات يحتوي على 4 سعرات حرارية، بينما يحتوي جرام الدهون على 9 سعرات حرارية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.