فن وترفيه

طرق التعامل مع الطفل كثير البكاء والكاذب

تحتار الام الجديدة في التعامل مع الطفل خلال المراحل الأولى من حياته وتكون امامها مسئولية كبيرة لتربيته بشكل سليم.

توجد كثير من الصفات السلبية التي قد تتواجد بالطفل وتبحث الأم عن الحلول لها وطرق التعامل مع الطفل الصحيحة لتعديل هذه السلبيات، ومنها الطفل كثير البكاء أو الكاذب أو غير الواثق بنفسه أو غير الاجتماعي أو السارق، واليوم سنحدد بعض طرق التعامل مع الطفل الكاذب وكثير البكاء.

أولا: الطفل كثير البكاء: يعتبر بكاء الطفل وسيلة للتعبير عن عدم رضائه الطفل عن بعض الأشياء من حوله في أول عامين من عمره ولكن استمرار هذا الأمر بعد هذه الفترة يعد مشكلة سلوكية يجب تقويمها.

وعن وسائل التعامل مع الطفل كثير البكاء فهي:

1- مطالبة الطفل بالدخول لغرفته عند البكاء والتفكير في سبب البكاء وتهدئة نفسه ثم العودة لك للتفاوض.
2- التأكيد للطفل أن البكاء دون سبب هو للأطفال الصغار فقط، وأنه يمكنه التفاوض معك حول أحد الامور التي يرفضها او مطالبتك بما يريد بطريقة مباشرة وسهلة.
3- عدم الرضوخ لابتزاز الطفل عبر استمراره في البكاء لتغيير موقفكِ عن رفض طلب يطلبه، لأن ذلك يرسخ لديه فكرة أن البكاء هو الوسيلة الأنجح للحصول على ما يريد.
4- عدم مطالبته بتنفيذ أمر يفوق طاقته أو المبالغة في اوامرك له مثل اجباره على المذاكرة وهو متعب.
5- كوني حازمة عند محاولة ايصال رسالة محددة للطفل ويراعى ان تقومي بالنظر مباشرة الى عينيه وتطلبي الامر مرة واحدة فقط وحال عدم تنفيذه اياها أظهري تعبير الضيق والاستغراب من سلوك الطفل حتى يعدل عن موقفه ويقوم بالتصرف الصحيح.
6- أما اهم واخطر نقطة ضمن التعامل مع الطفل كثير البكاء هو الرفض القاطع بمعنى انه حال رفضك لأمر ما باسباب محددة فمهما يحدث لا تعدلي عن رفضك ولكن يمكنك توفير البديل، فإن رفضت مشاهدته للتلفاز لأن التلفاز يجب ألا تتعدى فترة مشاهدته ساعتين مثلا وقد انتهت الساعتين فيجب ان تغلقي التلفاز وتوجيه لأداء أمر أخر وليكن الاستماع إلى الموسيقى أو الرسم والتلوين.
7- لا تبادلي طفلك الصراخ فهو سبب يجعله يزيد في بكائه ويمكنك ترك المكان الذي يتواجد به والعودة بعد فترة من الوقت لمناقشته بهدوء، ولكن تابعيه خاصة لو كان في عمر صغير أو كانت نوبات غضبه عارمة حتى لا يجرح نفسه أو يخرب شيئاً.
8- مدح الطفل عند قبوله بتغيير وسيلة البكاء وكذلك منحه بعض العناق والقبلات والحديث عن سلوكه الجيد أمام الأخرين فهي طريقة مثلى في التعامل مع الطفل.

ثانيا: طريقة التعامل مع الطفل الكاذب: وهذا السلوك من الاطفال يظهر في الكثير من الأوقات لتجنب العقاب او الحصول على فوائد، وفي هذه الحالة يجب خلق جو من الصدق والثقة بين الطفل ووالديه لحل المشكلة.

وتتلخص نصائح التعامل مع الطفل الكاذب في الآتي:
1- الثقة: فهي إذا توافرت بين الابوين وطفلهما تحمي الطفل من الاعتماد على الكذب والخداع في حياته ولا يتعود عليه ولتحقيق هذه الثقة يجب استخدام اللين والرفق مع الطفل فهي تجنب الطفل الكذب عند ارتكابه خطأ ما ولكنه سيصارح أبويه بما فعل دون سؤالهم له.
2- النقاش: ويعتبر سببا كبيرا في عدم تكرار الطفل لفعل الكذب فهذا النقاش يعلم الطفل بالخطأ الذي وقع فيه واضرار ذلك عليه وان الكذب قد يتسبب في معاقبته وليس الصدق والمصارحة.
3- لا يوجد كذب أبيض: فلا يوجد ما يمكن وصفه بالكذب البسيط او غير المؤذي والذي يمكن عدم معاقبة الطفل عليه فمن يقوم بارتكاب كذبة بيضاء يسهل عليه أن يقوم بالكذب.
4- لا تكوني متناقضة: ويعني انه حال مصارحة طفلك لك بخطأ قام به ألا تعاقبيه للتأكيد على فضيلة القول الصادق، ولكن قومي بتحديد عقابًا مناسبًا لخطأه بعد مدح صدقه، وكذلك لا تكذبين على شخص آخر أمام طفلك وتدعيه أن يكون صادقًا معكِ.
5- المكافأة والعقاب: وهي طريقة جيدة في التعامل مع الطفل الكاذب، فعليكِ أن تكافئي طفلك في حال قوله للصدق وعدم كذبه كما عليكِ معاقبته عقابًا مناسبًا في حال ارتكابه للكذب حتى لا يقوم بتكرار الكذب في المرات القادمة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.