صحة

نصائح لمواجهة القحة عند الأطفال

تعتبر القحة عند الأطفال واحدة من أكثر الأمراض المُزعجة، خاصة مع بداية فصل الربيع، تعرف على المزيد.

على الرغم أن الكحة عند الأطفال تُثير قلق وخوف الأمهات على أولادهن، ألا أنها ليست مرضًا خطيرًا، فهي فقط مجرد انعكاس صحي يجعل أولياء الأمور يشددون الرعاية الصحية لأطفالهم، حيث أنه في أغلب الأحيان يمكن التعامل مع السعال بالطرق المنزلية البسيطة. وقد أوضح الأطباء بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الكحة عند الأطفال، ومنها: حالات الالتهاب الرئوي الحاد التي تُسبب حدوث كُحة مصحوبة بالبلغم، التدخين، الإصابة بالزكام ونزلات البرد والأمراض التي تُسبب أمراض الجهاز التنفسي كالربو أو الحساسية أو التهاب الشُعب الهوائية، إلى جانب التعرض للأتربة والرياح والروائح النفاذة.

أما عن طرق ووسائل الوقاية والعلاج من مرض الكحة عند الأطفال، فقد وجه الأطباء بعض النصائح والإرشادات اللازمة لذلك، ومنها:

- تعتبر المشروبات الطبيعية الدافئة هي الحل الأمثل لـ الكحة عند الأطفال، ومنها: الزنجبيل، الينسون، أوراق الجوافة، الشوفان، والعرقسوس، حيث يُنصح بتناول 3 أكواب من هذه المشروبات يوميًا، لتهدئة الكحة وترطيب المجرى الهوائي للطفل.

- الحرص على إبعاد الطفل المُصاب بالكحة عن كل مُسببات السعال، سواء التدخين أو الهواء المُحمل بالأتربة، الحيوانات الأليفة ونباتات الزينة، والأطعمة التي تزيد من حساسية الصدر كالموز والفراولة واللبن والأسماك.

- تعويد الطفل المُصاب بالكحة على غسل اليدين دائمًا، للتخلص من الأوساخ والأتربة التي قد تكون عالقة فيها من البيئة المحيطة، والتي قد تُسبب الكحة عند الأطفال.

- وإذا كان الطفل الذي يعاني من الكحة رضيعًا، فيجب مراعاة غسل كل الأشياء والألعاب المُحببة إليه والتي يضعها في فمه جيدًا.

- احرصي أن تكون ترفعي السرير من ناحية رأس الطفل، مع تجنب وضع الوسائد أو المفروشات الناعمة تحت الطفل أثناء النوم، حيث يزيد ذلك من الكحة عند الأطفال.

- تُساعد ممارسة الرياضة على التخلص من الكحة عند الأطفال، بخلاف الشائع، بأن المجهود الزائد يزيد الكحة، فـ مثلًا يعمل الركض على توسيع القصبة الهوائية للطفل والتخفيف من حدة الكحة.

- ابعدي طفلك قدر المستطاع عن كل المُصابين والمرضى سواء كانوا إحدى أفراد المنزل أو المرضى في المستشفى أو عند الطبيب.

- يُساعد زيت السمسم على التخلص من الكحة عند الأطفال، ولذا يُمكنك دهن ظهر الطفل المُصاب بالكحة بهذا الزيت وتغطيته جيدًا حتى يعرق.

- احرصي على تنظيف المنزل جيدًا، بالماء والصابون، مع ضرورة الابتعاد عن المُنظفات ذات الروائح الشديدة، وذلك للتخلص من الجراثيم والميكروبات فيه.

- يمكن إعطاء الطفل الآيس كريم والأطعمة الباردة والمصاصات لتهدئة الكحة عند الأطفال وترطيب الحلق، وتجنب المشروبات الحمضية التي تزيد من التهاب الزور والكحة.

- أما في الحالات الشديدة، فـ يُنصح باللجوء إلى الأدوية التي تُساعد في التخفيف من حدة الكحة عند الأطفال، ومن هذه الأدوية: توبلكسيل، بلسم، سينكود، موكسول، ولكن يُفضل إلا يتم اختيار الدواء إلا تحت إشراف الطبيب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.