صحة

رجيم الحوامل صحي وآمن للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل

تخاف معظم النساء من القيام بإى رجيم قد يضر بصحتها وصحة الجنين ولكن نحن سنقدم رجيم الحوامل الآمن.

من الطبيعى زيادة وزن الام خلال فترة الحمل عده كليو جرامات بسبب التغيرات الفسيولوجية التى تحدث لها نتيجة الحمل من " وزن الجنين , المشيمة , الرحم المتضخم " , ولكن هناك بعض النساء التى تزداد أوزانها خلال فترة الحمل زيادة كبيرة جداً , بسبب الإسراف فى تناول الطعام وخاصة الأغذية التى تحتوى على سعرات حرارية عالية جداً .

يعد حرمان الحامل والجنين من بعض العناصر الغذائية الهامة بهدف الحفاظ على وزن الأم خلال فترة الحمل شئ خطير جداً , لأن الحامل والجنين لابد وأن يحصلوا على كل العناصر الغذائية دون إستثناء , وهذا ما سنقدمه لكى فى رجيم الحوامل. حيث أن رجيم الحوامل يعتمد على توفير كافة العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم الحامل والجنين ولكن فى نفس الوقت سنعمل على تقليل السعرات الحرارية إلى الحد الذى لايؤذى إياً من الأم والجنين، وتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات تحتوى على كميات قليلة، الإعتماد على الأغذية التى تعطى الجسم العناصر الهامة وفى نفس الوقت لاتؤدى إلى زيادة الوزن .

بالنسبة لوجبة الإفطار الخاصة برجيم الحوامل لابد وأن تحتوى على :

المجموعة الأولى :
نصف رغيف بلدى + 3 بيضات مسلوقة بدون الصفار أو كوب فول مسلوق مضاف اليه زيت الزيتون + ربع كوب من الجبن القريش + حبة طماطم أو مجموعة من الخضروات + كوب لبن منزوع الدسم .

المجموعة الثانية :
2 شرائح من التوست الأسمر أو كوب من الكورن فليكس + 2 معلقة جبنة لبنة قليلة الدسم + 3 بياض بيض مسلوق + 2 حبة من الخيار أو كوب عصير فريش + كوب حليب منزوع الدسم ويمكن إضافة القليل من الشاى .

وجبة الغداء فى رجيم الحوامل ينقسم إلى :

المجموعة الأولى :
2 رغيف من الخبز الأسمر أو نصف رغيف بلدى + 2 حبة من البطاطس المهروسة بدون زبدة أو مايونيز أو حبة بطاطس مشوية + صدر دجاج مسلوق أو مشوى أو سمك مشوى + طبق من سلطة الخضار المشكل + كوب عصير طازج أو حبة ثمرة من الفواكه .

المجموعة الثانية :
كوب من الأرز أو المكرونة + نصف كوب من الفاصوليا أو العدس + قطعة لحم بقرى أو ضأنى خالى من الدهون + طبق سلطة خضار مشكل + كوب عصير طازج أو حبة ثمرة من الفواكه .

وجبة العشاء فى رجيم الحوامل :
ربع رغيف بلدى + كوب زبادى متوسط الدسم + طبق سلطة فواكه أو سلطة خضار + قطعة كبيرة من الجبن القريش .
وبعض الملاحظات لنجاح هذا الرجيم والحفاظ على وزنك أثناء فترة الحمل :
- عليك بالتبديل بين المجموعتين فى وجبتى الإفطار والغداء كل فترة وأخرى للحصول على كافة العناصر الغذائية الموجودة فى المجموعتين .
- لابد من تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات رئيسية , 3 وجبات فرعية بين الوجبات يتم تناول فيها الخضار أوالفواكه أوشرب العصائر الطبيعية أو شرب الحليب خالى الدسم .
- قومى بتناول القليل من الحلويات ليحصل جسمك على السكريات اللازمة .
- وأخيراً لابد من إستشارة الطبيب قبل بدء هذا الرجيم .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.