صحة

تغلبي على اكتئاب الحمل بالرياضة وممارسة الهوايات

هل هناك ما يُسمى بـ "اكتئاب الحمل"؟! ما هي أسبابه؟! وما هي طرق العلاج منه؟! تعرفي على المزيد.

على الرغم أن أكثر ما يسعد الزوجة هو علمها بأنها حامل وأنها ستكون أمًا، خاصة لو للمرة الأولى، إلا أن بعض النسا يصابون بما يُعرف بـ اكتئاب الحمل، وما يصاحبه من الشعور بالحزن والضيق والرغبة في البكاء والنوم لفترات طويلة، إلى جانب فقدان الاهتمام بالهوايات والأنشطة. وقد أوضح الأطباء أن شعور الحامل بـ اكتئاب الحمل يزيد كلما تقدمت شهور الحمل، وزاد الشعور بالتعب والإجهاد على المرأة، مشيرين إلى أن هناك عدة أسباب يرجع إليها هذا الاكتئاب.

وفي السطور القادمة، إليكِ بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اكتئاب الحمل وطرق الوقاية منه:

- تُصاب المرأة بهذا الاكتئاب بسبب منع الأطباء لها من ممارسة الجنس مع زوجها، خاصة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل، لخطورة ذلك على الجنين، مما يسبب لها الإحباط والاكتئاب عند بُعد زوجها عنها، ولاسيما إذا حدث الحمل بعد الزواج مُباشرة.

- تُسبب الكحوليات والتخدين والمخدرات من أكثر الأشياء التي تُصيب المرأة بـ اكتئاب الحمل، كما أنها تؤثر على الحالة النفسية والصحية لها ولطفلها.

- كبر سن الزوجة بعد زواجها وعدم حملها، يسبب لها الاكتئاب عند الحمل، وغالبًا ما يكون هذا الاكتئاب خوفًا على الطفل ومن مدى خطورة الحمل والولادة في سن مُبكرة، ويزداد هذا الخوف كلما زاد سن المرأة.

- تلعب سوء ظروف المعيشة للزوجين اكتئاب الحمل لدى المرأة، حيث أنها تعلم مدى احتياج هذا الطفل إلى الأموال والنفقات الكثيرة، خاصة بعد الولادة مُباشرة، مما يصيبها بالإحباط والحزن.

- تعتبر تجارب الحمل السيئة السابقة سببًا من أسباب الإصابة بالاكتئاب، فمواجهة صعوبات كثيرة في محاولة الإنجاب، أو التعرض مثلًا لحالة إجهاض تلقائي، تصيب الأم بحالة من القلق والاكتئاب بشأن سلامة هذا الحمل.

وعن طرق الوقاية والتغلب على اكتئاب الحمل، فقد وجه أطباء النساء وأطباء الطب النفسي بعض النصائح والإرشادات للزوجات الحوامل:

- يُنصح أن تُترك الحامل بمفردها خلال فترة حملها، وخاصة في أول الحمل، ولكن يجب أن يُحيطها زوجها بالحب والحنان والزواج، وكذلك كل أفراد أسرتها.

- حاولي أن تُشغلي نفسك في ممارسة أي هواية كـ القراءة أو سماع الموسيقى أو عمل مشروع بسيط من المنزل أو مشاهدة البرامج الطبية الخاصة بالأم والطفل. فقد أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية الحديثة أن ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة تُساعد على التخلص من اكتئاب الحمل، سواء كانت حالة الاكتئاب شديدة أو بسيطة.

- حاولي أن تأخذي الأمور ببساطة –كما يقولون- اهتمي بنفسك وبزوجك، قابلي أصدقائك، غيّري من موضة لبسك وشعرك وجسمك، فالاهتمام بحالتك الصحية والنفسية يؤثر كثيرًا على ضحة طفلك.

- يُساعد تغيير ديكور المنزل الحامل على التخلص من اكتئاب الحمل، مع مراعاة استخدام ألوان فاتحة مضيئة تبعث على البهجة والسعادة والفرح، حيث تؤدي هذه الطريقة على إدخال السرور على الأسرة بأكملها وليس الزوجة الحامل فقط.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.