صحة

أضرار تناول الزوجة الحامل للحوم

تحتوي اللحوم على البروتين الهام والضروري للنمو وخاصة لنمو الجنين في فترة حمل الزوجة، ولكن يجب الحذر في استهلاكه حتى لا تتحول الفوائد إلى مخاطر.

تحتاج الزوجة خلال فترة الحمل ان تستثير الطبيب حول النظام الغذائي الصحي والمناسب لها حتى تستخلص أبرز فوائد الطعام الذي تتناوله وتتجنب مخاطر بعضه، خاصة أن أي اضرار ستصيب الجنين فضلا عنها.

وتختلف اضرار إكثار الزوجة من تناول اللحوم والاسماك والدواجن ومنها:

أولا: الإصابة بداء الليستريات، وينتج عن تناول اطعمة ملوثة بجرثومة الليستيرية المستوحد والتي تسبب الشعور باضطراب مـعدي وقد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت، لذا يفضل ان تتجنب الزوجة الحامل تناول اللحوم الباردة فهي تكون مناسبة لتكون الجراثيم وتسبب داء الليستريات، وأمراض المعدة والأمعاء والتهاباً في الدم وحتى التهاب السحايا.

ثانيا: التسمّم الغذائي، والذي قد ينتج عن تناول المحاريات والأسماك النيئة مثل السوشى أو الغنية بالزئبق، ويفضل ان تتناول الزوجة الحامل الأسماك المدخّنة وتستفيد من مغذياتها.

ثالثا: الإصابة بداء المقوّسات، والذي يحدث نتيجة تناول اللحوم النيئة أو غير المطهوّة بشكل جيد بما يعرض الزوجة الحامل لخطر التوكسوبلازما وعند تطوره يصبح مرضا خطيرا يهدّد حياة الأم أو ينتقل إلى الجنين عبر المشيمة، و داء المقوسات هو عدوى يسببها طفيل يمكن العثور عليه في اللحوم والتربة وبراز القطط و المياه غير المعالجة.

رابعا: سكري الحمل، وتؤكد الدراسات ان كثرة تناول اللحوم الحمراء أثناء الحمل تجعل الزوجة أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل من سواها، وهو ما يعني ارتفاع كبير لمعدل السكر في دم الأم والتي ينتج عنها ولادة طفل بوزن زائد عن حدّه.

وفي سياق متصل، نعرض بعض النصائح الخاصة بتناول اللحوم ضمن غذاء صحي، وهي:

1-      طهي جميع اللحوم والدواجن جيدا في درجة حرارة عالية إلى حين عدم وجود أي أثر للاحمرار أو الدم فيها وكذلك الحرص عند شراء اللحم المفروم.

2-      تجنب اللحوم الباردة وتشمل اللحوم المعالجة مثل السجق والسلامي والبسطرمة وهي اللحوم التي قد تسبب داء  الليستريات أو المقوسات.

3-      تجنب اللحوم المعلبة لما تحتويه من مواد حافظة قد تؤثر على صحة الزوجة الحامل أو تصيبها ببعض الأمراض التي تؤثر مستقبلا على صحة الجنين.

4-      يجب غسل جميع الأسطح والأواني جيداً بعد إعداد اللحوم النيئة، وكذلك الاهتمام بغسل وتجفيف اليدين بشكل جيد وبواسطة الصابون بعد لمس أو التعامل مع اللحوم النيئة لمنع انتشار الجراثيم الضارة مثل الايشريشيات القولونية والسالمونيلا والعطيفة.

5-      ينصح بغسل كل انواع الطعام بشكل جيد قبل تناولها لإزالة الاتربة والجراثيم والاوساخ.

وبالإضافة إلى اللحوم يوجد بعض الاطعمة الاخرى التي ينصح بعدم تناولها خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة الزوجة الحامل، مثل الفول السوداني أو أي منتجات تحتوي على زبدة الفول السوداني خاصة لمن تعانين من أي انواع الحساسية "الربو، حمى القش، والحساسية الغذائية الأكزيما".

ويوجد ايضا الأجبان الطرية لكونها تكون أقل تأكسداً من الأجبان الصلبة، مما يجعلها بيئة مثالية للبكتيريا الضارة،  او الاجبان الزرقاء مثل الريكفور والجبنة الدنماركي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.