فن وترفيه

الممثل فريد شوقي.. وحش السينما المصرية

لقبه زملائه داخل الوسط الفني ومحبيه بوحش السينما المصرية لإمكانيته التمثيلية وأعماله الإبداعية إنه الممثل فريد شوقي.

ولد الممثل فريد شوقي في 30 يوليو من عام 1920 بحي البغالة بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة من ام تركية وأب مصري، حيث تربى في أحد أحياء السيدة زينب وحصل على الابتدائية من مدرسة الناصرية عام 1937 وهو في الخامسة عشرة من عمره. التحق بعدها الممثل فريد شوقي بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم ليصبح ممثل وكاتب سيناريو وحوار ومنتج أثرى السينما المصرية بالعديد من الأعمال الإبداعية والأفلام والمسلسلات التي قدمها طوال مشواره الفني.

تزوج الممثل فريد شوقي أربع مرات كان أشهرها زواجه من الفنانة هدى سلطان، كما لقب بأبو البنات لأن له خمس بنات هما منى وناهد ومها وعبير ورانيا، حيث سلكت رانيا طريق الثمثيل في حين فضلت ناهد أن تسلك طريق الانتاج. قدم الممثل فريد شوقي العديد من الاعمال الفنية، حيث قام بكتابة أكثر من 400 فيلما بالإضافة إلى أدواره التي قدمها على خشبة المسرح والتلفزيون والسينما حتى وصلت شعبيته الى العالم العربي.

لم تتوقف شعبية الممثل فريد شوقي الى داخل مصر أو الاكتفاء بالوطن العربي، بل امتدت لتصل الى الحدود التركية والتي قدم فيها أيضًا بعض الأعمال الفنية وكان يلقب هناك باسم "فيد باي" كنوع من الاحترام. وعمل الممثل فريد شوقي مع أكثر من 90 مخرجًا ومنتجًا، وكان فيلم "ملاك الرحمة" عام 1946 مع الفنان الكبير يوسف وهبي والفنانة الراحلة أمينة رزق يوسف وهبي أول أعمال شوقي الذي عرف الجمهور المصري والعربي به، لتتوالى بعدها الأفلام، حيث قدم بعد ذلك فيلم "ملائكة في جهنم" عام 1947 من إخراج حسن الإمام.

عُرف عن الممثل فريد شوقي بالشخصية القوية التي برز من خلال أدوار الشر التي كان يتقمصها في اغلب اعماله الفنية مثل فيلم "قلبي دليلي" عام 1947 إخراج الممثل الراحل أنور وجدي، و "اللعب بالنار" عام 1948 للمخرج الراحل عمر جميعي، فيلم "القاتل" عام 1948 ، "غزل البنات" وغيرهما من الأفلام التي أدي فيها أدوار صغيرة كلها تدور في إطار الشر . ثم انتقل الممثل فريد شوقي من أدوار الشر الى أن أدى العديد من الأدوار التي تحمل صفات الخير والتي قابل من خلالها العديد من الممثلين الذين برعوا في أدوار الشر من بينهم الممثل الراحل محمود المليجي وزكي رستم وجاءت أفلامه في هذه المرحلة متميزة ومنها فيلم "جعلوني مجرما" عام 1952 للمخرج الراحل عاطف سالم وغيرها من الأفلام الأخرى.

لم يكن الممثل فريد شوقي فنانًا فقط بل كان مؤلفًا حيث قام بتاليف عدد من الافلام التي حازت اعجاب قطاع كبير من الجمهور ومن بين هذه الافلام التي الفها فيلم "جعلوني مجرما" مع المؤلف رمسيس نجيب ، "رصيف نمرة 5" لنيازي مصطفى، و فيلم "باب الحديد" عام 1958 للمخرج يوسف شاهين، "سوق السلاح" عام 1960، "عنتر بن شداد" عام 1961.

استمر الممثل فريد شوقي في العطاء وتقديم أعماله الفنية، وكان فيلم "الرجل الشرس" عام 1996 كان أخر أعماله السينمائية للمخرج ياسين إسماعيل ياسين. ولم يرتكن الممثل فريد شوقي الى الاعمال السينمائية فقط بل قدم عدد من المسرحيات والاعمال التلفزيونية، ومن أبرز أعمالة التلفزيوية "البخيل وانا" و "صابر ياعم صابر" و"عم حمزة" و "العاصفة والعبقري"، ومن أعماله المسرحية "شارع محمد علي" و"الدلوعة" و"حكاية كل يوم" و"البكاشين" و"الدنيا لما تضحك".

غيب الموت الممثل فريد شوفي عن عالمنا وانتقل الى رحاب ربه في السابع والعشرين من يوليو عام 1998 عن عمر يناهز 77 سنة بعد أن اصيب بالتهاب رئوي وصارع المرض لأكثر من عامين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.