صحة

العسل للوقاية من التهاب الحلق عند الأطفال

يعد مرض التهاب الحلق عند الأطفال من أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا، وخاصة في فصل الشتاء، تعرفي على المزيد.

يُعرف التهاب الحلق عند الأطفال أنه التهاب اللوزتين بسبب عدوى بكتيرية أو آخرى فيروسية، وأحيانًا يكون بسبب تهيج الصدر نتيجة نزول المخاط خلف الأنف، ويعتبر الأطفال الأكبر عمرًا من 3 سنوات هم الأكثر عُرضه لمرض التهاب الحلق. وتتمثل أعراض التهاب الحلق عند الأطفال في إصابة الطفل بطفح جلدي، وإحمرار وتضخم اللوزتين، وجود إفرازات بيضاء بالفم، الشعور بالألم عند البلع، حدوث صعوبة في التنفس وعدم القدرة على الحديث، مع وجود بعض الأعراض الآخرى المُصاحبة كـ الغثيان والصداع وآلام بالبطن، والقئ، إلى جانب تهيج الغدد الليمفاوية.

وأوضح الأطباء أن خطورة التهاب الحلق عند الأطفال ترجع إلى أنه قد يصل في بعض الحالات إلى الإصابة بالحمى الروماتيزمية أو بعض الأمراض القلبية الخطيرة، خاصة إذا استمر هذا الالتهاب 24 ساعة دون أي تحسن.

وفي ذات السياق، وجه الأطباء بعض النصائح والإرشادات للعلاج والوقاية من التهاب الحلق عند الأطفال، ومن هذه النصائح:

- الإكثار من تناول الأعشاب الطبيعية والدافئة، حيث تساعد على التخفيف من التهاب الحلق عند الأطفال، ومنها: الينسون، الشاي الأخضر، الليمون الساخن، كذلك تساعد العصائر الطبيعية على زيادة المناعة والوقاية من الإصابة بأمرض الشتاء كالإنفلونزا والبرد.

- إبعاد الطفل عن تناول الأطعمة الصلبة، حتى لا تؤلم حلقه، خاصة وأن التهاب الحلق عند الأطفال يُسبب صعوبة بلع الطعام، والإكثار من تناول الأطعمة الطرية، التي تمتص التهابات الحلق وتُغذي الجسم كـ الآيس كريم، الجيلي، الزبادي، الأرز بلبن، والمهلبية.

- تشجيع الطفل على آخذ القدر الكافِ له من النوم، حيث يساعد النوم والراحة على التعجيل بالشفاء من مرض التهاب الحلق عند الأطفال.

- يُنصح أيضًا بعدم إعطاء الطفل الأقل من 6 سنوات حبوب البنزوكايين أو الليدوكايين، واستبدالها بأقراص الاستحلاب المُخصصة لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال، حيث تساعد على إفراز مزيدًا من اللعاب، وخاصة ليلًا، مما يسهم في تخفيف حدة الالتهاب.

- كذلك يعتبر العسل واحدًا من الحلول الجيدة والطبيعية التي تساعد في القضاء على السُعال، الذي ينتج عن التهاب الحلق عند الأطفال، لذا حاولي أن تُقدميه لطفلك مرتين يوميًا، للتغلب على مشكلات الحلق.

- ولتحقيق شفاء طفلك بشكل أسرع، يمكنك عمل خلطة العسل بالليمون، حيث يتم إعدادها عن طريق خلط ملعقتان من العسل مع عصير الليمون، والتقليل جيدًا حتى يتم الحصول على خلطة ذات قوام مُتماسك، وبعدها يمكن تقديمها للطفل يوميًا قبل تناول وجبة الإفطار، للحصول على النتائج المرغوبة في الشفاء من التهاب الحلق.

- على الجانب الآخر، لا يُعتبر استئصال اللوزتين حلًا مُناسبًا لتجنب التهاب الحلق عند الأطفال، بل أن ذلك يُفقد الجسم جزءً هامًا من الدفاع عنه ضد الأمراض، كما يُنصح بعدم اللجوء إلى هذا الحل إلا في حالة تكرار الإصابة بالتهابات الحلق أكثر من 4 أو 5 مرات في العام الواحد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.