صحة

مرض السمنة مشكلة تهدد الجميع.. تعرف على حلولها

السمنة.. هي ذلك المرض الذي يهدد الجميع ويشكل أكبر تجمعات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الباحثين عن حلول له، ذلك لأن مرض السمنة هو المرض الفتاك في عصرنا هذا.

يعتبر مرض السمنة هو فرط الوزن، أي زيادة معدلات السمنة عن الحد المسموح بها في الجسم الإنسان، وهي فرط الدهون التي تتراكم في الجسم كله أو في منطقة معينة منه، وتؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية والجسمية للفرد، ويعتبر الشخص الذي يعاني من السمنة هو الأكثر عرضة لأمراض القلب وانسداد الشرايين والأوعية ويعاني الشخص من السمنة إن زادت عن 20 % من الوزن الطبيعي، فتعتبر هي مؤشر قوي لوجود نسبة كبيرة من الدهون بالجسم، وقد أوضحت الدراسات أن حوالي 40 % من سكان العالم يعانون من مرض السمنة ويتتالون في مشكلته، والتي ترهق أجسامهم وتؤذي قدراتهم البدنية جميعًا.

ويبحث الكثيريون حول مختلف بقاع الأرض عن علاج للتخص من مرض السمنة، وتتكاثر يومًا بعد يوم مجالات البحث في سُبل التخسيس والتخلص من الدهون، والتي لطالما تراكمت في الجسم وخاصة بين الشباب المراهقين منهم، والذين تتلاعب الغدد وتتاّمر عليهم في تلك المشكلة، وتخدعهم الشهية المفتوحة بتناول الكثير من الطعام، وتضرهم العادات الخاطئة في تناول الطعام من ذلك.

وتؤدي عادات كثيرة خاطئة إلى ذلك، وتعتبر أهمها هي الإفراط في تناول الطعام، وتناول الكثير من الدهون والشحوم والتي توجد بكثرة في الأكلات الجاهزة والسريعة والتي يشتريها البعض من المطاعم المختلفة، مُستخدين فيها الألوان الصناعية ومكسبات الطعم واللون والرائحة التي تؤدي إلى فرط الوزن.

ما هي أسباب مرض السمنة؟؟

1- فرط تناول الطعام.. فالأكل بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، فعدم الانتظام في تناول الطعام وتحديد الجرعات المطلوبة والمناسبة فيه تؤدي إلى حدوث مرض السمنة.

2- قلة الحركة والامتناع عن ممارسة الرياضة، والذي يؤدي إلى حدوث تراكم للدهون وعدم احتراقها في الجسم بطريقة سليمة، فيؤدي ذلك لتراكم الدهون في الجسم مرة تلي الأخرى، ولا تحترق بسهولة، تتراكم حتى تتفاقم المشكلة، لعدم وجود ما يدعي لإحتراقها، حتى يصيب ذلك الفرد بحدوث مرض السمنة .

3- النوم بعد تناول الطعام مباشرة، فبهذه الطريقة لا تعطي للجسم فرصة كي يحرق ما تناول من طعام، وهنا تبدأ المشكلة بتراكم كل وجبة تتناولها ولا تحترق الدهون الموجودة بها في المعدة.

4- التوتر وضغط الأعصاب لفترت طويلة، فقد تكون مشكلة فرط الوزن والإصابة بـ مرض السمنة ناتجة عن التوتر العصبي الذي يضع الفرد في حيرة التخلص منه عن طريق تناول المزيد من الطعام، فبدون الأكل لا يتمكن الفرد من التخلص من هذا التوتر الذي أصابه، وتبدأ هنا فكرة تناول المزيد والمزيد مقابل الشعور بالراحة والابتعاد عن التوتر والتخلص من إحساس القلق.

ما هي طرق علاج مرض السمنة؟؟

1- اتباع حمية غذائية مناسبة للجسم ومفيدة له، على أن تكون فقيرة بالسعرات الحرارية وقليلة الدهون والنشويات، حتى لا تكون عبء على الجسم في الفترة الذي يحتاج فيها لإفتقار مثل هذه الأشياء، ليبدأ بحرق ما هو مختزن لديه من دهون ونشويات بالجسم.

2- ممارسة رياضتك المفضلة، أو على الأقل المشي لمدة نص ساعة يوميًا، كي تساعد الجسم على حرق الدهون المختزنة فيه، وكي تزيد معدلات الحرق فيه، يجب أن يتحرك الفرد كي يحرق دهونه يوميًا، فلا تجعل العناوين المعلقة في كل الشوارع عن عقاقير التخسيس بدون حركة تخدعك وتجعلك تعتقد أن يحدث ذلك بسهولة، فالفكرة تكمن وراء الحركة وزيادة معدلات الحرق والتخلص من الدهون، فإن أغلب مصابي مرض السمنة هم أولئك الذين لا يمارسون رياضة أو يتحركون.

3- شرب الماء وبكثرة، حيث تساعدك الماء على التخلص من الدهون المتراكمة في جسمك، إلى جانب أن الماء في الأساس منقي وفلتر قوي للجسم، ويخلصك من السموم، كما أنها تنظم العمليات الحيوية في جسم الإنسان وتساعدك وبقوة على التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم والتي تتسبب في اختزان الدهون به، خاصة إن كانت الماء مثلجة فهي تساعد على تعلية حرق الدهون في الجسم، لأنها تأخذ وقتًا في رجوع درجة حرارة الجسم فيستهلك طاقة، لذلك فإن الماء وسيلة للتخلص من مرض السمنة.

4- تناول المشروبات الحارقة التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات الحرق في الجسم، وتتمثل تلك المشروبات في "القرفة ، والقرفة بالزنجبيل ، والكمون بالليمون"، وإلى جانب تلك المشروبات يمكن للفرد تناول الشاي الأخضر، الذي يؤدي إلى زيادة معدلات الحرق في جسم الانسان، و"القهوة السادة" من الأشياء التي تساعدك بشدة على التخلص من الدهون، إلى جانب ذلك يمكن شرب الجريب فروت فهمو حارق قوي للدهون في الجسم، ويخلصك بسهولة من مرض السمنة .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.