اقتصاد

إرتفاع بقيمة 20 مليار شيكل في جباية الضرائب بإسرائيل

أشارت معطيات وزارة المالية الاسرائيلية الى استمرار الزيادة في جباية الضرائب، حيث تمت في شباط فبراير الماضي جباية (20.1) مليار شيكل (اكثر من خمسة مليارات دولار) بارتفاع بنسبة (2.2%) مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

بلغ مجموعة الضرائب التي تمت جبايتها خلال شهري كانون الثاني يناير وشباط فبراير الماضيين (45.5) مليار شيكل ، بارتفاع بنسبة 2.6% مقارنة بنفس الشهرين من العام الماضي ، وبزيادة (600) مليون شيكل عن التوقعات. وتفيد تقديرات وزارة المالية بأن مؤشرات الزيادة في الجباية في الأشهر الأخيرة ، تدلّ على زيادة سنوية بالجباية بنسبة 4%-5%.

وطبقا للتقديرات، فإن وتيرة الزيادة في جباية الضرائب المباشرة (ضريبة الدخل ، ضريبة الشركات ، وضريبة الأراضي) تبلغ 7% ، بينما تبلغ وتيرة الزيادة في جباية الضرائب غير المباشرة (ضريبة القيمة المضافة "الماعم" والجمارك) 3%.

وبلغ مجمل المدخولات من الضرائب المباشرة في شباط فبراير (1.8) مليار شيكل، بارتفاع حقيقي بنسبة 5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي – بينما بلغ مجمل المدخولات من الضرائب غير المباشرة (8.8) مليار شيكل ، بارتفاع حقيقي بنسبة 1% فقط مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وبلغ حجم الجباية من سوق المال (247) مليون شيكل ، بزيادة نسبتها 25.4% مقارنة بشهر من العام الماضي.

وفي هذا السياق ، افادت المعطيات الصادرة عن ديوان المحاسبة العامة في وزارة المالية ، بأن قيمة العجز في الأنشطة الحكومية في اطار الميزانية ، بلغت (3.5) مليار شيكل ، وبأن العجز المتراكم في الأثني عشر شهرا الأخيرة (من آذار مارس 2014 وحتى شباط فبراير 2015) مازال منخفضا ، بنسبة 2.77% من الناتج.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.