فن وترفيه

اخطاء يرتكبها الاباء تسبب العزلة والانطوائية للطفل

التعامل مع الاطفال الانطوائيين ليس امرًا سهلًا لكنه يحتاج الى الكثير من الصبر والحكمة، فالطفل الانطوائي يحتاج الى تواجد والدته و والده بجانبه معظم الوقت.

هناك عدة اسباب تجعل الطفل انطوائي وخجول وبعيد عن التعامل مع اقاربه واصدقائه ويفضل ان يظل وحيدًا او مع والده و والدته فقط، يمكن ان يتدخل عامل الوراثة في ان يجعل الطفل انطوائي ويميل الى العزلة، وقد يشعر الطفل بالانطوائية نتيجة عدم تلبية احتياجاته الاساسية مثل المأكل والملبس والمسكن فذلك يسبب له حالة من الحرمان وتجعل طريقة التعامل مع الاطفال الانطوائين صعبة .

ان عدم الاقتراب من الطفل واشعاره بعاطفة الحب والحنان من قبل الام والاب يجعله يفقد القدرة على اقتراب مع من حوله والتعامل معهم بشكل اجتماعي وفعال ويفضل الابتعاد والعزلة، ولكن الشعور بالحنان والحب دائمًا يجعل الطفل في حالة اجتماعية جيدة و يعطيه الدفعة على التعامل مع الناس ومساعده الغير.

مخاوف الام الاب الزائدة على اولادهم قد تشعر الطفل بالقلق والتوتر من كل ما يحيط به فتربي لديه صفة الجُبن وعدم المخاطرة والخوف من الاقدام على فعل شئ بمفرده، لذلك من السهل ان يصبح الطفل انطوائي والتعامل مع الاطفال الانطوائيين الفاقدين للشعور بالامان يُعد شئ صعب لانه يتطلب الكثير من الجهد لاشعار الطفل بالامان مجددًا وغرس ذلك الشعور بداخله.

ان الطفل الذي يعاني من بعض العيوب الجسدية مثل زيادة الوزن بشكل كبير او النحافة الشديدة او قصير القامة او ضعف السمع وغيرها قد يتسبب ذلك في فقدانه الثقة في نفسه وخوفه من الاندماج مع من حوله فيجد في العزلة والوحدة صديق له ويفضل الابتعاد عن التعامل مع الاطفال والكبار حتى لا يخجل من عيوبه الجسدية التي يرى انها تسبب له حرجًا كبيرًا .

ان تدليل الطفل بشكل مبالغ فيه قد يجعله يصاب بنوع من الانطوائية والعزلة، فيصبح غير قادر على مشاركة الغير في الاعمال الاجتماعية التي تحتاج الى روح المشاركة والتفاعل بينه وبين زملائة واصدقائه، فالام بذلك قد تكون ارتكبت خطأ كبير دون ان تشعر فيجب على الام ان تجعل الطفل يقوم ببعض الاعمال التي يستطيع فعلها وان تشعره بقدر من المسئولية فتلك افضل طريقة في التعامل مع الاطفال لتمنعي عنهم الاصابة بشبح الانطوائية والعزلة.

كذلك على الام والاب عدم الافراط في معاقبة ابناءهم او استخدام القسوة معهم وزيادة توبيخهم بين الحين والاخر فذلك يسبب للاطفال حالة من فقدان الثقة بالنفس ويفضل الطفل عندها عدم الاندماج مع غيره خوفًا من ان يلقى التوبيخ او الاهانة كما عوده والداه دائمًا وزرعوا في نفسه عدم الثقة بالنفس والخوف ، فالاباء بذلك يجعلون طريقة التعامل مع الاطفال صعبة وعنيفة.

يجب على الام والاب ن يعودوا ابناءهم على الترابط الاسري والاندماج مع الغير من خلال الزيارات العائلية و ممارسة الانشطة الرياضية والاجتماعية المختلفة ودفع الطفل على الاشتراك في رياضة يحبها ويستفاد منها فتلك الامور تجعل الطفل يشعر بقدر كبير من الثقة بالنفس والامان و الابتعاد عن العزلة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.