صحة

نصائح هامة لصحة المرأة الحامل

تتعرض المرأة الحامل إلي العديد من التغيرات الصحية والنفسية أثناء فترة الحمل لذلك عليها إتباع النصائح التالية لتتمتع بصحة جيدة هي وجنينها.

يجب أن تتبع المرأة الحامل نظاما خاصا في حياتها أثناء الحمل من حيث المحافظة علي الصحة والاستشارة الدورية عند الأطباء المختصين للاطمئنان علي صحتها وعلي صحة الجنين أيضا. كذلك يجب أن تقرأ الكتب والمقالات التي تزودها بالمعلومات عن كافة النواحي المتعلقة بصحتها وصحة الجنين وكيفية التعامل مع الطفل بعد الولادة وكذلك عليها أيضا معرفة التغذية الصحية لها أثناء فترة الحمل وبعد الولادة أيضا لكي تحظي بولادة يسيرة بدون معاناة.

ومن أهم النصائح للمرأة الحامل هي اهتمامها بالتغذية منذ بداية الحمل ومعرفة الأغذية التي تفيد صحتها حيث أن المصدر الرئيسي لغذاء الجنين في بطن الأم هو الغذاء الذي تتناوله الأم. كما أن هذا الغذاء هو الذي يساعد الجنين علي النمو بشكل سليم وصحي لذلك يجب علي المرأة الحامل الاهتمام بنوعية الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية التي تساعد في اكتمال نمو الجنين.

ويمكن استشارة الطبيب المختص لمعرفة نوعيات الطعام المفضل تناولها وكذلك كمية الطعام التي يجب علي المرأة الحامل تناولها. ومن الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يجب توافرها في غذاء المرأة الحامل هي البروتين والكالسيوم والزنك الذين يساعدون في بناء عظام الجنين وتقوية عظام الأم ومنع إصابتها بالهشاشة والحديد الذي يساعد في منع الإصابة بفقر الدم.

وكذلك يجب الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة لان بها سعرات حرارية كثيرة دون أي فائدة صحية ويجب أن تنتبه المرأة الحامل إلي أهمية شرب السوائل وخاصة الماء كذلك يجب الإكثار من شرب الماء في فصل الشتاء لان الإنسان لا يشعر بالعطش مقارنة بفصل الصيف. ويجب على المرأة الحامل الاهتمام بالحصول علي ساعات النوم الكافية والتي يجب ألا تقل عن ثماني ساعات يوميا كما يجب معرفة الوضع الأفضل للنوم. حيث أن النوم على الظهر يصيب المرأة الحامل ببعض الآلام في العمود الفقري نتيجة زيادة الضغط عليه ويعد الوضع الأفضل للنوم هو النوم علي الجانب الأيسر لوصول كمية أكسجين كافية للطفل.

ويفضل أيضا الاهتمام بأداء التمارين الرياضية حيث إنها تسهل كثيرا من عملية الولادة ولكن يجب أن تكون تلك التمارين تمارين خفيفة لكي لا تسبب الإجهاد للمرأة الحامل مثل المشي أو بعض التمارين الاخري الخفيفة. ويمتنع علي المرأة الحامل التدخين أو شرب الكحوليات أثناء فترة الحمل والرضاعة أيضا وعدم الجلوس بجانب احد المدخنين حيث أن التدخين يؤدي إلى الإجهاض للجنين أو الموت المفاجئ للطفل بعد الولادة مباشرة. كذلك يجب اللجوء إلى الوسائل التي تهدئ نفسية المرأة الحامل كالقراءة أو سماع الموسيقى، حيث إنها تعمل أيضا على الهدوء النفسي للأم والجنين، كذلك تعمل على تنشيط الذاكرة وتعديل المزاج.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.