صحة

نصائح مغلوطة للمرأة الحامل وتصحيحها.. اعرفيها

يعد خبر الحمل من اجمل لحظات الحياة للزوجين وكذلك الاهل والاصدقاء الذين يشاركون في هذا الحدث الهام بالنصائح للمرأة ولكن بعض هذه النصائح يكون مغلوطا.

تعد كثير من النصائح التي توجهها الامهات او الجدات للمرأة الحامل ليست بالصحيحة بشكل كامل وتكون ناتجة عن موروثات ثقافية وعادات وتقاليد وليس معلومات طبية وبعضها قد يضحكنا او يشعرنا بعدم المعقولية فيه ولكننا ننفذه بغض النظر عن صحته.

وعن هذه النصائح التي توجه للمرأة الحامل، فسوف نعرضها ونوضح مدى صحتها وفقا لخبراء التغذية والصحة الزوجية، ومن هذه النصائح الإكثار من تناول الكبدة ويؤكد الاطباء ان هذه النصيحة ليست بالجيدة فتناول الكبدة يفيد الجسم ولكن حال تناوله بمقدار يحدده الطبيب للمرأة الحامل، حيث تحتوى الكبدة على فيتامين "أ" بشكل مركز والاكثار منه قد يتسبب في تشوهات للأجنة لذا يوصي هؤلاء الاطباء بعدم تناولها في الشهور الأولى من الحمل خوفا من طفيل التكسوبلازما المعروف بـ"داء القطط".

عدم الاتصال الجنسي خلال فترة الحمل وخاصة في 3 أشهر الأولى، هي من النصائح المغلوطة التي تقدم للمرأة الحامل فكل زوجة حامل لديها وضع مختلف عن الاخرى ويرجع تحديد هذا الامر لطبيبها الخاص الذي يمنع او يبيح الاتصال الجنسي في اى وقت خلال شهور الحمل وفقا للحالة الصحية للمرأة فليس هناك قاعدة عامة لذلك.

ونجد ايضا النصائح حول الاكثار من تناول الطعام خلال فترة الحمل بحجة وجود فرد آخر يتغذى على غذاء الام، وصحيا هي من النصائح المضرة بصحة المرأة لكونها تعمل على زيادة وزنها بشكل لافت للنظر ودون حاجة لذلك، والافضل للمرأة الحامل ان تضيف ما يقرب 300 : 500 سعر حراري لطعامها فقط ويفضل أن تكون من البروتينات والخضراوات والفواكه. أما تغير شكل المرأة والتكهن بنوع الجنين وفقا لهذا فهي مجرد شائعات روجها الافراد ولا اساس لها من الصحة فهي امور تتعلق بتغير الهرمونات في الجسم، ومن هذه الشائعات القول بأن "البنت بتحلى أمها" وان كبر حجم الأنف يعني أن الجنين ذكر وأنه يجعل امه قبيحة بعض الشي.

ومن المقولات أيضًا النصائح بعدم شرب المشروبات الساخنة التي قد تؤثر على الجنين وهذه أيضا شائعة خاطئة، وكذلك ما يخص الإكثار من أكل التفاح والشيكولاتة لكونها تجعل المولود جميل الملامح والصحيح ان هذه الامور كلها تعتمد على الجينات الوراثية ولا علاقة للطعام بها، وايضا التحذير من مضغ اللبان بحجة انه يتسبب في تضخم حجم رأس الجنين ويصعب عملية الولادة.

ويجب التطرق ايضا إلى تحذير ممارسة الرياضة او نزول حمام السباحة للمرأة الحامل، فكثير من الاطباء ينصحون بممارسة السباحة وكذلك بعض أنواع الرياضات المستحب ممارستها أثناء فترات الحمل المختلفة وتساعد هذه الرياضات على استرخاء عضلات الحوامل وايصال نسبة أكسجين أكثر عبر الدم للجنين بما يسهل عملية الولادة ولكن يجب استشارة الطبيب حول انسب الرياضات لاختلاف كل سيدة عن الاخرى صحيا. ونأتي لشائعة أن شعر الجنين يسبب حرقانًا في المعدة، والصحيح هو ان ضغط الجنين على المعدة خلال الفترة الأخيرة من الحمل يتسبب فى صعود أحماض المعده إلى المرئ وهو ما يسبب ذلك الشعور.

واخيرا سيدتي الزوجة الحامل اعتمدي في معلوماتك الاساسية خلال فترة الحمل على طبيبك الخاص الذي هو اكثر دراية بمستوى صحتك ومدى تحملك للنشاطات المختلفة فهو الذي سيقدم لك النصائح المناسبة التي تصل بك لحمل هادئ وصحي وجنين ذو صحة جيدة باذن الله.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.