فن وترفيه

اضطرابات النوم عند الأطفال مشكلة شائعة

يعاني معظم الأطفال بداية من سن الأربع سنوات من اضطرابات النوم ولكنها عادة ما تختفي مع مرور الوقت إليكم التفاصيل في المقال التالي.

اضطرابات النوم هي احد الأمراض الشائعة التي تصيب الأشخاص بداية من الأطفال وحتى من هم في مرحلة الشيخوخة وتعرف بأنها بعض الحركات الجسدية والتغيرات النفسية أثناء النوم مثل الحديث غير المفهوم أو السير أثناء النوم أو بعض الحركات المفاجئة باليدين أو بالأقدام، وقد تتمثل اضطرابات النوم أيضا في رؤية الكوابيس والاستيقاظ ذعرا منها.

وكثيرا ما تزول اضطرابات النوم عند الأطفال مع الوقت ولكن تتركز خطورة تلك الاضطرابات في المشاكل أو الإصابات التي يمكن أن تحدث للطفل خلال سيره أثناء النوم ليلا حيث انه يمكن أن يتعثر بالأشياء أمامه لأنه يكون مغمض العينين حتى انه يمكن أن يسير خارج المنزل او ان يفتح النوافذ وهو لا يدري لذلك يجب الانتباه لهذه المخاطر جيدا.

ويمكن أن يصاب الأطفال ببعض اضطرابات النوم الاخري مثل الذعر أو الصراخ أثناء النوم وعندما يستيقظون في الصباح لا يتذكرون شيئا مما حدث لهم أثناء الليل وقد يري بعض الأطفال الكوابيس خلال نومهم ويصابون بنفس الأعراض أيضا ولكنهم يتذكرونها في الصباح وتكون تلك الكوابيس غالبا نتيجة بعض العوامل النفسية السلبية التي تتراكم في عقلهم الباطن.

كما أن بعض الأطفال يعانون من خلل في عدد ساعات النوم حيث إنهم قد لا ينامون عدد الساعات الكافية متواصلة فيستيقظون أكثر من مرة خلال الليل ويكون ذلك نتيجة فرط في الانتباه لدي هؤلاء الأطفال أو توجد بعض الحالات العكسية والذين ينامون كثيرا عن المعتاد نتيجة وجود تعب أو إرهاق في الجسم ويمكن علاج تلك الحالات من خلال ضبط النوم بمواعيد محددة.

ومن اضطرابات النوم أيضا توقف التنفس فجأة ويشيع ذلك المرض عند الأطفال الرضع وإذا استمر توقف النفس لمدة قصيرة لا يوجد ضرر ولكن إذا استمر لفترة فإنه قد يعرض الأطفال لمشاكل خطيرة بالمخ كما أن انقطاع النفس المتكرر عند الأطفال الأكبر سنا قد يكون بسبب انسداد في المجري الهوائي أو بسبب التهاب اللوزتين وتزول هذه المشكلة بإزالة تلك اللوزات الملتهبة.

وفي بعض الحالات المتأخرة من اضطرابات النوم عند الأطفال يمكن أن تؤدي إلي بعض المشاكل الصحية الاخري مثل عدم القدرة علي التركيز أو المذاكرة مما يؤدي إلي الانخفاض في المستوي الدراسي وتؤدي قلة النوم أيضا إلي الشعور بالضيق وعدم القدرة علي الانتباه وقلة الهدوء أيضا والميل إلي التصرف بعدوانية تجاه الآخرين. فضلا عن أن النوم المنتظم يساعد الأطفال علي زيادة الهدوء والتركيز وارتفاع معدل التحصيل الدراسي كما انه يساعدهم في عملية النمو كثيرا حيث أن أجهزة الجسم تستعيد توازنها خلال فترة النوم لكي تبدأ العمل بشكل منتظم طوال اليوم

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.