فن وترفيه

لتنشئة سليمة لطفلك بسن الـ 10 سنوات.. اتبعي الآتي

إن التعامل مع الاطفال في المراحل العمرية المختلفة يلزمه الكثير من الحكمة والاتقان وخاصة عند التعامل مع الاطفال سن ال 10 سنوات، فهو يتطلب الكثير من الصبر.

عندما يبلغ الطفل عمر ال 10 سنوات أصبح يدرك الكثير من الامور من حوله ويكون قد اجتاز مرحلة مهمة من عمره ويكون قد اختلط بجزء من المجتمع الخارجي مع أصدقائه ومعلميه، لذلك على الأم أن تتنبه لمدى أهمية تلك المرحلة، فالتعامل مع الاطفال في ذلك السن أمر يتطلب الكثير من المهارة والإتقان حتى يكون الطفل سوي وينشأ تنشئة سليمة.

اذا كان الطفل في هذه المرحلة ذكر فهو يشعر بأن له رأي مستقل ويريد تنفيذه مهما كلفه الأمر حتى يثبت رجولته، فلا تحاولي أن تسيطري عليه في جميع الامور وتفرضي رأيك عليه بكل شدة وحزم فيصبح عديم الشخصية وانطوائي، بل اعملي على مشاركته والاخذ برأيه واجعلي له اهمية في جميع الامور الاسرية والقرارت البسيطة في المنزل.

واذا كانت الطفلة في هذه المرحلة انثى فهي تحب أن تشعر بحنان والديها عليها و تدليلهم لها وأن طلباتها مجابة، فاحرصي على إظهار تلك الامور لها فهي تأخذ والدتها قدوة وتحاول تقليدها في الكثير من الامور وتحب إحساس تحمل المسؤولية فنجد الطفلة في ذلك السن تميل الى ارتداء ملابس والدتها او الدخول الى المطبخ واللعب بالادوات والصحون، فالتعامل مع الاطفال في هذه المرحلة يتطلب أن يكون الوالدين على صلة وقرب من ابنائهم.

لا تحاولي احراج طفلك امام احد فيشعر بأن قرارته وآرائه مهزوزة ويصبح شخص ضعيف الشخصية، لكن اشركيه في الامور حاولي أن توجهيه للقرار السليم وساعديه في اتخاذ الاتجاهات الصحيحة من صغره حتى ينشأ ويكبر على هذا الامر، فإن زيادة ثقة الطفل في نفسه يقع مسؤوليته اولا على عاتق الام والاب لانهم يكونوا قدوة للطفل في ذلك السن.

ابدأي في غرس القيم والصفات و الافعال الطيبة في شخصية طفلك لانه يكون أدرك للامور كلها، وكما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن نعلم اطفالنا الصلاة عند 7 سنوات ونضربهم عند 10 وليس معنى الضرب هنا هو الاهانة او التعذيب والافراط في القسوة كما يفعل البعض، فبدلًا من أن يحبب الطفل في الفعل يجبره على الفعل دون تحبيب له بل اجبارًا عليه وهذا خطأ كبير يقع فيه بعض الاباء والامهات في التعامل مع الاطفال.

اشعري طفلك بوقوع المسؤولية عليه، فمثلًا ان يصبح مجتهد ومتفوق دراسيًا وان يحصل على اعلى الدرجات فهو عليه مسؤولية كبيرة في ذلك، و ان تكون الطفلة في ذلك السن عليها بعض المسؤولية في ترتيب غرفتها والمساهمة في نظافة المنزل وتعويد الطفل على ترتيب الفوضى التي احدثها بعد لعبه بكل هدوء ونظام.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.