صحة

أشهر أمراض الرضع وكيفية علاجها ووقاية طفلك منها

لا يملك الطفل الرضيع ما يستطع به الدفاع عن نفسه أو طلب حاجاته، لكنه فقط يستخدم وسيلة البكاء لتنبيه أمه إلى حاجاته، وأيضاً إلى ما يؤلمه حيث أن أمراض الرضع كثيرة ومختلفة وربما لا تنتبه لها الأم في ولادتها الأولى.

والأطفال هم أكثر عرضة للأمراض حيث أن أمراض الرضع هي تلك التي تصيب الأطفال في شهورهم الأولى، وقد تغفل الأم عن كيفية علاجها، وتتباطىء أحياناً في العلاج لإعتقادها أن الطفل يبكي جوعاً أو عطشاً وليس ألماً، حتى تظهر على الطفل العلامات التي تؤكد لها موقفه من المرض، وأنه حقاً يحتاج إلى العلاج.

وقد يصاب الأطفال بعدة أمراض معينة تتكرر بين كل حديثي الولادة، لكنها أحياناً ما تسبب زعر لأبويهم، وتأتي تلك أمراض الرضع على النحو التالي..

 - إلتهابات الحفاضات.. وتعتبر من أشهر أمراض الرضع حيث يشعر الطفل بالألم نتيجة لحدوث إلتهابات نتيجة لتأخر الأم في تغيير الحفاظات لإبنها، معتقدة أنها تحتفظ بالمياه فيها لساعات وأنه لم يُضر، لكن الأمر بات يؤرق الطفل ويسبب له إلتهابات جلدية، لا يجب أن يدوب الحفاض أكثر من 4 ساعات، وغيريها لطفلك دوماً كي لا ينزعج أثناء نومه، وكي لا يصب بالأمراض الجلدية التي تعانين أنتي في علاجها لاحقاً.

- الإسهال لدى الأطفال.. والذي يحدث نتيجة لنيل البرد من جسم طفلك، أو أنك أطعمتيه مأكولات تسبب هذا الإسهال، ولذلك يجب التعامل معها بحرص، إذ أنها من أمراض الرضع التي تسبب له ألماً في البطن، وإلتهابات في منطقة الإخراج، وتؤرقه في نومه، لذلك يجب الإنتباه إلى أكل الطفل بحرص، وأن يتناول ما يفيده فقط، وبنسب معينة كي لا يضر بمعدته.

- الإمساك.. وهو أشهر أمراض الرضع وذلك نتيجة لجفاف المأكولات التي يتناولها الطفل إلى حدٍ ما، ولذلك فهو يؤلمه بشدة ويجعله غير قادر على قضاء حاجته، لذلك عليك والإنتباه إلى طعامه، وتدعيمه بالينسون والنعناع والكراوية إن كان صغير السن، وذلك ليتخلص من المغص ويسهل له عملية الإخراج.

-الغثيان والقىء.. ويعد أشهر أمراض الرضع الذي يصيب أغلبهم نتيجة فرط الرضاعة، أو تناول شيء ملوث، أو إهمال الأهل بإطعام الطفل أكثر من نوع في مرة واحدة، يجب وأن يدركوا أن معدة الطفل صغيرة وبسيطة لا تحمل، يجب أن يكون نوع الطعام واحد، وبكميات تناسب سنه، ولا يتم إطعام الطفل أي شيء في أي وقت، بل يجب أن يكون هناك مواعيد معينة لإطعامه، وذلك تجنباً لحدوث القىء عند الأطفال، الأمر الذي يتسبب في حدوث قلق للأبوين، ويقفن في حالة توتر غير مُدركين ماذا عليهم أن يفعلوا.

- ألم المعدة والمغص.. يصيب الأطفال حديثي الولادة دوماً ألم في المعدة ومغص يعوق قدرتهم على الرضاعة ويجعلهم يصرخون بطريقة هيستيرية، يؤرق نومهم ويتعبهم ويؤثر على المرىء لديهم، ويعتبر من أشهر أمراض الرضع ويصيب أغلب الأطفال الصغار، وهو نتيجة لطريقة الرضاعة الخاطئة، وإدخال الهواء مع الرضاعة في حين لا تستطع الأم التحكم بذلك، ويتعبر المُسبب له هو رضاعة الطفل في أي وقت وبأي شكل دون التعرف على كيفية إطعامه بطريقة جيدة.

- السعال.. ويعتبر من الأشياء التي تؤرق الطفل بطريقة شديدة، ويسعل طوال الوقت ولا يستطع النوم أو الرضاعة بشكل منتظم بسبب السعال، وهو ناتج عن برد تعرض له الطفل أو حساسية صدر سواء عدوى أو غير ذلك، وهنا يجب أن تستشير الأم الطبيب وتبتعد بطفلها عن كل ما يؤرقه وتهتم فقط بصحته كي تتخلص من السعال، لأنه من أمراض الرضع التي لا يجب السكوت عنها حتى لا تتسبب في شرخ بصدر الطفل نتيجة كثرة السعال، ويجب على الأم في مثل هذه الحالات أن تدعم طفلها بالمشروبات الصحية الدافئة التي تفيد جسمه، مثل الينسون والكراوية والنعناع وكل هذه الأعشاب التي تُهدىء من سعال الطفل.

- الإنتفاخ.. ويحدث الإنتفاخ نتيجة للغازات التي تُنتج ببطن الطفل مع الرضاعة، ويجب التخلص منها لأنها تسبب له مغص شديد وتجعله غير قادر على الرضاعة، ويكون ذلك عن طريق المشروبات الدافئة التي تهدىء من حركة تلك الغازات، مع الأعشاب الطاردة للغازات والتي تخلص الطفل من الإنتفاخ وهو إحدى أمراض الرضع التي تؤرق الطفل وتشعره بالإمتلاء.

- إرتفاع درجة الحرارة.. وهو من أمراض الرضع الشائعة ويجب هنا إستشارة الطبيب لمعرفة سبب إرتفاع حرارة جسم الطفل، مع عمل الكمادات الباردة له حتى لا تؤثر الحرارة على دماغ الطفل، والإهتمام بأن يتناول طعام صحي ويبتعد عن الحلوى وكل الأشياء التي تمتلىء بمُكسبات الطعم واللون والرائحة، تلك المواد الصناعية التي تسبب له أمراض عديدة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.