صحة

معلومات و حقائق عن البدانة

كيف يمكن قياس البدانة ؟ وما هي مسببات البدانة ؟ اليكم معلومات و حقائق عن البدانة

قد يعتقد البعض إن البدانة أمر بسيط ، حيث ينظر اليه بعض الأشخاص علي إنها مجرد منظر غير مقبول أو تشويه لجمال الجسم ، هناك فقط القليل من الناس التي تدرك خطورتها ولا يقدرون علي إيقافها حيث إنها ليست بالمرض البسيط، إنها مرض خطير من أمراض العصر الحديث.

للتغلب علي هذا المرض الخطير يجب أولاً: أن نعرف ما هي البدانة وما أنواع الغذاء ؟ البدانة هي: زيادة في وزن الجسم عن الوزن الطبيعي، و ينتج هذا بسبب تراكم الدهون في أماكن معينة بالجسم ، وذلك ناتج عن عدم توازن بين الطاقة التي يتناولها الجسم والطاقة المستهلكة منه.

أي مادة غذائية تحتوي علي ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻫﻴﺪﺭﺍﺕ، ﺍﻟﺪﻫﻮﻥ، ﺍﻟﺒﺮﻭﺗﻴﻨﺎﺕ، ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ، ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ والماء، لكل عنصر من العناصر السابقة دور مهم في جسم الأنسان، فبعض الأغذية تحتوي علي كل هذه العناصر والبعض الأخر يحتوي علي عنصر أو عنصرين فقط.

والأن سوف نتطرق الي عدة أسئلة تشغل بال الكثير من الناس ونحاول الإجابة عليها.

أولاً: كيف يمكن قياس البدانة ؟

تعتبر طريقة دليل كتلة الجسم أوBody Mass Index (BMI)  هي من أفضل الطرق في معرفة هل وزنك طبيعي أم لا ، و يمكن حسابها عن طريق المعادلة الأتية:

الوزن (ﺑﺎﻟﻜﻴﻠﻮ ﺟﺮﺍﻡ) ÷ ﺍﻟﻄﻮﻝ (ﺑﺎﻟﻤﺘﺮ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ) = BMI

  • إذا كان ناتج المعادلة أقل من 20 فإن وزن الجسم أقل من المستوي الطبيعي.
  • إذا كان ناتج المعادلة من 20 الي 25 فإن وزن الجسم طبيعي.
  • إذا كان ناتج المعادلة من 25 الي 30 فإن وزن الجسم أعلي من الطبيعي.
  • إذا كان ناتج المعادلة من 30 الي 35 فهذه بداية مرحلة البدانة.
  • إذا كان ناتج المعادلة من 35 الي 40 فإن الجسم يعتبر بديناً جداً.
  • إذا كان ناتج المعادلة أكبرمن 40 فهذا الشخص مفرط في البدانة.

ثانياً: ما هي مسببات البدانة ؟

١- النمط الغذائي: إذا تناول الأنسان أغذية ذات سعرات حرارية عالية مع عدم القدرة علي حرق هذه السعرات ، فإن الدهون تتراكم في أنسجة الجسم الدهنية، ومن الأسباب الأساسية لزيادة نسبة البدانة في عصرنا الحديث هو إنتشار ما يسمي بالوجبات السريعة، وذلك لإحتوائها علي سعرات حرارية عالية جداً.

٢- قلة الحركة: مما لا شك فيه إن البدانة نادراً ما تحدث للأشخاص الذين يتحركون بإستمرار والذين تتطلب أعمالهم بذل الكثير من الحركة والنشاط البدني ، لذلك فإن للرياضة دور مهم في حرق السعرات الحرارية والمساعدة في التخلص من البدانة.

٣- ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ: تنتشر هذه الحالة في السيدات أكثر من الرجال، حيث تزداد نسبة التهام الطعام كلما تعرضت السيدة الي مشاكل نفسية صعبة.

ومن كل ما سبق يتضح إن السبب الأساسي والرئيسي في حدوث البدانة هو تناول كمية طعام أكثر مما يحتاجها الجسم.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.