فن وترفيه

أفكار تساعد الزوجة الحامل على تنظيف المنزل

تنظيف المنزل ليس بالمهمة السهلة على الزوجة التي يكون لديها الكثير من المهام الأخرى لتنفيذها، فكيف اذا كانت هذه الزوجة حاملا؟

تكون الزوجة الحامل متعبة نتيجة حملها الذي يختلف وفقا له مجهودها وما يمكنها تنفيذه خلال التسعة شهور، خاصة اذا كان لديها ابناء آخرين، ولكن يمكن عبر بعض النصائح وتنظيم الامور جعا تنظيف المنزل اسهل على هؤلاء السيدات. ويقدم المتخصصون بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الزوجة الحامل على اداء مهمتها بتنظيف المنزل دون مجهود كبير او شعورها بالتعب المفرط، وتتضمن هذه النصائح الاتي:

اولا: تخصيص يومًا واحدًا بالكامل للتنظيف فقط والانتهاء من اعمال المنزل مثل تنظيف الأسقف والكنس ومسح الأرضيات، وتكون الزوجة مجهزة طعام اليوم من قبل او تشتري طعاما جاهزا.

ثانيا: وضع أدوات للتنظيف السريع في سلة صغيرة يسهل حملها والتحرك بها في أرجاء المنزل ومنها فرشاة صغيرة لإزالة الأتربة، ملمع للزجاج، فوط ورقية، إسفنجة وبخاخة بها مطهر مخلوط بالماء، بما يقلل من العبء الواقع على كاهل المرأة خلال عملية التنظيف.

ثالثا: على مدار ايام الاسبوع يمكن للزوجة تخصيص نصف ساعة في بداية اليوم او نهايته لترتيب المنزل، خاصة ان الفوضى من ابرز العوامل التي تسبب الارهاق والعصبية والتنظيم اولا باول يقلل من العبء خلال عملية التنظيف، في حين ان البيت المنظم فحتى لو لم يكن لامعاً هو أكثر راحة للأعصاب.

رابعا: على الزوجة الحامل ان تعود اطفالها منذ الصغر على مساعدتها في اعمال المنزل مثل تنظيم البقالة في الثلاجة ووضع الملابس المتسخة في المكان المخصص لها وتطبيق الملابس النظيفة.

خامسا: يمكن للزوجة ترتيب منزلها كل ستة اشهر والتخلص من الملابس والالعاب والادوات غير المستخدمة لديها عبر التبرع بها لإحدى المؤسسات الخيرية اذا كانت بحالة جيدة او القائها في سلة المهملات اذا كانت رديئة وغير صالحة للاستخدام.

سادسا: تخصيص أماكن للأطفال لوضع اغراضهم بها وتنظيمها مثل استخدام صندوق ملون لوضع الالعاب به او وضع شماعات على مستوى منخفض لتعليق ملابسهم عليها او استخدام جزامة قصيرة في متناولهم لوضع أحذيتهم بها، ورغم كون هذه الاشياء بسيطة الا انها اذا تركت ملقاة على الارض في اماكن مختلفة بالمنزل قد تثير الاعصاب وتصعب من عملية التنظيف.

سابعا: استخدام أدوات تنظيف مناسبة لتسهلي على نفسك فالمساحيق المتخصصة توفر الكثير من الوقت والجهد، فحتى لو كنتِ لم تجربي قبل ذلك ابدئي في اكتشاف الأنواع المختلفة على أرفف السوبر ماركت ستجدين أنواعًا خاصة بالسيراميك وأخرى للفرن، منظفات للأجهزة المنزلية والزجاج والأخشاب وللسجاجيد والموكيت والأحواض والحمامات والنجف والفضة.

ثامنا واخيرا: لا تنسي مكافاة أطفالك على مساعدتهم لك في بعض الاعمال، ويمكن وضع قائمة على الثلاجة تحمل أسماء أبناءك وتحت كل اسم يتم كتابة المهمة التي تم تنفيذها بشكل يومي وبجوارها (ستيكرز) ونجوم لامعة واى وسيلة قد تساهم في تشجيع وتحفيز الطفل على اداء مزيد من المهام، فهذه الطرق لها مفعول السحر مع الاطفال على منحك المزيد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.