إنتخابات 2015

حصريا على الشمس.. أول مناظرة انتخابية في مدرسة عربية

نظمت اليوم أول مناظرة انتخابية في المدرسة المعمدانية الامريكية في مدينة الناصرة، ويقوم موقع وإذاعة الشمس ببث المناظرة مباشرة بالصوت والصورة.

المناظرة برعاية إذاعة الشمس، يديرها الصحفي جاكي خوري، وسوف تتم بمشاركة ممثلي الاحزاب المرشحة لإنتخابات الكنيست الـ21 التي ستقام في السابع عشر من شهر آذار الجاري. ويذكر أن هذه المناظرة هي الأولى من نوعها، والتي تقام لأول مرة داخل مدرسة عربية في البلاد، حيث أنها تلاقي إهتماما كبيرا داخل الوسط العربي في البلاد.

نظمت المناظرة بحضور حوالي 170 شخصا، بينهم طلاب الحوادي عشر والثواني عشر من المدرسة المعمدانية في الناصرة، بالإضافة الى إدارة المدرسة. وقد حضر حتى الآن من ممثلي الاحزاب زهير بهلول، عايدة توما، أكرم حسون، مسعود غنايم، وسليم قدورة، وبإنتظار وصول آخرين. يذكر أنه يوجد حماس منقطع النظير بين الحضور وبالأخص بين الطلاب، وسيتم في نهاية المناظرة التصويت لصالح الأحزاب من قبل الطلاب. وتواجد طاقم الشمس في المدرسة ممثلا بمدير إذاعة الشمس السيد سهيل كرام، والصحفيان جاكي خوري ونبيل سلامة.

رسالة دعم للهوية والمجتمع
افتتحت المناظرة المعلمة منال حداد، حيث رحبت بإذاعة الشمس وبجمهور الطلاب وممثلي الاحزاب وإدارة المدرسة، وقدمت شكرها لإذاعة الشمس وللسيد سهيل كريم وللطاقم الفني. وألقى السيد سهيل كرام كلمة قال فيها: "يسعدنا بإذاعة الشمس أن نوصل لكم رسالة دعم لهويتنا ولمجتمعنا، لكي نصل الى مستوى المجتمعات العالمية، مجتمعنا كبير برجاله ونساءه توجد مقولة تقول أنه إذا أردت أن تعرف أمّة أنظر لنساءها، ونساءنا بحاجة لتحية كبيرة. نحن مجتمع تعددي، وعلى المنصة نرى آراء مختلفة، ونحن نقبل الآخر، ولكي نكون مجتمعا ديمقراطيا علينا تقبل الاخر، ومن المهم أن يعلم كل واحد من الطلاب أن صوتك لك وليس من أجل أحد آخر، وعلينا إعطاء الحق للجميع بإبداء آراءهم. وهذا فخر كبير لنا بهذا العرس".

المعركة الإنتخابية الأكثر تأثيرا
ورحب الصحافي جاكي خوري بالحضور وقال: "نحن في مناظرة سياسية انتخايبية وتحديدا قبل أسبوعين من الانتخابات، حيث ستكون المناظرة الحقيقية، وهنالك من يقول أن الإنتخابات القادمة ستكون من المعارك الانتخابية الأكثر تأثيرا، وبدون شك إن ما حصل بالنسبة للحركات السياسية العربية بما يتعلق بالقائمة المشتركة له تأثير كبير". كما ورحب بالحضور أكرم حسون بالمقعد 11 بحزب "كولانو"، مسعود غناينم الثاني بالقائمة المشتركة، وعايدة توما الخامسة بالقائمة المشتركة، وزهير بهلول السابع عشر بالمعسكر الصهيوني، وسليم قدورة بالمقعد 22 بحزب "يش عتيد". ويذكر ان هنالك توجهات مختلفة للأحزاب الأخرى إلا أنهم اعتذروا باللحظة الأخيرة.

سيطرة على الشبكات الإقتصادية
في بداية المناظرة أتيح لكل واحد من مرشحي الأحزاب بإلقاء كلمة افتتاحية، فقال أكرم حسون: "يسعدني حضور هذه المناظرة الخاصة، ويسعدني التواجد بين الطلاب وإذاعة الشمس والمشاهدين والمستمعين. الناصرة لها فضل علي وأعرف قيمة المدارس الأهلية فأنا تعلمت بها، أنا ابن دالية الكرمل ورئيس كلية الكرمل، وكنت رئيسا لدالية الكرمل، كنت قائما بأعمال رئيس دالية الكرمل وكنت معلما بدائرة السجون، كنت عضوا باللجنة اللوائية وشغلت مناصب عديدة بمؤسسة التربية والتعليم، وساعدنا بإصدار العديد من البحوثات، وكنت أول رئيس أنزل الهوائيات التي تسبب السرطان، كنت عضوا فعالا بحزب كديما وانتقلت الى حزب كلنا لأنني أعرف كحلون منذ 20 عاما، فهو جابه الشركات التي تحاول السيطرة على الشبكات الاقتصادية، هذا الرجل سبب للشركات التي كانت تربح 4 مليارد شيكل من المواطنين الى الإكتفاء بربح مليارد واحد فقط".

العمل النسوي والسياسة
وقال مسعود غنايم: "أنا عضو الكنيست الوحيد الموجود هنا، يشرفني الحضور لهذا الصرح العلمي والثقافي، أحيي جميع الاخوان، وأنا أعتبر هذا البيت بيتي الطبيعي لأنني كنت معلما لموضوع التاريخ، كان حلمي بالبداية أن أكون معلما للتاريخ ولم يكن حلمي أن أكون عضوا بالكنيست. طفت بين جميع المدارس ولست نادما على ذلك، وتعلمت أنه أي صعوبة تواجهها بحياتك ستكون لصالحك. مركز ابن عباس الثقافي التابع للحركة الاسلامية في سخنين كان انطلاقتي، أنا أول واحد أقام معرضا ليوم الارض، ومن هناك آمنت أن سياسية الحكومة تجاهنا لا تفرق بين حزب وآخر وبين طائفة واخرى". أما عايدة توما فقالت: "أنا ابنة الناصرة، أقول أنه لا يمكن أن أكون نسوية بدون أن أكون سياسية. نشاطي لم يتوقف بالعمل النسوي مع أنني كنت من المبادرات لجمعية نساء ضد العنف. أنا ابنة الجبهة والحزب الشيوعي ولا يمكنني الفصل بينهما، وكنت رئيسة صحيفة الاتحاد".

مظلة المعسكر الصهيوني
وقال زهير بهلول: "أشكر المدرسة بإدارتها وأشكر مقري وعقر داري إذاعة الشمس، أنا مسلم بديانتي ومسيح بتربيتي، تربيت وتعلمت بمدارس مسيحية أهلية ومؤمن بالشراكة اليهودية العربية، طورت اللغة العبرية من خلال بث المباريات بشتى أنحاء العالم باللغة العبرية. انضممت لحزب كبير لأستمر بكوني غير مألوف وكي لا أكبل نفسي بالزاوية ولا أتقوقع مثل الأقليات، أنا أتواجد هنا وقد أكون تحت مظلة المعسكر الصهيوني ولكنني لست صهيونيا ولا شيء يكبلني، وسأكون من أجل تكبيل الآخر، وسأكون بصياغة القرارات من أجل التغيير" وقال سليم قدورة: "أنا محامي ورجل اعمال، لا توجد لدي خبرة سابقة كبيرة بالعمل السياسي، توجد لدي علاقة وطيدة وقديمة مع لابيد منذ أن كنت بجيل 18 عاما، وهذا ما دفعني للدخول والتأثير مع لابيد، فهو طلب مني ان انضم للحزب. وكل انسان يفحص ما حدث باسرائيل فإنه يرى بأن هذا الحزب اشتغل أكثر من بقية الأحزاب".

افتتاح المناظرة
افتتح المناظرة الصحافي جاكي خوري، وبدأت مع أكرم خسون حيث قال: "انا لم اعط كحلون ميزانية كبيرة، أنا كنت أول عربي يترأس حزب كاديما وحزب صهيوني باسرائيل، نحن نريد واقعا، وأنا أؤمن بأن وضع العرب من أسوأ الأوضاع بالبلاد، وكأقلية لا نستطيع ان نكون دائما بالمعارضة، وكثرة المرشحين العرب تؤثر على الأحزاب"، فرد النائب غنايم: "ماذا فعل أكرم حيون وغيره للمجتع العربي؟ هم فقط شرعنوا ما تقوم به الاحزاب الصهيونية، ونحن لم نتقوقع، واتحدنا سوية. نحن نريد التأثثر من أجل التغيير الواقعي، نحن نريد التأثير ضمن الدخول بائتلاف".

التاريخ والماضي
وقال زهير بهلول: "اأجو عدم المقارنة بيني وبين الآخرين بالماضي، العودة الى الماضي مهمة والإلتفات الى الماضي مهم، ولكن يجب ألا نغفل عن المستقبل، يجب علينا أن نبني لأنفسنا بنية حقيقة من أجل أبنائنا وبناتنا، التفافنا للماضي مهم ولكن ليس أكثر تهمية من بناء مستقبل فيه تحديات. أليس من حقنا أن نبني بنية تحتية فيه الكثير من التحدي؟ نحن نفعل ذلك من خلال اختراق الجدار السميك، أنا هناك من أجل أن أحقق آمال شعبي. هم يعتقدون بأن المعارضة مهمة، وكل من يدخل المعترك السياسي يصبوا الى الريادة، والجلوس بالصفوف الخلفية ليس حلا".

فردت عايدة: "نحن وراء جدران الماضي؟ نحن لا نستذكر بكائيات، نحن نستذكر تاريخ علينا التعلم منه، هذه الاحزاب تريد بيعنا أدوات جديدة، نحن لم نضطر للدخول الى أحزاب صهيونية بالوقت الذي تنهش فيه بنا، ليس أدوات قديمة أن ننتفع حقوقنا دون إذن من أحد، الصورة التي يحاولون الترويج لها البكاء على الاطلال، وليس من المفروض أن تنسى تاريخك من أجل بناء المستقبل، نحن الذين بنينا المستقبل وليس الاحزاب الصهيوينة، نحن بنينا مستقبلنا بأيدينا، نحن نريد حقوقنا كاملة، والذي يؤثر للمعسكر الصهيوني سوف يلاقي لاحقا نتنياهو بصفه".

وحدة الصف المؤثر السلبي
وقال سليم قدورة: "أعتقد أن غلطتنا بمجتمعنا اعتبار أن عضو الكنيست العربي هو الأهم، هل يهمنا حزب ينمي كثيرا أم أن يكون فقط انسان بالكنيست؟ "يش عتيد" حزب جديد، والمرة الماضية للاسف فتح المجال وكان عراك وشجار من قبل العرب، المهم ليس عضو الكنيست وإنما الحزب، وأنا أوافق أن عضو الكنيست العربي لا يتستطيع أن يعمل شيئا دون الحزب". وقال أكرم حسون: "عدم وحدة الصف والكلمة هي المؤثر السلبي الكبير علينا، أنا أول رئيس عربي حصل على جائزة التربية والتعليم، آمنت عندما أدخل مؤسسات الحزب أن ازيل العنصرية، فالمعارضة بكل مكان لا تستطيع بناء مدرسة، ويجب على العرب أن يدخلوا للأحزاب الصهيونية من أجل التأثير".

الشراكة العربية اليهودية
وقال زهير بهلول: "أنا بالحزب من أجل التأثير على مستقبل أبناء الاقلية العربية الفلسطينية بالبلاد، أنا لا أريد إلا الشراكة العربية اليهودية، لا أستطيع التنكر لهذه الدولة، وهنالك 56 دولة عربية قالت أنه إذا أقيم سلام مع اسرائيل ستعترف بدولة فلسطين. عرفات كان عدوا لاسرائيل، ورابين وعرفات وقعا على اتفاقية سلام. أنا أدعوكم للعودة للتاريخ، السلام يعقد بين المتنازعين، واليوم أكثر الدول ودا مع اسرائيل هي ألمانيا، مع أن اليهود دفعوا 6 ملايين من اكبادهم. وقضية  رتق العبيد التي كانت في الولايات المتحدة، العبيد لم يستطيعوا ركوب الحافلات مع البيض، واليوم يقود الولايات المتحدة اسود. لدينا أحلام، يجب التفكير بالماضي ولكن لا نستطيع أن نبكي الى ما لا نهاية، الحياة أهم بكثير من الموت، والموت آت لا محالة".

وأضاف بهلول: "أيمن عودة له مكانة بفؤادي، وقد ظهر قبل أيام محببا ومقبلا لممثلي الأحزاب الصهيونية. لا تتلاعبوا بفكر العرب بهذه البلاد، لأن فلسطينيوننا لديهم فكر نير، ولكننا نفتقد للقيادة". وقال سليم قدورة: "الطائفة الدرزية جزء من المجتمع العربي، وتوجد مبادرات شخصية ومن حق كل انسان ان ينتخب، أنا عكس ما قاله الاخ اكرم، إذا كنت اليوم بحزب معين واستطيع التأثير لمجتمعي فهذه خطوة جيدة".

وردت عايدة على زهير: "لا يمكن يا زهير استعمال كلمة الشراكة العربية اليهودية، فهي شراكة نضالية عندما يقف اليهودي بجانب حقوقنا، هي لا تكون عندما يرفضون الإعتراف بنا كأقلية، أريد أن أرى شريكي اليهودي يقف معي ولا يتركني وحدي بالساحة. أيمن عودة تحدث من منطلقات ايديولوجية ولهذا دخل معنا يهود بالقائمة المشتركة".

الخدمة المدنية والخدمة التطوعية
وتخللت المناظرة توجيه أسئلة من قبل الطلاب لممثلي الاحزاب، بداية وجه الطالب فراس من الصف الثاني عشر سؤالا لزهير بهلول: "هل يدعم حزبك تجنيد العرب بالجيش الاسرائيلي والخدمة المدنية؟"، فأجاب بهلول: "حزبي لا يجبر المواطن العربي للتجنيد وانا لست متفقا مع هذه الفكرة، أنا أيضا ضد الخدمة الوطنية. ولكي أكون صادقا، كلمة "لا" تستعمل حين نقول لا للتجنيد ولا للخدمة الوطنية والمدنية ولكنني أقدم بدائل، لكل شيء بالعالم توجد سياسية بديلة، فنقول نعمل للخدمة التطوعية اختيارا من أجل أبناء جلدتنا وكينونتنا، فنحن بحاجة ماسة للتأكيد على التطوعية، ويجب أن تدار من قبل مجلس إداري عربي، وفقط نحن ندير المجال التطوعي".

السؤال الثاني كان من الطالبة جيانا ابو نصار من الصف الحادي عشر وكان موجها للقائمة المشتركة: "ما هو الضمان أن تبقوا تعملون بيد واحدة وحتى الآن لا توجد مشاريع محددة؟"، فرد غنايم: "قبل أن نتفق على المشترك اتفقنا على المختلف، الاختلاف بيننا بناء، ويوجد برنامج انتخابي مشترك، والضغط الشعبي والجماهيري كان الأساس وراء هذه الوحدة، وما كان نقاش الكراسي ليبدأ لو لم يكن بيننا اتفاق".

لغة عصرية
وبسؤال لطالب من الصف الثاني عشر لأكرم حسون: "هل يمس قانون القومية بنا كأقلية عربية وبإعتبارنا مواطنين من الفئة "ب"؟"، قال حيون: "أنا ضد هذا القانون فهو عنصري من الدرجة الاولى، وبرأيي الحزب الجديد يريد أن يتعامل مع غلاء المعيشة والمساكن للازواج الشابة وعيش المواطن بكرامة واحترام، وأنا عارضت من على منصة الكنيست أن لا تكون خدمة مدنية لأي عربي قبل أن يكون اتفاق سلام. حزبنا لا يؤيد ذلك أبدا وكحلون الوحيد الذي استقال من أجل كرامة المواطن، وخفض أسعار الهواتف للعربي قبل اليهودي. علينا احترام الاكثرية. غنايم يتذكرني عندما حاربت ضد الاستيطان، ويجب توعية المواطنين، وعندما تكون بالإئتلاف تستطيع التأثير. لو كان لابيد يريد التأثير من أجل كرامة المواطن لكان استقال مثل كحالون".

وقال بهلول: "لا بديل للشراكة العربية اليهودية بالبلاد، فأينما خرج العربي لسوق العمل سيرتطم بكتف يهودي وكذلك اليهودي ايضا. نتنياهو وصل الى الولايات المتحدة رغم انف اوباما، ونحن ايضا من حقنا بتغيير المسلمات التي أقصتنا. علينا تبني لغة عصرية بحداثة اكبر. هل من فشل بالماضي يقمع أحلامك بالمستقبل؟"، وردت عايدة: "عندما كان استعباد للسود في امريكا ناضلوا ضد الاستعباد ولم ينضموا الى مستعبديهم".

مطلب الشارع ومقاطعة الإنتخابات
وبسوال للطالب رامي من الصف الثاني عشر للقائمة المشتركة: "مع أن الوحدة كانت مطلب الشارع إلا أنه يوجد عدد من المقاطعين، كيف تقنعون الجمهور بالتصويت لكم؟"، فردت عايدة: "القائمة تشكلت بوقت قريب وكان تاريخ بين الاحزاب حلوا ومرا، الحقيقة أن الأصوات التي ترتفع اليوم بالنداء للمقاطعة هي نفس الاصوات التي كانت تنادي للمقاطعة، قضيتنا ليست المقاطعة وعملنا الاساسي على الشرائح الاوسع، هذه القائمة تعالت فوق الحزبية وعملت على تعزيز التعاون الذي كان سابقا. للذي يتردد ويفكر بعدم التصويت للقائمة أقول لهم بأن هذه القائمة جاءت لتخرجنا من دائرة ردة الفعل على المخططات، قلنا أن ما يجمعنا أكثر من ما يفرقنا، ونحن نقرر مستقبلنا، نريد ان نبني مجتمعنا ونحارب مع بعضنا".

عراقيل وعلاقات
وبسؤال للطالبة نانسي من الصف الثاني عشر لحسون: "سوف أخرج للحياة وللجامعة قريبا، والميزانية بالدولة تكون للجيش والامن، ويتم التصعيب علينا يشروط الدخول للجامعات، كيف ستساعدنا؟"، اجاب حسون: "كان لي اقتراح من أجل إلغاء امتحان البسيخومتري لأنني أعتقد بأنه اعاقة، وهذه العراقيل التي وضعوها من أجل عدم تقدمنا، وانا سأستمر بهذا النضال، كذلك يجب علينا أن نحارب من أجل أخذ ميزانية اكبر، وهنالك اقتراحات كثيرة من حزب كولانو".

وتم توجيه سؤال لبهلول من أحد الحضور: "المقارنة بين اليهود والعرب شبهتها بالعلاقة بين المانيا واسرائيل، ونحن نعلم أن الألمان أبدوا الندم حتى وصلوا الى هذه العلاقة، فكيف تقارن بين العلاقات؟"، أجاب هلول: "هذا كان السؤال الذي وجهه الي جاكي خوري امس، اعتقد انه من حقنا ومن منطلقات تاريخية وعادلة ان نطالب الشعب اليهودي من الاعتذار لنا عما قامت به بحقنا".

كلمات تلخيص
وبالنهاية تم إتاحة إلقاء كلمة تلخيص لكل واحد من ممثلي الاحزاب، فقال اكرم حسون: "طلبي منكم التفكير بعقلانية وليس بعاطفة، كولانو سيعمل من أجل الشعب مثلما قام بتخفيض قيمة الهواتف. نحن نريد معالجة قضايا المواطن التي نعاني منها يوميا وليس قضايا فلسطين وقضية ايران، واتوجه ان تنتخبوا لنا"، وقال مسعود غنايم: "اتوجه للجميع أن يكونوا على مستوى اللحظة التاريحية، نحن لبينا النداء وعليكم تلبية ندائنا، فأنتم تكتبوا الحياة لنقف كمعتزين بهويتنا القومية"، وقالت عايدة توما: "نحن نقول ابن طريقك صح، صوتكم مهم ومؤثر"، وقال زهير بهلول: "عليكم الاعتماد على عصامية فكركم وبناء خطاب جديد من أجل تغيير مستقبلكم، وتبا للشعارات التي أكل عليها الدهر وشرب"، وقال سليم قدورة: "نريد من جميع الشعب العربي التصويت، وحزب يش عتيد هو حزب نظيف خالي من السرقات، لابيد خرج من الحكومة لأنه أوقف ميزانيات المستوطنات، وأخذنا ميزانية 2015 من اجل التعليم والرفاه الاجتماعي والصحة".

نتائج التصويت
وفي نهاية المناظرة تم إجراء تصويت بالطريقة المتبعة بالإنتخابات العامة بالبلاد، حيث تواجدت جميع بطاقات القوائم وكان هنالك صندوق وتم إجراء الإنتخابات بطريقة سرية، واشترك بالإنتخاب 110 طالبا، وجاءت النتائح على النحو التالي: القائمة المشتركة حصلت على 95 صوتا، "ميرتس" حصل على 4 أصوات، "كولانو" حصل على 3 أصوات، "الليكود" صوتين، "يش عتيد" صوتين، المعسكر الصهيوني والبيت اليهودي حصلوا على صوتين لكل واحد، الحزب الاقتصادي حصل علو صوت واحد، وكانت ورقة بيضاء واحدة.










































































































































































































































































































































































يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.