أتاحت الهواتف الذكية وظائف جديدة لم تكن متاحة من قبل في الهواتف العادية.

الوظائف الجديدة للهواتف الذكية كانت متاحة فقط على أجهزة الكمبيوتر والحاسبات المحمولة، مثل: مشاهدة افلام الفيديو، تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت، تحرير الصور، إرسال واستقبال البريد الإلكترونى، تشغيل الألعاب، معرفة حالة الطقس، خدمة الخرائط وشبكات التواصل الإجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر، ومع كل هذة الوظائف الجديدة وجهت الجوالات الذكية ضربة قوية تزيح بها الأجهزة التقليدية.

وعلى صعيد آخر غيرت الجوالات الذكية مفهوم التليفون التقليدي تماماً ، فكل هذه الإمكانيات الحديثة تحتاج إلى مواصفات خاصه من المكونات الصلبة لتتناسب مع إمكانيات هذه التطبيقات ونحصل على النهاية المرجوة وهي أداء جيد بالنسبة لمشترين هذه الأجهزة.

والأن يجب علينا أن نتعرف متى نطلق على الجوال لقب "ذكي"

أولاً نظام التشغيل: من أهم مميزات الجوالات الذكية هي توافر نظام تشغيل مثبت عليها وهو عباره عن مجموعة أوامر تعمل معاً لتشغيل الهاتف بجميع أجزائه من شاشة ومعالج وكامير أو غيرها من المكونات المختلفه.

ثانيًا المعالج: يعتبر المعالج أو البروسيسور هو عقل الجوالات الذكية و يساعد على تشغيل الجهاز والتطبيقات المختلفة ، ويتواجد المعالج فى شكل معالج أحادي أو ثنائي أو رباعي النواة، وكلما زادت عدد الأنوية كلما كان أفضل وأسرع. و يقاس تردد المعالج بال"جيجا هرتز" ويتناسب مع سرعة الجهاز في تنفيذ الأوامر. وذلك بالإضافة إلى الذاكرة العشوائية فهي مهمة جداً في الجوالات الذكية والتى تحتوي علي تطبيقات كثيرة وتتناسب تناسباً طردياً مع عدد التطبيقات التي يمكن تشغيلها في نفس الوقت ،بمعني أخر كلما زادت الذاكرة العشوائية استطاع الهاتف تشغيل عدة تطبيقات أكثر فى نفس الوقت بكفاءة عالية.

ثالثا الذاكرة: تعتبر من المكونات الأساسية في الجوالات الذكية، وتنقسم الذاكرة إلى نوعين هما ذاكرة الهاتف الداخلية وذاكرة خارجية ، وهي عبارة عن شريحة إضافية يتم تركيبها فى الهاتف ومن العوامل المؤثرة عند شراء الجوالات الذكية هي الذاكرة الداخلية فكلما كانت أكبر كانت أفضل لأنها تستخدم لتثبيت نظام التشغيل والتطبيقات المختلفة.

رابعا الشاشة: تعتبر الشاشة من المكونات الأساسية التي تتحكم في سعر الهاتف من حيث كبر الشاشة ونوعها ، وتتميز الشاشات في الجوالات الذكية بدقة الوضوح وسرعة الاستجابة لحركة أصابع اليد.

خامسًا الشبكة ومميزات الاتصال: تتميز الشبكة في الجوالات الذكية من إجراء اتصالات عالية السرعة عن طريق الإنترنت ومن الأسباب علي إطلاق مسمى "ذكية" هي لدعمها شبكات الجيل الثالث والرابع وأنظمة الملاحة.

وفي نهاية الأمر لا يستطيع أحد إنكار ما أحدثته الجوالات الذكية من طفرة في عالم الاتصالات، فهي تخدم الإنسان في شتى مجالات الحياة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.