صحة

تجنب تلك العادات للحذر من امراض القلب

امراض القلب كثيرة وشائعة ولها اسباب عديدة، فالكثير من الاشخاص على مستوى العالم وفي مختلف الفئات العمرية يعانون من امراض القلب التي اصبحت مرض العصر .

يُعد مرض المتلازمة الاكليكية من امراض القلب الاكثر شيوعًا، فهو يصيب الشريان التاجي والاوعية الدموية التاجية، ومكانها على الجانب الخارجي من القلب وهي تعمل على توصيل الدم الي القلب، فعندما يحدث تصلب في هذة الاوعية او انقباض ؛ يؤدي ذلك الى حدوث تضيق في هذة الاوعية الدموية ويصبح هناك صعوبة في توصيل الدم الى القلب مما يشكل خطر على حياة الانسان ويسبب له الشعور بالضيق والالم .

عندما تضيق الاوعية الدموية فذلك يسبب هبوطًا وذلك بسبب اعاقة ضخ الدم الى القلب بشكل صحيح ويمكن ايَا ان تتسبب انقباض الاوعية الدموية في ذبحة صدرية، وهناك عدة اعراض للاصابة بالذبحة الصدرية منها التعرق وضيق في النفس والشعور بالغثيان و ضعف وهبوط وفي هذة الحالة يجب التدخل الطبي السريع وعلى من يعانوا من امراض القلب ان يبتعدوا عن عدة اشياء منها التدخين و الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الكثير من الدهون، وينصح الاطباء مرضى القلب في بعض الاحيان بتناول الادوية او الحقن او في بعض الحالات تحتاج الى عمل قسطرة للقلب لتوسيع تلك الاوعية الدموية او زرع دعامات لتدعيم وتقوية تلك الاوعية وتبقيه مفتوحًا لتساعد في عملية ضخ الدم بشكل سليم .

من المعروف ان القلب يحتوي على اربعة صمامات كل صمام مسئول عن تأديه دور ووظيفة معينة ، وعندما يصاب صمام بالتعب فنتيجة طبيعية لذلك لا يقوم الصمام بتأدية وظيفته بشكل جيد، ومن امراض القلب التي تصيب تلك الصمامات الى تضيق صمام القلب وتوسيع صمام القلب التضيق يمس بالقدرة على ضخ الدم ونقله بين الاجزاء (الغرف) المختلفة في القلب، مما يتطلب مزيدا من الضغط في ضخ الدم من اجل الوصول الى المستوى الطبيعي الذي يضخه القلب عادة، اما في حالة توسع الصمام، فان تدفق الدم يستمر حتى في الوقت الذي يفترض ان يمنع صمام القلب تدفق الدم، تماما. يمكن تشبيه صمام القلب المتسع بصنبور (حنفية) ماء يتسرب الماء منها، بينما يمكن تشبيه صمام القلب المتضيق بصنبور ماء لا يفتح بشكل كامل .

امراض القلب ربما تكون خلقية أي يُلد الانسان بمرض ما في القلب ويتم اكتشافها من خلال سماع نفخات قلبية عند الاستماع الى صوت القلب، وقد تكون امراض مكتسبة وهي تأتي نتيجة الاصابة بمرض ما اصاب عضلة القلب، ومن امراض القلب ايضًا عملية تصلب الشرايين وهي تصيب صمامات القلب مباشرة و لها عدة اعراض مثل ضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب والارهاق الشديد وهبوط في اللياقة البدنية وربما يتطور الامر الى حدوث اغماءات متكررة .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.