مرأة

ما هو حكم خروج الزوجة بدون إذن زوجها؟

ما هو حكم خروج الزوجة بدون إذن زوجها؟ سؤال يشغل بال جميع السيدات المتزوجات لبيان رأي الشرع فيه.

الأساس في الدين الإسلامي هو عدم جواز خروج الزوجة بدون إذن زوجها حتى الى بيت أهلها أو أهله أو الى العمل أو حتى لتعزية في متوفي أو لزيارة مريض، لأن طاعة الزوج من الواجبات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على الزوجة طالما أنه لا يطلب منها ما يغضب الله سبحانه وتعالى، كما جاء في قوله وتعالى " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".

خروج الزوجة بدون إذن زوجها يجعلها في نظر الدين والمجتمع امراة ناشزًا والذي يكون من حق الزوج أن يهجرها في المضاجع أو يضربها، كما جاء في قول الله سبحانه وتعالى "اللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلًا إن الله كان عليًا كبيرًا".

من جانبه يرى الشيخ محمد حسان أحد شيوخ السلفية إن خروج الزوجة بدون إذن زوجها يجعلها عصية لله ورسوله، مشيرا الى أنه حُرم على المرأة المسلمة أن تخرج من بيت زوجها إلا باذنه، فلا يجوز لها أن تقوم بصلاة أو صوم النافلة إلا بإذنه. وأضاف حسان ردًا على تساؤل حكم خروج الزوجة بدون إذن زوجها أنه لا يجوز لها أن تخرج الى السوق أو العمل أو حتى الى أهلها أو لأى سبب من الأسباب إلا برضا وإذن الزوج لأن طاعته واجبة، مستشهدا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال "اذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلى الجنة من اى أبوابها الثامنة شئتي".

وهناك بعض الحالات التي يستثنى منها خروج الزوجة بدون إذن زوجها تتمثل في حالات الإضطرار كأن تخرج من أجل جلب الطعام لها أو لابنائها أو إذا شعرت بأن وجودها في المنزل من الممكن أن يشكل خطرًا على حياتها إذا كان المنزل آيل للسقوط أو إذا كان هذا الزوج لا يتقي ربنا فيها ويقوم بضربها وإذلالها وهو ما قد يشكل خطورة على حياتها.

ولذلك ننصح الزوجات بأنها إذا أرادت الخروج من المنزل أن تعلم زوجها بالمكان الذي تريد الذهاب اليه سواء الى أهلها أو زيارة مريض أو الخروج للتسوق أو التعزية في متوفي أو خروجها الى العمل، وإذا رفض خروجها فواجب عليها طاعته وعدم عصيانه، كما يمكنها تجنب طلب الخروج منه إذا كان في حالة مزاجية سيئة، فعليها اختيار الوقت المناسب لطلبها.

وفي ذات السياق ننصح الأزواج ألا يتشددوا في معاملة زوجاتهم، وألا يبالغوا في مسألة الخروج، لأن هناك بعض الأزواج الذين يرفضون خروج زوجاتهم في المطلق وهو ما قد يشكل عبئ نفسي عليهن قد يدفعهن الى الخروج بدون إذن أزواجهن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.