فن وترفيه

نبذة عن حياة الفنان المصري محمد فوزي

عُرف بحبه للموسيقى والفن منذ صغره، تأثر بكبار الفنانين والمُطربين في أعماله الفنية.. إنه الفنان المصري محمد فوزي.

ولد الفنان المصري محمد فوزي عام 1918، في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، اسمه بالكامل محمد فوزي عبد العال الحو، وقد نشأ في أسرة كبيرة مكونة من 15 أخًا وأختًا -كانت من بينهم الفنانة هدى سلطان- والأب والأم، درس بمدرسة طنطا الابتدائية ثم التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى بعد حصوله على الشهادة الإعدادية.

بدأت حياة "فوزي" الفنية على يد أحد أصدقاء والده وهو محمد الخربتلي، حيث كان يأخذه معه الموالد والأفراح وفي احتفالات المدينة وأشهرها احتفال السيد البدوي، وقد تأثر محمد في بداية مشواره الفني بالفنانين الكبار وكان يغني لهم كـ أم كلثوم وعبدالحليم حافظ، كما انضم إلى فرقة بديعة مصابني وفرقة فاطمة رشدي ثم الفرقة القومية للمسرح.

قدم الفنان المصري محمد فوزي بعد ذلك أولى أفلامه عام 1944، وكان فيلم "سيف الجلاد"، ثم فيلم "صاحب السعادة" والذي استطاع من خلاله أن يحقق نجاحًا كبيرًا كان عاملًا أساسيًا في تأسيس شركته السينمائية عام 1974، والتي حملت اسم أفلام محمد فوزي. كما قدم الفنان المصري محمد فوزي مجموعة من الأفلام الآخرى والتي كان أهمها: من أين لك هذا، فاطمة وماريكا وراشيل، الحب في خطر، قُبلة في لبنان، كل دقة في قلبي، ياحلاوة الحب، بنت الشاطئ، الآنسة ماما، بنات حواء، الزوجة السابعة، دائمًا معاك، معجز السماء، فاعل خير، صاحبة الملاليم، ثورة المدينة، المجنونة، صباح الخير، عروسة البحر، نرجس، صاحب العمارة، ونهاية قصة.

وفي ذات السياق، بدأت الإذاعة المصرية تذيع أغاني الفنان المصري محمد فوزي، وخاصة الأغاني الوطنية، والتي كان أشهرها أغنية "بلدي أحببتك يا بلدي"، وكذلك الأغاني الدينية كأغنية "إلهي ما أعدلك"، و"ياتواب يا غفار"، إلى جانب مجموعة من أغاني الأطفال التي قدمها والتي ما زال الأطفال يتغنى بها حتى يومنا هذا ومنها أغنية "ماما زمانها جاية"، و"ذهب الليل".

قدم بعد ذلك "فوزي" مجموعة كبيرة من الأغاني، والتي بلغ عددها 400 أغنية، وقد غنى منها جزءً كبيرًا في أفلامه مثل أغنية شحات الغرام، اللي يهواك أهواه، وحشونا الحبايب، تملي في قلبي، وحبيبي وعينيه. ولم يقتصر مشوار الفنان المصري محمد فوزي الفني على الغناء والتمثيل فقط، ولكنه كان دائمًا يلحن أغانيه لنفسه، كما لحن أيضًا لكثير من الفنانين ومنهم: هدى سلطان، ليلى مراد، نجاح سلام، نازك، ومحمد عبد المُطلب.

أما عن حياة الفنان المصري محمد فوزي الشخصية؛ فقد تزوج 3 مرات؛ كانت أولهما من السيدة هداية، والتي أنجبت له 3 أبناء هم: نبيل، سمير، ومنير، ثم تزوج للمرة الثانية من الفنانة مديحة يسري لينجب منها "عمرو"، ثم تزوج في النهاية من زوجته كريمة، والتي أنجب منها بنته الوحيدة "إيمان"، وظل مع زوجته الثالثة حتى وفاته.

وفي عام 1966، توفى الفنان المصري محمد فوزي بعد صراع مع مرض "تليف الغشاء البريتوني الخلفي"، والذي عجز الأطباء عن معرفته وقتها أو معرفة أسبابه، فاطلقوا عليه "مرض فوزي"، وقد سبب له هذا المرض نقصان وزنه حتى وصل إلى 36 كيلو فقط، حتى فارق الحياة عن عمر يناهز الـ 48 عامًا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.