صحة

تخلصي من السمنة بعد الولادة دون إرهاق

تعد السمنة بعد الولادة إحدى المشكلات التي تواجه النساء، حيث تسعى كل أم للعودة إلى وزنها الطبيعي قبل الحمل.

بعد الولادة تعاني المرأة من زيادة الوزن خاصة في منطقتي الأرداف والبطن، إلا أن السمنة بعد الولادة تعتبر أمرًا طبيعيًا لأنها دليل على النمو الطبيعي للجنين بجانب السوائل التي تحيط به. فيما يجب أن تتعجل الأم وتبدأ في ريجيم بعد الولادة مباشرة، بل عليها أن تتنتظر حتى تتعافى أولاً، ويجب أن تعلم أن الجسم يفقد حوالي 8 كيلو جراماً من وزنها أثناء إجراء عملية الولادة، وأن باقي الوزن الزائد تفقده بالتدريج في مدة تصل إلى 8 شهور.

وإليكِ مجموعة من الطرق التي تساعدكِ على التخلص من السمنة بعد الولادة:

ممارسة الرياضة: تعد الرياضة أهم الوسائل التي تساعد الأم على التخلص من السمنة بعد الولادة، فهي تعيد الجسم إلى شكله السابق وتقوي عضلة البطن ومن الأفضل أن تختارين مع الطبيب المتابع لكِ نوع الرياضة التي تناسبك. فيما يعتبر المشي هو أفضل أنواع الرياضة على الإطلاق التي يمكن للأم أن تمارسها للتخلص من السمنة بعد الولادة، وكذلك السباحة لأنها تعتمد على إستخدام كل عضلات الجسم وشد الجلد المترهل فيه.

عدم الإكثار من تناول المواد ذات السعرات الحرارية العالية، وتناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية الكبيرة كالخضراوات والفواكه إلى جانب التقليل من الدهون والإكثار من الفيتامنيات. فأحيانًا تعتقد الأم أن تناول الدهون والسكريات يساعد على زيادة لبن الحليب، ولكن الحقيقة أن هذا الاعتقاد ما هو إلا إعتقادًا خاطئًا، فهذه المواد تزيد وزن الأم دون زيادة اللبن ولذا يجب أن يكون غذاء الأم غذاءً متوازنًا صحيًا.

الحرص على تناول وجبة الإفطار كل يوم، فهي من أهم الوجبات التي تساعد على التخلص من السمنة بعد الولادة، كما أنها تقلل من الشعور بالجوع، مما يسهم في إنقاص الوزن. وتناولي 3 أكواب من الزبادي يوميًا، فقد أثبتت الدراسات أن الزبادي يساعد على حرق حوالي50% من الدهون الموجودة بالجسم، نظرًا لغناه بالكالسيوم الذي يزيد الإنزيمات التي تحرق الدهون بسهولة.

الحرص على إستبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية الخالية من السكر، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن. كما يُنصح للسيدة بعد الولادة بتناول مشروب القرفة بالزنجبيل والليمون والكمون يوميًا على الريق أو الشاي الأخضر أو خل التفاح المخفف بالماء فكل هذه المشروبات لهما دور كبير في إنقاص الوزن وتخلص الجسم من السموم.

يمكنكِ التعامل مع السمنة بعد الولادة على أنها سمنة موضعية، خاصة إذا كانت الولادة قيصيرية وبالتالي يمكن علاجها عن طريق إتباع التقنيات الحديثة لعلاج السمنة الموضعية مثل: جلسات التردد الحراري. والإعتماد على الرضاعة الطبيعية: فالرضاعة وحدها تحرق حوال 500 سعرًا حراريًا في اليوم ولذلك يجب على الأم الإكثار من الرضاعة الطبيعية لطفلها فهي تساعدها على حرق الدهون والتخلص من السمنة بعد الولادة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.