فن وترفيه

تغلبي على الخوف عند الأطفال بخطوات بسيطة

يعتبر الخوف عند الأطفال أمراً طبيعياً، ولكنه إذا إزداد عن حده سيؤثر على شخصيته، ويسبب له المشاكل.

الخوف بصفة عامة هو إنفعال طبيعي يشعر به الفرد في المواقف التي تهدد حياته بالخطر، وقد أوضح الأطباء أن درجات الخوف تختلف مابين الرعب والهلع والحذر.

وهناك بعض الأسباب التي تسبب الخوف عند الأطفال ومنها:

- يسبب تهديد الأبوين الدائم إثارة إنفعال الخوف عند الأطفال، خاصة التهديدات الخرافية التي تقولها الأم لطفلها مثل: سأذبحك، سأجعل العفريت يعاقبك، فقد يصل الأمر للتأثير على شخصية الطفل بأن تصبح ضعيفة.

- تعريض الطفل لمشاهدة مواد تسبب الخوف له حتى أفلام الكرتون، فقد أصبحت مليئة بمشاهد العنف وقصص الرعب البوليسية.

- فقدان الطفل للحب والحنان والإضطراب النفسي داخل الأسرة يزيد من الخوف لديه، ويزداد الأمر سوءاً بهجر الأب للأم في حالة إنفصالهما، مما يفقده الأمان والإطمئنان.

- الخوف عند الأطفال ينتقل بالعدوى فالخوف ينتقل من الأم للطفل بالتأثير، فكلما أظهرت الأم خوفها أمام الطفل، كخوفها من الحيوانات الأليفة مثلًا كلما إزداد الخوف لدى الطفل.

- فيما تلعب التربية دورًا كبيرًا في مشكلة الخوف عند الأطفال، فالطفل الذي ينشأ في جو ملئ بالقلق والتوتر وعدم الثقة بالنفس يزداد الخوف لديه.

- أحياناً تسبب أساليب التربية الخاطئة إزدياد الخوف عند الأطفال كالتفرقة في المعاملة بين الإخوات، والمقارنة المستمرة بين الطفل وزملائه بهدف التحميس والتحفيز، فأحياناً يسبب ذلك نتائج عكسية.

وللتغلب على مشكلة الخوف عند الأطفال هناك مجموعة من الطرق والأساليب التي تساعد الأم على ذلك، ومن بينهم:

- إذا كان طفلكِ يخاف، حاولي أن تتفهمي خوفه وتحتوي الأزمة ولا تقللي منها، بل إبحثي له عن علاج، وساعديه على التغلب على هذا الخوف.

- حاولي دائماً تهدئة طفلكِ، وإمنحيه الشعور بالأمان والهدوء، عانقيه وقبليه، وإجعلي قريباً منكِ، مع الحزم المرن المعتدل.

- العلاج الجماعي لـ الخوف عند الأطفال حلاً له تأثير قوي على الطفل، فـإحرصي دوماً على تشجيع طفلك على الإندماج مع الأطفال، ومشاركتهم الأنشطة، لتحقيق التفاعل الإجتماعي السليم.

- إتركي لطفلكِ المساحة الخاصة به وحده، فدعيه يلعب ويلهو كما يشاء، ويخرج طاقته المكبوتة في أمور إيجابية، كما شجعيه على التعبير عن مشاعره وإحترميها.

- تعاون الوالدين، وليس الأم فقط، مع المدرسة في علاج الطفل، والبعد عن إستعمال أساليب التخويف والترهيب مع الطفل كالتهديد أو الضرب.

- إحرصي على تربية طفلكِ على الإستقلال والإعتماد على الذات، وذلك بالتقدير والإحتواء وعدم الإستهزاء بالطفل.

- عادة ما يرتبط الخوف عند الأطفال بإنفعال سلبي، فحاولي أن تربطي كل ما يخاف منه الطفل بإنفعال سرور، فبدلًا من أن تقولي له إذا لم تقوم بعمل واجبك سأضربك، قولي له إذا قُمت بأداء واجبك سأقدم لك هدية تسعدك.

علمي طفلك أن الخوف الذي يكون أن يكون لديه هو خوفه من ربه فقط، ووضحي له ذلك مستشهدة بقول الله تعالى: "ولمن خاف مقام ربه جنتان".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.