صحة

الجفاف يؤثر على صحة الطفل

لأن صحة الطفل هو الشغل الشاغل للأم فإنها يجب أن تقوم بالحفاظ على صغيرها من الأضرار والمخاطر التي قد يتعرض لها مع المراحل العمرية الأولى.

يتعرض معظم الأطفال الرضع إلى الجفاف التي قد تضر بصحة الصغير بصفة كبيرة جداً وتؤثر عليه صحياً، وهنا يجب عليك سيدتي التعرف على أسباب العلاج وطرق حماية الطفل منها، فالجفاف ينتج عن فقدان جسم الطفل للسوائل بشكل كبير جداً مما يؤثر على فاعلية أجزاء جسم الطفل والقدرة على القيام بوظائفها وقد يكون الأطفال أكثرعرضة للتعرض للجفاف أكثر من الكبار نتيجة تعرضهم لكثير من الوعكات وضعف جهاز المناعة مما يؤثر عليهم.

وبداية نطلعك سيدتي على أسباب إصابة الطفل بالجفاف لتجنبها، فأحد هذه الأسباب عدم تناول الطفل كميات كثيرة من المياه أو الكميات التي يحتاجها جسم الصغير، كما أن زيادة نسبة التبول والعرق يفقد الطفل السوائل المتواجدة في الجسم مما قد يعرضه للجفاف وكذلك نزلات البرد والقيء والإسهال المصاحبين لها.

ومن ناحية أخرى إعلمي عزيزتي أن الجفاف له مضاعفات كثيرة قد تؤثر على الطفل، من بين هذه المضاعفات فقدان الطفل لوعيه وفشل الأعضاء في القيام بوظائفها، وأحياناً قد يسبب الوفاة، وحدوث تشنجات وإنخفاض في ضغط الدم والفشل الكلوي، وسنطلعك سيدتي طريقة وقاية الطفل من الجفاف وطرق علاجه.

فبداية عند تعرض الطفل للجفاف يجب عرضه على الطبيب فوراً وعدم التأخر أو التخاذل في ذلك لكي تجنبي صغيرك مضاعفات الجفاف، وإن كان الجفاف بسيط يمكن حينها تعويض جسد الطفل بالسوائل التي يمكن تناولها بشكل طبيعي عن طريق الفم مثل العصائر والمياه والينسون والمشروبات الساخنة، أما في حالة إصابة الطفل بالجفاف الشديد يجب حينها نقله إلى المستشفى على الفور لحقن الوريد بالسوائل وتعويض الجسم .

ولكن هل تعلمي سيدتي ما هي أعراض إصابة الطفل للجفاف؟ هيا بنا للتعرفي معنا على ذلك:

بداية تجدي صغيرك تسارعت ضربات قلبه كما أنه كثير الخمول والنوم ويبدو على وجهه الهزل والضعف كما أنه جسمه ضعيف ولا يستطيع فتح عينيه، وستلاحظين حينها جفاف بشرة الطفل بصورة مبالغ فيها ومحاولته الحكة في البشرة، وإختفاء الدموع كما أنه لون البول يتغير إلى اللون الأصفر الغامق وجفاف حلقه كما ستجديه كثير الإقبال على المياه.

وعن طريقة حماية الطفل من التعرض للجفاف حاولى زيادة عدد مرات رضاعة الطفل خلال تعرضه لنزلات الإسهال والقيء وإجعليه في الأشهر الـ6 الأولى يشرب السوائل وإحرصي على ذلك كما يجب إستشارة الطبيب على الفور وعدم التخاذل في ذلك لتقديم علاج للجفاف، وقدمي له العصائر والفواكه بخاصة التي تحتوي على المياه مثل اليوسفي والبرتقال والخضراوات إذا كان الصغير في سن يسمح له بأن يأكل ويشرب وقدمي هذه الأشياء بكثرة بعد إصابة الطفل بهذه الوعكة الصحية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.