صحة

دايت النوع الواحد.. تنقص الوزن وقد تسبب الوفاة

أكدت الدراسات العلمية ان وصفة دايت النوع الواحد تساهم في إنقاص الوزن بمعدل واحد كيلوجرام يوميا ولكنها تؤدي لحدوث اضرار نفسية وجسدية قد تصل الى الوفاة.

أشارت الدراسات إلى القدرة الهائلة لدى وصفة دايت النوع الواحد على انقاص الوزن بسرعة كبيرة، ولكن هذا الفقدان يكون له على الجانب الاخر آثار سلبية كبيرة على متبعها، فهي تضره على المستوى الصحي وكذلك على المستوى النفسي الذي يكون بطبيعة الحال غير مستقر.

وتفتقر وصفة دايت النوع الواحد إلى التنوّع في الطعام والذي يحتاجه جسم الانسان الطبيعي، فمن اللازم حصول الجسم على العناصر الغذائية الهامّة والمختلفة والتي تأتي مع تنوع الاطعمة التي يتم تناولها، وتبرز مساوئ هذا الدايت في انخفاض معدّل حرق السعرات الحرارية بالجسم والتي قد تؤدي إلى فقر الدم و"الأنيميا" الحادّة وسقوط الشعر بمرور الوقت، وكذلك مشكلات جهاز المناعة والدوار ولا يمكن إغفال إحساس الكسل والشعور بالتعب من ابسط المجهودات بسبب فقدان الوزن السريع والتي جميعها قد تؤدي نهاية للوفاة.

وعن أنواع وصفة دايت النوع الواحد، فهي عديدة، وسنقدم لكل سيدة هذه الوصفات كل على حد ونعرض مزاياها وعيوبها، ونبدأ بحمية البطاطس المسلوقة والتي تتطلب تناول البطاطس وهي مسلوقة فقط لمدة 4 أيام متتالية ثم يتوقف تناولها لمدة يومين مع الحصول على طعام متنوع لنعود في اليوم السابع ولمدة اربع ايام ايضا للبطاطس المسلوقة فقط، وتعتبر هذه الحمية الأقل ضررا ضمن وصفات النوع الواحد، خاصة انها تساعد على إخراج الدهون والسموم من الجسم في شكل فضلات وتحتوي على المعادن والفيتامينات، ولكن الاستمرار عليها لفترة طويلة قد يخفض نسبة الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم احيانا.

ثم نتجه إلى حمية البروتين وتعني ان يتناول الفرد اللحوم باستمرار بما يقلل من معدل السكر بالدم ويفقد الوزن بشكل سريع، ولكن وصفة دايت البروتين هذه تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتزيد من خطر الاصابة بمرض حصوات الكلى والنقرس لما تسببه من زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم.

أما وصفة دايت البيض المسلوق فتتطلب الاعتماد على تناول البيض المسلوق لمدّة أسبوعين، يتخللها يوم مفتوح بعد مرور 6 أيام من بدء الدايت، وتفيد هذه الوصفة في خفض السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم يوميا لتصل إلى 800 سعرة حرارية فقط، كما تزيد من معدّل إحراق الدهون ولكن يبقى لها أن متبعها يصاب بالتعب والإجهاد الشديدين ويصعب معه أداء الاعمال او التركيز فيها.

ثم بالنظر إلى حمية الأرز، نجدها تعتمد على تناول أكبر قدر من الأرز يوميا لمدّة ستة أيام متواصلة، ويعقبها يوم مفتوح لا يتم الإفراط في تناول الطعام خلاله، ثم العودة لتناول الارز فقط على مدار اربعة أسابيع أخرى، وهذه الحمية بالفعل لها مفعول كبير على فقد الوزن ولكنها تفتقر إلى البروتين الحيواني الذي يحتاجه الجسم بما قد يعرض الفرد لمشكلات صحية.

والغريب ايضا ضمن وصفة دايت النوع الواحد هو وجود اضرار لريجيم الفاكهة، حيث أن كل مرأة تظن أن الفاكهة هي الملاذ الوحيد والآمن لفقدان الوزن، في حين أن الدراسات أثبتت أن الإعتماد عليها في ريجيم منفصل لا يؤدي إلى أي مميزات تفيد في فقدان الوزن لكونها تحتوي على السكريات التي تدخل الجسم بكثرة وتؤدي لإختلال تام في الوظائف.

واخيرا، يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في اتخاذ خطوة الدايت، خاصة أن لكل جسم احتياجاته وظروفه التي يتغير وفقا له النظام الغذائي الصحي والمفيد في فقدان الوزن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.