فن وترفيه

المطرب السعودي محمد عبده.. تاريخ فني عريق

من منا لا يعرف المطرب السعودي محمد عبده فهو من اكبر المطربين في الخليج والوطن العربي ويتميز بأغانيه التي لا ينساها احد.

ولد المطرب السعودي محمد عبده في الثاني عشر من يونيو عام 1949 في محافظة الدرب جنوب السعودية وتوفي والده وهو صغيرا حيث كان في السادسة من عمره.

وعانت أسرته من الفقر والحالة الاجتماعية الصعبة كثيرا، حتى انه عاش هو وأخيه لفترة في احدى الجمعيات الخيرية وكان ذلك منحة من الملك فيصل بن عبد العزيز ولي ملك السعودية في ذلك الوقت. ثم التحق المطرب السعودي محمد عبده بعد ذلك بالمعهد الصناعي وتخصص في مجال صناعة السفن لأنه كان يحب البحر كثيرا ويريد أن يصبح بحارا مثل والده وتخرج من ذلك المعهد عام 1963.

بدأ المطرب السعودي محمد عبده مشواره الفني منذ أن كان طالبا بالمعهد الصناعي حيث تم اختياره إلي السفر مع بعثة علمية إلى روما، ولكن تم تغيير مكان البعثة من روما إلى بيروت حيث غنى في الإذاعة في برنامج "بابا عباس" واكتشف صوته الشاعر المشهور طارق زمخشري. وكان المطرب السعودي محمد عبده يغني الأغاني التراثية في بداية مشواره الفني، ولكنه بعد ذلك سافر إلى بيروت مرة أخرى ليغني أول أغنية خاصة به، وكانت بأسم "خاصمت عيني من سنتين"، ونجحت تلك الأغنية نجاحا باهرا وبدأت أغانيه تتوالي بعد ذلك.

وتعرف المطرب السعودي محمد عبده بعد ذلك علي الملحن طارق عبد الحكيم الذي لحن له الكثير من الأغاني، ثم أراد أن يلحن أغنياته بنفسه وكانت أول أغنية يقوم بتلحينها هي أغنية "ضاعت أمانينا" ونجاح تلك الأغنية شجعه كثيرا على التلحين لنفسه مرات أخرى. فقام بعد ذلك بتلحين العديد من الأغنيات منها أغنية "الرمش الطويل" و"لنا الله"، وهذه الأغنيات تم بيع ثلاثين ألف نسخة منها في السعودية وجميع الدول العربية، وأصبح بعدها المطرب السعودي محمد عبده مشهورا بجميع الدول العربية.

ونجح المطرب السعودي محمد عبده نجاحا باهرا في فترة السبعينات، حيث قدم العديد من الحفلات الغنائية في مختلف الدول العربية مثل مصر ولبنان والإمارات والكويت، وأصبح بعدها سفيرا للأغنية السعودية ثم للأغنية الخليجية وبعد ذلك لقب بسفير الأغنية لشبه الجزيرة العربية. وخلال فترة الثمانينات قدم المطرب السعودي محمد عبده حفلا غنائيا في تونس فأطلق عليه الرئيس التونسي بورقيبة لقب "فنان العرب"، وقدم بعدها العديد من الألبومات الغنائية التي لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا مثل البوم وهم العقد و أنت معايا.

وقام المطرب السعودي محمد عبده بتطوير الأغنية السعودية والخليجية بشكل عام وساعد في نشرها في جميع أنحاء الوطن العربي وفي البلاد الغربية أيضا، كما قدم العديد من الأغنيات الوطنية كما انه أول من غني للمنتخب السعودي وله العديد من الأغنيات الاخرى التي لا تنسى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.