صحة

أسباب تساقط الشعر عند المرأة

الشعر هو تاج الجمال عند المرأة فصحة الشعر تدل علي الصحة الداخلية ولذلك يجب المحافظة عليه ضد أي تلف.

إذا امتلكت المرأة شعرا صحيا ولامعا وطويلا تزداد ثقتها بنفسها كثيرا علي العكس إذا كان شعرها مجهدا وتالفا وكثير التساقط فإن ذلك يؤثر بالسلب على حالتها النفسية ويقلل من ثقتها بمظهرها الخارجي، كما إنها تحاول الابتعاد عن الظهور بين الناس لشعورها بالإحراج من مظهر شعرها المجهد.

ينمو الشعر الطبيعي عند الإنسان بمعدل سنتيمتر واحد في الشهر ويستمر في النمو مدة سنتين حتى ستة سنوات، وبعد ذلك يسقط وينمو مكانه شعرا جديدا ويتساقط في اليوم الواحد من 50 إلي 100 شعرة، ولكن عند بعض النساء والرجال يحدث تساقط غزير للشعر ويصبح الشعر خفيفا وتظهر فروة الرأس أحيانا.

وتساقط الشعر عند المرأة يمكن أن يحدث بسبب العديد من العوامل الصحية أو العرضية ومن أهم العوامل الصحية التي تسبب تساقط الشعر وجود مشاكل في الغدة الدرقية، حيث أن هذه الغدة تنتج العديد من الهرمونات المسئولة عن تنظيم الجسم وعند حدوث أي خلل بها. بالإضافة إلى مرض تكيس المبايض حيث أن هذا المرض يجعل جسم المرأة ينتج كمية كبيرة من هرمون الاستروجين وهذا الهرمون يسبب زيادة نمو الشعر في الوجه والجسم وتساقط شعر الرأس، كما يؤدي إلى ظهور حب الشباب وزيادة الوزن أيضا.

ويعد مرض الصلع أيضا من أهم أسباب سقوط الشعر عند المرأة بكميات كبيرة، ويمكن أن يكون وراثيا أو يكون نتيجة خلل في جهاز المناعة، كما أن هناك فطريات يمكن أن تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر، ويمكن علاج هذه الفطريات ببعض المضادات الحيوية التي تقضي عليها وتجعل الشعر ينبت من جديد.

كما يمكن أن يؤثر الحمل والولادة على كثافة شعر المرأة، فخلال فترة الحمل يكون الشعر كثيفا ولكن بعد عملية الولادة يتساقط الشعر مرة أخرى نتيجة لتغير الهرمونات في الجسم، وعند استعمال المرأة لحبوب منع الحمل أو أدوية الضغط أو التهاب المفاصل أو أدوية الاكتئاب فإن تساقط الشعر من أهم الأعراض الجانبية لهذه الأدوية.

وتوجد بعض الأسباب العرضية والتي تسبب تساقط الشعر لفترة معينة، وعندما تنتهي تلك الأسباب يتوقف تساقط الشعر إتباع ريجيم قاسي لا يحتوي على الفيتامينات والبروتينات اللازمة لصحة الشعر أو ربط الشعر إلى الخلف بطريقة قاسية يؤدي إلى تساقط الشعر في مقدمة الرأس. فضلا عن التوتر الشديد الذي يصيب المرأة يجعلها تفقد الكثير من الشعر قد يصل إلى نصف كمية الشعر، ولكن عند ذهاب التوتر يرجع الشعر إلى النمو مرة أخرى، كما توجد بعض الأدوية الكيميائية التي تعالج مرض السرطان تعمل على التساقط الكامل لشعر الرأس وعند التوقف عن تناول هذه الأدوية ينمو الشعر مجددا بصورة طبيعية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.