صحة

ما لا تعرفه عن الولادة المبكرة والطفل المبتسر

تعد الولادة المبكرة كابوس يهدد كل أم حامل لقلقها علي الطفل المولود من الأعراض المصاحبة لهذه الولادة.

تتم الولادة المبكرة عندما ينقبض الرحم بعد فترة 37 أسبوع من بداية الحمل وفي حالات الولادة الطبيعية تتم تلك الانقباضات بعد 40 أسبوع ليكون الطفل في حالة ولادة طبيعية. وتوجد هناك بعض الأعراض التي تنبئ بحدوث ولادة مبكرة للأمK مثل الشعور بالضغط أسفل البطن ووجود آلام في أسفل الظهر والفخذين ووجود تقلصات منتظمة في الرحم تصل إلي أكثر من 8 مرات في الساعة الواحدة.

وينتشر مصطلح الطفل المبتسر وهو الطفل المولود ولادة مبكرة بعد حوالي سبعة أشهر من بداية الحمل ويواجهون العديد من الصعوبات في التنفس والرضاعة الطبيعية، أما الطفل المولود بعد ستة أشهر من بداية الحمل يكون أكثر عرضة لمشاكل صحية خطيرة يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى خطر الموت.

وعند حدوث عملية الولادة المبكرة يقوم الأطباء بنقل الطفل المبتسر إلى وحدة لعناية الأطفال حديثي الولادة تعرف ب "الحضانات" ويتم مراقبة سرعة التنفس وتنظيم ضربات القلب وحمايته من حدوث أي عدوى له. وتتم تغذية الطفل المبتسر عن طريق أنابيب يتم توصيلها عن طريق الفم أو عن طريق تغذيته بالمحاليل من خلال توصيلها بالأوردة حتى يكتمل نمو الطفل ويصبح قادرا على تناول الرضاعة الطبيعية من الأم أو تناول الرضاعة الصناعية.

أما إذا ولد الطفل مبكرا جدا ويكونون في حالة صحية سيئة مثل عدم القدرة على التنفس، فيتم وضعهم تحت أجهزة التنفس الصناعي، وتوجد بعض الحالات الأخرى التي تحتاج إلى التدخل الجراحي لإنقاذ حياة الطفل. ويقول الأطباء أن الطفل المبتسر المولود بعد 32 أسبوعا يكون في حالة صحية جيدة أما الطفل المولود بعد 26 أسبوع فقط من بداية الحمل يمكن أن يتعرض إلى العجز الجسدي علي المدى البعيد ويكون وزنهم قليل جدا بعد الولادة لا يزيد عن كيلو جرام فقط.

وبعد أن يتلقى الطفل المبتسر الرعاية داخل الحضانات يعود مع أسرته إلى المنزل ولكن يجب أن يتلقى رعاية مكثفة أيضا، حيث أنه يمرض سريعا ويكون أكثر عرضة للعدوى من الأطفال الطبيعية وتكون مناعته اقل بكثير. ويجب إبعاد الطفل المبتسر عن أي شخص مريض داخل الأسرة وعدم تقبيله من الفم والمواظبة على إعطائه التطعيمات الدورية المقررة للأطفال وإجراء الكشف الطبي المستمر للاطمئنان على حالته الصحية.

ويمكن أن يتعرض الطفل المبتسر إلى متلازمة الموت المفاجئ والتي تحدث بسبب عدم نمو خلايا المخ وتؤثر علي القلب وعلى عملية التنفس في الرئتين، لذلك يجب على الأم وضع الطفل على ظهره عند النوم للحد من هذه الظاهرة. كما أن الطفل المبتسر لا يستطيع الحصول على كمية الأكسجين اللازمة للتنفس بسبب عدم اكتمال نمو الرئتين، ويمكن وضعهم تحت جهاز التنفس الصناعي حتى اكتمال النمو.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.