صحة

طرق الوقاية من السمنة في موسم الاعياد

يعتبر موسم الاعياد سببا جوهريا في ازدياد الوزن بسبب الولائم والموائد التي تتوافر به، ولكن نقدم لك سيدتي بعض طرق الوقاية من السمنة في هذا الموسم.

على الرغم من معرفة الكثير من السيدات للعادات الصحية السليمة التي يجب اتباعها تجنبا لازدياد الوزن، إلا أن موسم الاعياد والاحتفالات تجعلهن يكسرن كل القواعد تنتصر الموائد والولائم على ارادتهن، وهنا نقدم لكل سيدة بعض طرق الوقاية من السمنة التي يمكنها اتباعها للتغلب على هذا الوضع خاصة مع قدوم العام الجديد 2015.

وتعد هذه النصائح خلاصة آراء الخبراء في طرق الوقاية من السمنة بدءا من مدربي المشاهير، وصولاً إلى محترفي الطعام الذين يقدمون هذه النصائح التي تحافظ على عدم ازدياد الوزن مع عدم الابتعاد عن الطعام المحبوب او الاضطرار إلى التضحية بالمرح.. وعن طرق الوقاية من السمنة نجد الاتي:

اولا التركيز على عادة صحية واحدة، بمعنى عدم وضع الكثير من القواعد الخاصة بانقاص الوزن مع التركيز على ممارسة عادة صحية واحدة مثل الالتزام بعدم تناول الحلويات او المقبلات، وهذه الطريقة تساعد على التزام الفرد بما قرره ولا يشعر بفارق كبير في نظامه الغذائي.

ثانيا: الاعتماد على الماء بشكل كامل خلال اليوم الواحد، بحيث تكون هي المقبلات والحلوى حال رغبة الفرد في شغل فمه، فالخبراء ينصحون بعد ترك اليدين فارغة بأن يقوم الشخص بإمساك هاتفه المحمول في يد وكوب من الماء في اليد الاخرى بما يزيد من التحكم في الشهية، ويقول خبراء التغذية انه من الممكن ايضا وضع عصير الليمون في المشروب بما يعطي احساسا سريعا بالشبع.

أما ثالث طرق الوقاية من السمنة فتكمن في عدم تناول عينات من الطعام خلال طهيه، فإن اخذ العينات منه او لعق الملاعق بعد الانتهاء من استخدامها كلها سعرات حرارية زائدة توقع في فخ زيادة الوزن، ويمكن لكل سيدة قبل شروعها في طهي الطعام ان تقطع تفاحة بجانبها إلى اجزاء صغيرة وتقوم بتناولها بينما تعد الطعام وتحتوي هذه التفاحة على الالياف المفيدة للصحة وتزيد شعور الشبع اما لتذوق الطعام فيمكن ان يتم ذلك بعد الانتهاء منه وتكون التجربة بملعقة صغيرة للغاية.

رابعا: التعامل مع الطعام مثل الأشخاص الهزيلون فهم يستكشفون البوفيه كاملا قبل الشروع في ملء طبقهم بالطعام ويقومون باختيار طبق صغير والجلوس على بعد 16 قدما من البوفيه حتى لا يروه ويثير شهوتهم للطعام، وهنا يمكن للفرد التصرف بنفس الطريقة تجنبا لزيادة الوزن خلال العزومات والمناسبات وغيرها.

وخامسا يمكن التخلص من السعرات الحرارية ضمن طرق الوقاية من السمنة خلال التسوق، فبدلا من الجلوس على الانترنت وشراء الاحتياجات عبره يمكن للزوجة ان تتوجه للسوق وتتمشى به خلال شرائها لاحتياجاتها بما يساهم في حرق السعرات عبر المشي وبذل مجهود في الاختيار او القياس في حالة شراء الملابس.

سادسا: حال الوقوع في فخ تناول الكثير من الطعام يجب وضع خطة لمواجهة الأكل بشراهة، حيث يشير الخبراء إلى ضرورة عمل ما يشبه العقاب عن تناول وجبة دسمة بان يقوم الفرد بتمرين المشي لمدة ساعة في اليوم التالي ويكتفى بالطعام المليء بالالياف والبروتين بما يعيد الاوضاع إلى سابقها.

سابعا: المشروبات، كثير من الاشخاص يظنون ان جميع انواع العصائر مفيدة للجسم ولا تسبب زيادة الوزن وهو اعتقاد خاطئ، فيجب على الافراد تناول المشروبات الخفيفة والطازجة وتجنب المشروبات التي تحتوي على البيض أو الكريمة الثقيلة أو الزبدة فهي تشبه في تأثيرها قطعتين من الحلوى، ويجب كذلك تناول المشروب بقدر من التوازن وعدم شربه على مرات قليلة وبكميات كبيرة.

ثامنا: وضع قائمة من الاغاني خلال اداء التمارين الرياضية، حيث يمكن تحديد وقت اداء التمارين وفقا لقائمة الاغاني التي يتم اختيارها قبل البدء والتي تكون محددة لوقت التمارين ويتم خلال الاستماع لها ممارسة الرياضة بما يخفف من صعوبة الامر وعدم التركيز مع صعوبة التمارين عبر الاستماع للموسيقى والاغاني.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.