إنتخابات 2015

الاتفاق على القائمة المشتركة بتوقيع جميع الاحزاب

شهدت الأيام الأخيرة مفاوضات برئاسة ممثلي الأحزاب العربية ولجنة الوفاق التي ضمت شخصيات قيادية من المجتمع العربي واتفقت على ترتيب المرشحين من المكان الـ 12 في القائمة حتى المقعد الـ 17.

أعلنت لجنة الوفاق التي فوضتها الاحزاب العربية لتشكيل قائمة موحدة للكنيست، مساء اليوم الخميس، عن نجاحها في إقرار ترتيب المقاعد بين الأحزاب وخوض الانتخابات القريبة للكنيست في قائمة واحدة، وذلك لأول مرة في تاريخ الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية. وجاءت هذه الخطوة بعد رفع نسبة الحسم في الكنيست، الامر الذي مهد لمثل هذا الاتفاق.

كما وتقرر التناوب على المقعدين 13 و- 14 بين الجبهة وممثلها من الطائفة المعروفية والتجمع وممثله من النقب، في حين أن ممثل الجبهة يشغل النصف الأول من المدة على المقعد الـ 13.

وكانت الأحزاب قد إجتمعت اليوم مع لجنة الوفاق التي أقترحت على أن يكون المقعد الـ 10 والـ 13 للجبهة، والمقعد الـ 11 والـ 15 للتجمع، والمقعد الـ12 للحركة العربية للتغيير، والمقعد 14 للحركة الإسلامية، الأمر الذي اثار حفيظة التجمع والحركة الإسلامية، بإدعاء أن هنالك إقصاء للتمثيل من النقب، مما أدى إلى فض الإجتماع.

وأبرز النقاط التي قررتها لجنة الوفاق حول المقاعد المتنازع عليها من قبل الأحزاب:" المقعد ال12 وال15 يكونان بالتناوب بين الحركة العربية للتغيير والحركة الاسلامية على ان يكون النصف الأول من المدة للحركة العربية للتغيير، ومرشحها سيدة والنصف الثاني للحركة الإسلامية ومرشحها من النقب، اما المقعدان 13 و14 فيكونا بالتناوب بين الجبهة والتجمع، بحيث النصف الأول من المدة للجبهة والثاني للتجمع، اما المقعد الـ16 للحركة الإسلامية والمقعد 17 للجبهة".

ترتيب المقاعد : 

1. أيمن عودة (الجبهة)

2. مسعود غنايم (الإسلامية)

3. د.جمال زحالقة (التجمع)

4. أحمد الطيبي (التغيير )

5. عايدة توما (الجبهة)

6. عبد الحكيم حاج يحيى (الإسلامية)

7. حنين زعبي (التجمع)

8. دوف حانين (الجبهة)

9. طلب أبو عرار (الإسلامية)

10. د.يوسف جبارين (الجبهة)

11. د.باسل غطاس (التجمع)

12. عامين لحركة الطيبي (إمرأة) و عامين للإسلامية (النقب)

13. عامين للجبهة ( عبد الله أبو معروف) عامين للتجمع (جمعة الزبارقة)

14. عامين للتجمع + عامين للجبهة

15. عامين للحركة الإسلامية + عامين لحركة الطيبي (إمرأة)

16. الحركة الإسلامية






يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.