رجل

آدم: امدح زوجتك لتحظى بحياة سعيدة

يعتبر مدح الزوجة من الأمور التي تحافظ على العلاقة الزوجية، فالمدح مكافأة نفسية يقدمها كل من الطرفين لبعضهما.

بعد مرور سنوات طويلة على الزواج، تصبح الحياة الزوجية روتينية وجافة، إذا لم يتخللها المدح والثناء من جانب كل من الزوجين، فهذا المدح له دور كبير في الإشباع العاطفي والسعادة الزوجية، كما أنه يعطي الحياة طعمًا طيبًا.

فيما يعد قيام الزوج بـ مدح الزوجة من الأمور التي تساعد على تقوية روابط المحبة والألفة بينهما، واستقرار الحياة الزوجية، وعلى العكس يسبب الحرمان من المدح فقد معنى الحياة، وكثرة الخلافات والمشاكل بين الطرفين، لشعور كل منهما إن الطرف الآخر لا يُقدره. وقد أشار الرسول –صلى الله عليه وسلم- إلى أهمية مدح الزوجة، حينما قال عن السيدة عائشة: "فضلت عائشة على النساء كتفضيل الثريد على باقي الطعام".

كما أوضح خبراء السلوك الإنساني أن المدح والثناء من الأخلاق الطيبة الجميلة، التي تتجمع حولها المشاعر الرقيقة والنبيلة، خاصة بين الزوجين، ذلك لأن الزواج والأسرة هما عماد المجتمع في كل بلاد العالم. وأضاف الخبراء إنه يجب على الزوج مدح الزوجة على كل فعل طيب تفعله، حتى ولو كان بسيطًا، فذلك سيكون له عظيم الأثر عليها، وسيدخل السعادة والبهجة على قلبها، وسيجعلها تبذل قصارى جهدها لإسعاد هذا الزوج الذي يُقدرها.

وفي ذات السياق، قدم الخبراء وعلماء النفس مجموعة من النصائح للزوج ليتبعها عند مدح الزوجة، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

- احرص أن تمدح زوجتك إذا ارتدت فستانًا أنيقًا، أو إذا غيرت من شكل تسريحة شعرها، واعلم أنها تفعل ذلك لكي تلفت نظرك وتنال رضاك وإعجابك.

- يعد مدح الزوجة بالألفاظ من الأمور المؤثرة تأثيرًا طيبًا عليها، لذا احرص أن تعبر لزوجتك عن شكرك لها بكلمات الحب مثل: يا حبيبتي، لا يمكنني العيش بدونك، لا استطيع التخلي عنك، وهكذا.

- حاول دائمًا أن تهتم يزوجتك، وأن تُراعي مشاعرها وأحاسيسها، وأن تُقدر حالتها النفسية خاصة في أوقات الغضب، وأن تتعامل معها بلطف واحتواء، وتتجنب العصبية والعناد، كذلك اهتم بحالتها المادية والعاطفية.

- وأحيانًا يكون مدح الزوجة بإشعارها بأنوثتها، وبجمالها وبحيائها، وبتدليلها، وبالتغزل في مفاتنها، فهذه الأمور تزيد ثقة المرأة بنفسها، وتُشبع حاجتها النفسية؛ فمثلًا تقول لها إنها جميلة دائمًا وأن مكياجها وملابسها بسيطة وأنيقة، فالكلمات واللمسات العاطفية تلعب دورًا كبيرًا في إسعاد كل إمرأة.

- اعلم أن من أكثر الأمور التي تسعد الزوجة هو أن يمدحها زوجها أمام الآخرين، لذا يُفضل أن يكون مدح الزوجة أمام الأهل والأقارب والأصدقاء، ففي هذه الحالة ستجدها راضية النفس، سعيدة، تعطي بغير حساب.

- قدم لزوجتك الهدايا، سواء كانت مادية أو معنوية، فـ الهدايا بالنسبة للنساء من أكثر الوسائل التي تسبب السعادة لهم، فكن حريصًا على تقديم الهدايا لزوجتك في المناسبات السعيدة بينكما.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.