صحة

طرق فعالة للقضاء على السمنة عند الأطفال

انتشر مؤخرًا مشكلة السمنة عند الأطفال رغبة في تنحيف الطفل بعد لجوئه الزائد لتناول المأكولات الدسمة كذلك الخالية من العناصر الغذائية الفعالة

يُحذر الأطباء في حالة علاج السمنة عند الأطفال، في تنحيف الطفل بشكل كبير لأنه سيزداد في الطول، ولأن الطول هو المفترض أن يُحدد به الوزن المناسب، كما أنه مازال في مراحل النمو الأساسية له، ويحتاج للكثير من العناصر والمواد الغذائية المفيدة.

كما ويؤكد الأطباء، أن في حالة الرغبة في علاج السمنة عند الأطفال، يجب إدخال بعض التعديلات المطلوبة على العادات الغذائية للطفل، والمرتبطة في المقام الأول بتعديل النظام الغذائي اليومي للأطفال. فيجب لعلاج السمنة عند الأطفال أتباع الأتي، بداية يجب منع الأطفال من تناول البسكويت بكثرة، لأنه يحتوي على العديد من السكريات والدهون، في حين أنه لا يعتبر وجبة أساسية مفيدة، تمد الجسم بالعناصر المطلوبة، كذلك لا تؤثر في نموه بشكل صحي.

ولعلاج السمنة عند الأطفال بشكل أكثر فاعلية، يجب إبعاد الطفل بقدر الإمكان عن المشروبات الغازية والعصائر المليئة بالسكريات، فهي تمد الجسم بالدهون والسكريات ليس إلا، غير أنها ضارة للأطفال. كذلك لعلاج السمنة عند الأطفال، يجب حث الطفل على تناول المياه بكثرة، لأنها أحد أهم العناصر الغذائية المهمة لدى الطفل، وتعتبر مكون أساسي لجميع أعضاء وأجهزة الجسم، ولا تحتوي على أية سعرات حرارية، لكن الجسم في حاجة لحرق السعرات الحرارية وهضمها، وهذا ما تقوم به المياه، كما يُفضل أن تكون المياه باردة.

كما أن تناول الحليب بشكل مستمر واعتباره من ضمن الوجبات المهمة لدى الأطفال، يُسهل في علاج السمنة عند الأطفال، بشكل سريع وفعال، فالحليب على وجه التحديد يؤثر على نمو الطفل بشكل صحي وسليم. كذلك يجب الاعتماد على الفواكة والعصائر المنزلية بشكل كبير، للحد من مشاكل السمنة عند الأطفال، فالفواكة تقلل من شعور الطفل بالجوع، وتمنعه من الانقضاض على الطعام وعلى تناوله بشراهة، كما يُفضل أن يتم تحلية العصائر بقدر أقل من السكر.

ويمكن تعويد الطفل على مضغ الطعام جيدًا، لأن عدم مضغه يعتبر من أهم الأسباب المؤثرة في السمنة عند الأطفال، كذلك المضغ الجيد يؤدي إلى استهلاك الطفل لطعام أقل وكمية دهون أقل. وعلى الأمهات تحديد كمية الطعام المناسبة لطفلها، خاصة في وجبتي الغذاء والعشاء، خصوصًا في حالة السمنة عند الأطفال، وينصح بمد الطفل بالكثير من الأغذية الغنية بالألياف مثل البقوليات والخضروات، والحبوب الكاملة.

من أبرز المشكلات التي تساعد على السمنة عند الأطفال، "العلكة" أو "اللبان"، حيث يعمل بدوره على عمل الفم طيلة الوقت، لذا يجب إبعاده عن الأطفال قدر المستطاع. ويجب كذلك تحديد مواعيد لمشاهدة التلفزيون أو اللعب بألعاب الفيديو، لأن الإكثار من استخدامهم يعد أبرز أسباب السمنة عند الأطفال.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.