صحة

صحة الطفل تبدأ من الرضاعة الطبيعية والاستشارة الطبية

منذ أن يخلق الله الطفل في رحم أمه وتشعر الأم بأجمل احساس في العالم وهو احساس الامومة تشعر الأم بقدر كبير من المسؤولية وهو الحفاظ على صحة الطفل

خلق الله عز وجل للطفل منذ ولادته غذاءه الكامل وهو حليب الأم الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والكالسيوم والعناصر الغنية، فأكدت الابحاث والدراسات أن الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يكونون أكثر مناعة وقوة من الذين يرضعون صناعي، لذلك يأمر الاطباء الأم بالاهتمام بصحة الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية .

لذلك عليكِ أيها الأم أن تُهيإي نفسك لعملية الرضاعة الطبيعية منذ بداية الحمل عاطفيًا وجسديًا ونفسيًا فتلك العملية تساعد طفلك كثيرًا في الحفاظ على صحته وتمتعه بمناعة قوية وسليمة، فعليكِ الاهتمام بصحتك اولًا وغذائك لأن ذلك سينعكس بالضرورة على عملية الرضاعة وعلى صحة الطفل.

في بداية حياة الطفل تكون الام أقل خبرة بأمور صحة الطفل، لذلك ينصح الكثير من اطباء الاطفال باستشارة الطبيب في كل شئ حتى وإن بدا للأم إنه شيء صغير لأن الامراض التي تأتي للاطفال حديثي الولادة كثيرة ومختلفة ويجب الانتباه لها، فزيارة طبيب الاطفال في بداية الامر يجب أن تكون مرتين شهريًا وذلك في الستة اشهر الاولى من عمر الطفل، ويجب فحص الطفل فحص شامل للتأكد من سلامته والاطمئنان على صحته.

يساعد طبيب الاطفال الأم في البداية في تحديد انواع الاطعمة المساعدة بجانب الرضاعة الطبيعية والتي تعطي الطفل فؤائد كثيرة، وأيضاً تنظيم نوم الطفل ليحصل على قسط كاف من الراحة حيث أن النوم في تلك الفترة يساعد الطفل في النمو بشكل سليم ومتوازن. في كل زيارة تقوم بها الأم لطبيب الاطفال يجب أن تطمأن على الطول والوزن للطفل والنظام الغذائي السليم وفترات النوم وتقييم التطور الجسدي وذلك للاطمئنان على صحة الطفل.

على الأم أن تقوم باستشارة الطبيب عن انواع الادوية التي يأخذها الطفل في تلك المرحلة من العمر وعن الفيتامينات المقوية والتطعيمات التي يجب اخذها خلال الستة أشهر الاولى ومعرفة الآثار الجانبية لتلك التطعيمات وكيفية التعامل معها. وهناك بعض الامراض التي غالبًا ما تصاحب الاطفال في تلك المرحلة من العمر مثل القئ والاسهال والسخونية والصفراء والطفح الجلدي والتهاب الاذن والحنجرة والانف، ويجب استشارة الطبيب في تلك الحالات فهناك بعض الامهات التي تعطي طفلها أي دواء دون استشارة الطبيب فمن الممكن أن يسبب اضراراً وآثاراً جانبية خطيرة، فعليكِ الاهتمام بصحة الطفل واستشارة الطبيب فورًا.

الحفاظ على النظافة الشخصية للطفل ونظافة المكان المتواجد فيه من الاشياء المهمة والضرورية على الأم للحفاظ على صحة الطفل، وفي مرحلة الحبل السري أو الختان يجب الاهتمام بنظافة الطفل اهتمام بالغ لتجنب العدوى أو الالتهابات، ومن الامور المتعلقة أيضًا بنظافة الطفل هو الاهتمام بأظافره والحفاظات التي يجب تغييرها بين الحين والآخر واستخدام مرطبات الجلد للحماية من الالتهابات المصاحبة لكثرة ارتداء الحفاظات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.