فن وترفيه

المطرب السوري صباح فخري لـ الشباب: اهتموا بالتراث الأصيل

واحد من أشهر المطربين السوريين، ومن أعلام الموسيقى الشرقية، لقبه البعض بـ "مطرب الشرق"، إنه المطرب السوري صباح فخري.

ولد المطرب السوري صباح فخري في مايو 1933، في سوريا، اسمه الحقيقي صباح أبو قوس، ولكنه سُمي بـ "صباح فخري"، تقديرًا لفخري البارودي ودوره في اكتشاف موهبته وتنميتها.

بدأت حياة المطرب السوري صباح فخري الفنية في سن مبكرة، حيث درس الغناء والموسيقى في معهد حلب بسوريا، على يد كبار الأساتذة والموسيقيين أمثال الشيخ على الدرويش، والشيخ مجدي العقيلي، والشيخ عمر البطش.

ولم تقتصر حياة المطرب السوري صباح فخري الفنية على الغناء فقط، ولكنه قام بتلحين مجموعة من الأغاني، وقدم الكثير من الأعمال التليفزيونية والسينمائية.

كما شغل "فخري" العديد من المناصب الفنية في حياته؛ فقد شغل منصب نقيب الفنانين في سوريا لأكثر من مرة، وفي اللاذقية شغل منصب عضو في اللجنة العليا بمهرجان المحبة، وانتُخب نائبًا لرئيس اتحاد الفنانين العرب، بالإضافة إلى عمله كعضو في اللجنة العليا بمهرجان الأغنية السورية.

دخل المطرب السوري صباح فخري موسوعة "جيبنيس" للأرقام القياسية، وذلك بعد غنائه لمدة 10 ساعات متواصلة في مدينة "كاراكاس" بفنزويلا، في 1968.

طاف "فخري" مختلف بلاد العالم، وأقام العديد من الحفلات الغنائية ببلاد كثيرة كـ سوريا، لبنان، الكويت، قطر، ليبيا، الجزائر، السودان، العراق، الإمارات، المغرب، الأردن، ومصر، فكان دائمًا يصف حفلاته بالقاهرة قائلًا: "كل حفلة بتكون أحلى من التانية".

حصل المطرب السوري صباح فخري خلال مشوار حياته الفنية على العديد من الجوائز وشهادات التقدير؛ ففي عام 1975 أقام له الرئيس الحبيب بورقيبة حفلًا للتكريم في تونس، وفي عام 1978 حصل على الميدالية الذهبية في مهرجان الأغنية العربية في دمشق.

كما أُقيمت له في جمعية فنية تضم محبيه ومريديه، أُشهِرَت تحت رقم 13/19/ لتكون بذلك أول جمعية رسمية من نوعها تُقام لفنان غير مصري.
أما وزارة السياحة المصرية، فقد منحته جائزة مهرجان القاهرة الدولي، تقديرًا لعطائه الفني الذي سيظل سببًا في إسعاد عشاقه من الأجيال القادمة.

فيما منحه الرئيس السوري بشار الأسد في عام2007 وسام الاستحقاق، تقديرًا لجهوده في الحفاظ على استمرارية التراث العربي الأصيل.

ارتبط المطرب السوري صباح فخري بغيره من الفنانين المصريين ومنهم المطرب العندليب عبدالحليم حافظ، حيث كان دائمًا يصفه بأنه يقف على قمة هرم الإبداع بالغناء بجانب كل من المطرب السوري فريد الأطرش، والموسيقار محمد عبدالوهاب.

وعن وفاة الفنانة اللبنانية صباح، قال المطرب السوري صباح فخري إنه حزن على موتها حزنًا شديدًا، موضحًا أنه كان لها مكانة كبيرة في قلبه، وأنه كان يكن لها كل الحب والمشاعر الطيبة النبيلة.
أما عن البرامج الفنية الحديثة والتي تسعى لاكتشاف المواهب، قال المطرب السوري صباح فخري إنه أحيانًا يتابعها، مقدمًا نصيحته للشباب بالاهتمام بالتراث الأصيل في الغناء.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.