رجل

حقوق الزوج الأساسية على زوجته

يجب على كل زوجة أن تصون وتحفظ سر زوجها فلكل بيت حرمته ولا يجب أن تفشي الزوجة أسرار بيتها ومشكلاتها مع زوجها مهما كانت المشكلة

فرض الإسلام على الزوجين حقوق معيشية واجبة عليهم تجاه بعضهما، منها ما هو مشترك بينهما ومنها ما هو قائم على كل فرد منهما بذاته، لذلك حق الزوج وحق الزوجة على بعضهما أمرًا واجب التنفيذ. حق الزوج والذي لا ينتهي فقط عند حقوق المعاشرة، بل أن للزوج حقوق كثيرة يجب على الزوجة أن تكون على وعي تام بها، وأن تدرك أهمية حب الزوج والإهتمام برضائه وراحته، والعمل على تربية أولاده التربية السليمة بالخلق الإسلامية القويمة.

"ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة" سورة البقرة، فكما للزوجة حقوق يجب أن تراعي حق الزوج في بيتها والإهتمام بحياتهم كي يعيشون في سعادة ورخاء.

طاعة الزوجة لزوجها:
تعتبر الطاعة من أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها، فلا يجب على الزوجة أن تعصى أمر زوجها إلا إذا طلب منها ما يغضب ربها، وعليها أن تطيع ما يطلبه منها ولا تنفره، بل تنفذها بطيب خاطر وراحة بال، وهذا حق الزوج على زوجته.

عدم الخروج من البيت إلا بإذنه:
لا يجب أن تخرج الزوجة من منزلها إلا بعد إخبار زوجها متى وإلى أين ستذهب، ذلك كون هذا حق الزوج على زوجته، ولا يجب أن تفعل غير ذلك، لأن هذا يجعله يشعر بعدم سيطرته على بيته وأن الأمور منفلتة من بين يديه، وأن زوجته لا تهتم لشأنه أو إخباره بأمورها وإتجاهاتها.

الحب والراحة:
من حق الزوج على زوجته أن يشعر بالحب يملىء بيته والراحة من تعب عمله داخل البيت، وأن يعود من عمله يجد بيته نظيفًا وزوجته جميلة، ويجد الهدوء يملأ المكان، والعطر يفوح من جوانبه، فاجعلي بيتك معطر ومُريح، واهتمي بطعامه وشرابه وملابسه.

الكلمة الطيبة:
من حق الزوج على زوجته أن يسمع منها كلمات طيبة تخفف عنه تعبه وآلام يومه، وإرهاق عمله ومشاكل حياته الخارجية، عليها أن تشاركه فرحه وحزنه وتعبه وأعباء عمله، وأن تجعل من بيتها جنة لراحته من عمله ومشكلاته، ولا تقول له ما يزعجه ويقلق راحته، بل تشاركه مشاكلها بهدوء.

الدعاء:
حق الزوج على زوجته يكمن في دعوة طيبة في صلاتها بالخير له، وأن ترعى مصالحه وتربي أولاده تربية سليمة، وأن تراعي ظروفه وتقدر مسؤلياته.

الإحترام:
على الزوجة احترام زوجها في كل لحظات النقاش وأمام الجموع وفيما بينهم، لا يجب أن ترفع صوتها عليه أو تبغضه أو تقول له ما لا يجب أن تتلفظ به، فمن حق الزوج أن تحترمه زوجته وتراعي مخارج ألفاظها امامه.. "وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".

حفظ سره:
يجب على كل زوجة أن تصون وتحفظ سر زوجها، فلكل بيت حرمته ولا يجب أن تفشي الزوجة أسرار بيتها، ومشكلاتها مع زوجها مهما كانت المشكلة صغيرة أو كبيرة، ولكن عليها أن تصون عرضه وأسراره وما بينهم، ولا تخرجه لأقرب الناس إليها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.