عربي

أنصار “مبارك” ومعارضيه يبدأون الحشد لـ”البراءة” و”الإعدام “

صعّد أنصار الرئيس الأسبق حسني مبارك ومعارضيه، مساء اليوم الجمعة من تحركاتهم استعدادا لـ”البراءة” أو “الإعدام” عبر ساحات التواصل الاجتماعي والبيانات قبل ساعات من الحكم عليه في قضية قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير/ كانون 2011.

ورغم انشغال المشهد المصري بأحداث اليوم الجمعة عقب مظاهرات دعا لها إسلاميون بمصر، والتي سقط فيها قتلي ومصابين، لاحقت مبارك الذي يقف غدا أمام محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة غدا السبت، دعوات من أنصاره تطالب ببراءته وودعوات تظاهر من معارضيه تطالب بالإعدام له. 

ويواجه مبارك بحسب إحالة النيابة العامة للمحاكمة الجنائية أحكاما تبدأ من الإعدام إلي البراءة علي تهم بالاشتراك في قتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير/ كانون الثاني، وارتكاب جرائم فساد مالي ترتب عليها إهدار المال العام والإضرار العمدي به وهي ذات التهمة الموجهة لنجليه علاء وجمال مبارك، ورجل الأعمال (الهارب) حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه، بتهم “قتل المتظاهرين” إبان ثورة 25 يناير/ كانون ثاني 2011، و”الفساد المالي”، و”التربح”.

وحثّت الصحفة الرسمية لحملة “آنا آسف ياريس″ علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الجمعة زوارها الذين يتجاوزن المليون بـ”الدعاء للرئيس مبارك : اللهم انا نسألك النصر من عندك لرجل اسمه محمد حسنى مبارك، أفنى عمره فى خدمة هذا الوطن حرباً وسلاما”.

وتحت هاشتاغ # آنا أسف ياريس نقلت الحملة المؤيدة لمبارك كلمات مشهورة له منها :” أثق فى عدالة المحكمة و حكمها و سأتقبله بنفس راضية ، وأقول مخلصا إن ما تعرضت له من اتهام وإيذاء، لا أزال شديد الاعتزاز بخدمة بلادي وبني وطني من أيدني منهم ومن عارضني على حد سواء”. 

وحرصت  صفحة “محبي السيد الرئيس محمد حسني مبارك ” علي موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك التي يتجاوز زوارها 137 ألف زائر بوضع صور رئاسية لمبارك في فترة حكمه ، مضيفة في تغريدة لها :”نرجو أن مظاهرات الارهابين الوهمية لا تنسيكم الدعاء بالبراءة لرئيسنا المفدى الزعيم حسني مبارك”. 

في الوقت ذاته قال مصدر أمنى بإدارة المفرقعات بوزارة الداخلية، في تصريحات صحفية أن الإدارة تسلمت القاعة، التى سيحاكم فيها مبارك لزيادة عملية التأمين، قبل ساعات من جلسة النطق بالحكم. 

وأضاف: “خطة تأمين المحاكمة لن تختلف عن سابقتها فى الجلسات الماضية، وسيتم نقل مبارك من المستشفى بطائرة إلى الجلسة، فى حين تتولى الأجهزة الأمنية إحضار حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، وعلاء وجمال مبارك، بسيارة الترحيلات من محبسهم (بسجن طره جنوبي القاهرة)

علي الجانب الآخر ، قالت جبهة استقلال القضاء المؤيدة للرئيس المصري المعزول محمد مرسي أنه حملتها “القصاص” برئاسة القاضي السابق عماد أبو هاشم الذي تم فصله مؤخرا بقرار من السلطات المصرية ماتزال قائمة تحت عنوان “الإعدام أو الانتقام”. 

ونشرت الجبهة اليوم الجمعة  صور للرئيس السابق حسني مبارك يلف حبل رقبته في إشارة لدعوتهم للاعدام عما يسمونه جرائم قتل المتظاهرين، فيما ينفي محامي مبارك دائما التهم عنه مشيرا إلي براءته . 

وفي بيان لها دعت  الجبهة الجبهة “كل القوى المساندة لاستقلال القضاء والعدالة للاحتشاد يوم 29 نوفمبر الجاري، ودعم مطالب الشعب باعدام مبارك ومعاونيه في أولى محطات القصاص المفترضة والواجبة ، على أن يسجل المحامون والقضاة مواقفهم بالطرق المناسبة”. 

وكان التحالف الوطني الداعم للمرسي وجماعة الإخوان المسلمين في بيانيين منفصليين ، دعيا لتظاهرات غدا الجمعة تزامنا مع الحكم علي مبارك ، ورددوا هتافات اليوم في تظاهراتهم مناهضة لمبارك. 

جاء ذلك في وقت تشهد فيه البلاد تشديدات أمنية منذ عدة أيام ولليوم الجمعة على خلفية مظاهرات اليوم التي دعت إليها الجبهة السلفية، إحدى مكونات التحالف الداعم للرئيس المصري المعزول محمد مرسي مطلع الشهر الجاري، وبحسب مراقبين يرجح أن تستمر اليوم السبت مع جلسة النطق بالحكم علي مبارك. 

وخرجت مظاهرات اليوم عقب صلاة الجمعة في القاهرة وعدد من المحافظات، استجابة لدعوة أطلقها التحالف الداعم لمرسي، تحت عنوان “الله أكبر.. إيد واحدة”، ودعوة أخرى اطلقتها الجبهة السلفية تحت عنوان “انتفاضة الشباب المسلم”.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.