اقتصاد

في اسرائيل عليك أن تعمل 11 عاماً لتشتري شقة سكنية

واصلت أسعار الشقق في الارتفاع خلال العام الماضي وخاصة في البلدات النائية. ارتفعت أسعار الشقق في تل أبيب في عام 2013 بنسبة 7.2%. دخل المتوسط في اسرائيل 9147 شاقل.

قد يبدو في الوهلة الأولى لمن يعلم أن متوسط دخل الفرد في إسرائيل يبلغ 9147 شاقل، أي قرابة الـ 2500 دولار أمريكي شهريا قد يعتقد أن المواطن في اسرائيل ينعم بحياة من الطراز الأول، خصوصا اذا ما قارناها مثلا مع متوسط دخل الفرد في مصر، اذ يصل الى 2748 دولار، سنوياً، نعم سنويا.

عليك أن تعمل 11 عاما لسداد سعر شقة سكنية

لكن السؤال هو هل متوسط دخل الإسرائيلي يسمح له بالعيش حياة كريمة؟، لو قارنا مستوى الدخل الإسرائيلي بنظيره الألماني سنجد أن هناك فارقا كبيرا نسبيا، إذ يصل متوسط الدخل الألماني الشهري حوالي7200 دولارا أمريكيا، وبالرغم من أن الدخل الشهري للمواطن الإسرائيلي المتوسط يصل تقريبا إلى حوالي2500 دولارا تقريبا، إلا أن هذا الدخل لا يكفي لشراء شقة في إسرائيل إلا بعد 11 عاما، فسعر الشقة المكونة من 3 غرف يبلغ 1,280,000 شيكل إسرائيلي، أي ما يعادل 332 ألف دولارا أمريكيا، وبحساب بسيط نستطيع القول بأن على كل إسرائيلي يتقاضى مبلغ 2500 دولار شهريا العمل لمدة 139 شهرا، وهي مدة تكفي بوصول طفل إسرائيلي مولود حديثا إلى الصف الخامس الإبتدائي، وحينها تستطيع إهداءه شقة مستعملة كهدية لتفوقه، لكن عليك في هذه اللحظة عدم التفكير في الطعام أو الشراب، لأنك ستدخر كل راتبك الشهري لتقتني شقة من الدرجة الثانية.

أما إن كانت عائلتك كبيرة وترغب في شراء شقة مكونة من 5 غرف وجديدة، فعليك العمل لمدة 189شهرا، تدخر خلالها 2500 دولارا شهريا لتتمكن من اقتناء شقة سعرها 445 ألف دولار أمريكي، وهي مدة كافية بإهداء الشقة لشاب على مشارف الانتهاء من دراسته الثانوية في إسرائيل.

المعطيات من موقع وزارة الاسكان

الغلاء: أين يختفي الراتب ؟
يعاني معظم الإسرائيليين من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، فحوالي 45 % من رواتب الإسرائيليين يتم إنفاقها على السلع الغذائية وإيجار الشقق، التي يبلغ متوسط إيجارها حوالي 2000 شاقل، ناهيك عن قلة فرص العمل المتاحة بالأساس، اذ بلغت نسبة العاطلين في إسرائيل بلغت حوالي 5.8% أي ما يقارب ال 243 ألف شخص، وفقا لآخر إحصائية أصدرها مركز الإحصاء الرسمي الإسرائيلي، وبحسب المركز، فإن الحد الأدنى للأجور في إسرائيل، يبلغ 4300 شاقل تقريبا (1135 دولار).

هذا ونشرت دائرة الأحصاء معطياتها قبل حوالي الشهر تبين فيها أن اكثر من 50% من المواطنين في اسرائيل يحصلون على دخل أقل من 6500 شاقل شهريا.


صورة من مكتب الشتغيل

هجرة عكسية

كل هذه الأسباب دفعت الكثيرين للمناداة بمغادرة إسرائيل والعودة إلى الدول الأوروبية تحت مسمى الهجرة العكسية، وظهرت مؤخرا حركة شبابية يتزعمها ضابط سابق في الجيش الإسرائيلي تسمى حركة "عوليم لبرلين" أي المهاجرين إلى برلين، ونادت هذه الحركة بالسفر إلى ألمانيا والعيش والاستقرار في مدينة برلين، ولبى النداء حوالي 10 آلاف إسرائيلي، ناهيك عن عدم شعور الإسرائيليين بالأمن بسبب الصراعات المستمرة مع دول الجوار، والأهم من ذلك هو ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وعدم وجود شقة على الأقل تلبي أبسط احتياجات المواطن الإسرائيلي، يدفع الجميع لمغادرة تل أبيب.

 

 


صورة من الحملة الأخير، "عوليم لبرلين" تقارن أسعار السلع بين اسرائيل وألمانيا.


المؤشرات أسعار المنازل ، الراتب الشهري للموظف الاسرائيلي العادي، والناتج المحلي الإجمالي (2005-2014) من وزارة الاسكان

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.