صحة

للمرأة الحامل: الحمل عليكِ والتغذية علينا

تعد فترة الحمل من أهم الفترات بحياة أي امرأة لكثرة التغيرات التي تتعرض لها المرأة الحامل والمشاكل الصحية التي تواجهها فيها

تعتبر التغذية من أهم الأساسيات للمرأة الحامل، فكلما كانت التغذية سليمة كلما كان لذلك أثرًا إيجابيًا على حياة الأم والجنين خاصة في شهور الحمل الأولى. يجب أن تحرص الأم على تناول المواد الغذائية المفيدة لها ولجنينها، والتي تشتمل على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمها، والتي تساعدها على تحمل فترة الحمل بمختلف تغيراتها.

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناولها، وبعض الأطعمة الأخرى التي يجب الإبتعاد عنها:

الحليب ومشتقاته: لاحتوائها على كميات كبيرة من المعادن والبروتينات والكالسيوم والدهنيات اللازمة للأم خلال فترة الحمل.

اللحوم والأسماك: فينصح بتناول المنتجات البحرية من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا لـ المرأة الحامل؛ لما فيها من العناصر الهامة لها خاصة اليود.

الخضراوات: ويفضل تناولها نيئة أو في شكل سلطة، لتحقيق أقصى استفادة منها، ومن أهم الخضراوات التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل هي الجزر والسبانخ وورق العنب.

الفواكة: وخاصة الغنية بفيتامين (ج) كالطماطم والكانتالوب والموز، والموالح كالليمون والبرتقال.

الخبز والحبوب الغذائية: وذلك لاحتوائهم على العناصر الغذائية الهامة كالألياف والمواد الكربوهيدراتية، ومن هذه الحبوب الذرة والشوفان والبرغل والأرز.

يجب الإكثار من شرب الماء خلال فترة الحمل، لأنه يساعد على تسهيل عملية الهضم والامتصاص، ومقاومة الإمساك، ولذلك يجب أن تتناول المرأة يوميًا خلال الحمل من6 إلى8 أكواب مياه، لتعويض ما تفقده من سوائل في صورة عرق وبول.

تناول المواد التي تحتوي على عنصر الحديد: كالعسل الأسود والرمان والمشمش والسبانخ والتفاح.

وإليكِ بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب الإبتعاد عنها أثناء فترة حملك:

الأغذية التي تحتوي على التوابل والبهارات، والأغذية الدسمة أو المحمرة.

الحليب غير المبستر والجبنة الطرية، واللحوم الباردة كالهوت دوج لإحتوائهم على بكتريا إليستريا.

كما يجب على المرأة الحامل عدم الإفراط في تناول الحلويات، واستبدالها بالفواكه المجففة.

عدم تناول الكبدة لأنها رغم احتوائها على كمية كبيرة من الحديد، إلا أن بها كمية عالية من فيتامينA الذي قد يضر الجنين.

ضرورة تجنب تناول الشاي والكافيين، لآثرها السلبي على الجنين، والتقليل من تناول المواد المملحة كالمخللات والشيبسي والمكسرات.

الابتعاد عن المأكولات البحرية غير المطهوة جيدًا كالسوشي، وذلك لأنها مليئة بالبكتريا التي قد تسبب تسمم الحمل أو الإجهاض أو ولادة جنين ميت.

إلى جانب كل ذلك، يجب أن تحرص المرأة الحامل، خاصة في الأشهر الأولى من حملها، على عدم بذل نشاط بدني كبير، وأن يكون النشاط المبذول معتدلًا حتى لا يحدث زيادة في الوزن للأم، وللتقليل من فرصة حدوث أي أمراض مزمنة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.