صحة

نصائح للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة الدهنية

يحتاج هذا النوع من البشرة إلى عناية شديدة ومعاملة خاصة، ولذلك إليكِ بعض خطوات الاهتمام بها والمحافظة على نضارتها

تعد البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرات في التعامل معها، حيث تسبب لصاحبها انتشار الحبوب والبثور على الجلد. يتسم أصحاب هذه البشرة بالمسام الواسعة والمظهر اللامع لها، وذلك بسبب كثرة إفرازات الغدد الدهنية، والتي تزيد عند النساء في فترة الحمل والبلوغ وعند سن اليأس.

يحتاج هذا النوع من البشرة إلى عناية شديدة ومعاملة خاصة، ولذلك إليكِ بعض خطوات الاهتمام بها والمحافظة على نضارتها:

- التنظيف الدائم للبشرة الدهنية منعًا لتراكم الأتربة والشوائب التي تسد المسام، فتؤدي إلى ظهور الحبوب، مع مراعاة عدم الإفراط في عدد مرات غسل البشرة حتى لا تُصاب بالإلتهاب الذي يزيد من إفراز الدهون.

- بعد تنضيف بشرتك، احرصي على استعمال تونر "منظف"، فقط ضعي قليلًا منه على قطعة قطن ومرريها على وجهك برفق، خاصة المنطقة حول الأنف، حيث تتسم بكثرة الدهون بها، وسيساعد التونر على غلق مسام البشرة مما يقلل من عملية إفراز الدهون.

- استخدام صابون طبي ويفضل أن يكون حمضيًا ليساعد على تقليل إفراز الدهون، مع استخدام غسول خاص ومن المفضل أن يحتوي على مكونات طبيعية.

- إتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الخضراوات والفواكه، والإكثار من تناول الخيار والبقدونس والجرجير والموز، لاحتوائهم على عناصر مفيدة للحفاظ على نضرة البشرة الدهنية.

- الإبتعاد عن تناول الشيكولاته والمكسرات والمعلبات والأغذية المحفوظة، واستبدال البروتين النباتي كالفول والعدس بالبروتين الحيواني كاللحوم الحمراء.

- تجنب التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة، خاصة فترة الظهيرة حتى لا تتعرض البشرة الدهنية للإلتهاب، وإن تم التعرض للشمس يجب استخدام واقٍ لها وأن يكون في شكل "لوشن" وليس "كريمًا".

- الحرص على استخدام مرطب خاص بـ البشرة الدهنية، ويجب اختيار نوع لا يحتوي على زيوت ضمن مكوناته.

- استخدام أفضل أنواع الماسكات التي تتناسب مع هذه البشرة، ويعد ماسك الموز وماسك الليمون من أفضل الأنواع.

- تجنبي وخز الحبوب أو حتى اللعب فيها، حتى لا تترك أثرًا أو بقعًا حمراء على الوجه.

- اختيار كريم الأساس ومستحضرات التجميل التي تتناسب مع البشرة الدهنية، ويجب أن تتسم بالتركيبة السائلة التي تعتمد على الماء وتخلو من الزيوت.

- عند اكتشاف انتشار البثور بكثرة على وجهك أو على بشرتك بشكل عام، لابد من استخدام معالج للحبوب يوميًا أو كل يومين بصفة مستمرة.

- يجب مراعاة عدم ارتداء الملابس الضيقة، أو وضع اليد على الخد فترات طويلة، أو وجود أي أدوات ضاغطة على الجلد كالهاتف.

- تنظيف الجسم بشكل عام بصفة مستمرة خاصة في فصل الصيف، بعد القيام بمجهود كبير، أو بعد التعرق الشديد ، وذلك لأن ترك العرق على البشرة الدهنية يزيد من فرز الدهون بها.

وفي السطور القادمة، نقدم لكِ طريقة عمل "تونر" طبيعيًا، للحفاظ على نظرة وحيوية بشرتك..

المكونات:
4 ملاعق زيت لوز، 2 معلقة ماء ورد، ملعقة صغيرة من زيت الليمون.

الطريقة :
اخلطي كل المكونات السابقة معًا، وضعيها في التلاجة، وعند الاستخدام ضعي كمية منها على قطنة وامسحي وجهك بها، ثم اغسلي وجهك بماء دافئ، ومن المفضل أن يتم عمل هذا التونر قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس والأتربة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.