صحة

تليف الرحم والدوالي عند الزوجة وعلاجها

ألياف الرحم والدوالي من أكثر المشكلات التي تواجه الزوجة قبل سن الأربعين وتحديدًا قبل انقطاع الدورة حيث تؤدى إلى حدوث الكثير من الأمراض الأخرى

يؤكد الدكتور علاء حسين، استشارى نساء وتوليد، أن ألياف الرحم تعتبر من الأورام الحميدة التي تصيب الزوجة وتسبب نزيف الدورة الشهرية والآلام المصاحبة لها عند بعض السيدات وقد تسبب عند البعض الآخر تأخر الحمل عند وجود هذا الورم في تجويف الرحم أو حدوث الإجهاض المتكرر، ولا يوجد سبب محدد حتى الآن في ظهور تلك الأورام فقد يكون السبب وراثيا.

ويتم اكتشاف الإصابة بها عن طريق الفحص بالموجات الصوتية أو الرنين المغناطيسي ويكون العلاج عن طريق تناول الأدوية التي تقلل من أعراض ألياف الرحم، ولكنها لا تعالج الورم الليفي نفسه، ولكن علاجه عن طريق استئصال الرحم مما يفقد السيدة القدرة نهائيًا على الحمل والإنجاب أو استئصال الورم الليفي نفسه، وهو ما قد يسبب التصاقات داخل وخارج الرحم قد تقلل من فرص الحمل وبالذات مع تكرار الجراحة، لذلك يفضل أخذ المسكنات أثناء الدورة الشهرية إذا كانت الزوجة ترغب في الإنجاب وإجراء العملية الجراحية بعد الولادة.

وتعرف الدوالي بأنها الأوردة الملتوية والمتوسعة بالقرب من سطح الجلد، وهي أكثر شيوعًا في الساقين والكاحلين، وفي العادة ليست خطيرة، ولكنها يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى مشاكل أخرى لدى الزوجة.

وعن دوالي الساقين قالت الدكتورة ريم حسن، استشاري العلاج الطبيعي، التي تصيب كثير من السيدات وخاصة الزوجة إن أسباب الإصابة بها، ناتج عادة عن ضعف في صمامات الأوردة، لافتة إلى أن هذه الصمامات تنقل الدم باتجاه واحد فقط من القدمين إلى القلب، وفي حال حدوث خلل ما، يتجمع الدم في الساقين، ويزداد الضغط وتصبح الأوردة ضعيفة، كبيرة، وملتوية.

وقدمت ريم حسن عدة نصائح لاتباعها للمساعدة في التخلص من دوالي الساقين منها:

- حسني من الدورة الدموية وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، حركي رجليكِ أو تحركي من مكان لآخر بدلًا من الوقوف أو الجلوس المتواصل وذلك لتنشط الدورة الدموية في ساقيكِ.

- على الزوجة استخدام الجوارب الضاغطة فهي من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية في الصيدليات كافة.

- قومي بتدليكِ ساقيكِ.

- استلقي على ظهركِ رافعةً رجليكِ.

- استخدام الزوجة لمضادات الأكسدة لنظامكِ الغذائي فهي تعمل على تقوية أوردة ساقيكِ وبالتالي تمنع تورمها وتمددها.

- مارسي تمارين تقوية عضلات الساقين، أهم الرياضات الموصى بها للمصاب بالدوالي، كالسباحة والمشي السريع وقيادة الدراجة.

- استخدمي خل التفاح فهو من أشهر علاجات الدوالي المجربة، وببساطة قومي بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقكِ ودعيها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.