علوم وتكنلوجيا

اخبار التقنيات: الصين القوة العظمى في مجال الإنترنت

لأول مرة يزيد عدد مستخدمي الإنترنت الجوال عن عدد مستخدمي الكمبيوتر الشخصي وتُعتبر البرامج المدفوعة من أسرع قطاعات السوق نمواً في الصين

سلط الكاتب الصحفي "آدم سيجال" في مقالٍ نشرته مجلة ناشيونال إنترست على آخر اخبار التقنيات، وذلك من خلال التقرير الإحصائي لمركز معلومات شبكة الإنترنت في الصين لعام 2014 حول تطور الإنترنت في البلاد.

ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت في الصين، بحلول نهاية يونيو لعام 2014، وصل عدد مستخدمي الإنترنت في الصين إلى 632 مليون مستخدم مقارنةً بعدد 14.42 مليون في عام 2013، وبلغ معدل انتشار الإنترنت 46.9%، في حين بلغ مجموع مستخدمي إنترنت الجوال 527 مليون مستخدم، بزيادة قدرها 26.99 مليون منذ العام الماضي. ويمثّل الطلاب أكبر شريحة من المستخدمين بنسبة 25%، بينما يبلغ متوسط الوقت الذي يمضيه الصينيون على الإنترنت 25.9 ساعة أسبوعيّاً، (على النقيض من ذلك، يمضي الأمريكيون 20.4 ساعة أسبوعياً في عام 2013).

وفي أحدث اخبار التقنيات هو الجوال هو مستقبل الصين، لأول مرة يزيد عدد مستخدمي الإنترنت الجوال، عن عدد مستخدمي الكمبيوتر الشخصي، وتُعتبر البرامج المدفوعة من أسرع قطاعات السوق نمواً في الصين.

بعد صعود الأدوات المالية على الإنترنت من أهم اخبار التقنيات ، ارتفع عدد مستخدمي منتجات إدارة التمويل أو الثروات على الإنترنت إلى أكثر من 60 مليون في أقل من عام واحد، ولا يتم توفير هذه المنتجات، مثل Yuebao إلا على الإنترنت، وعادة تُجرى بإيداع الحد الأدنى من الرسوم والمعاملات وتوفير إمكانية الوصول إلى صغار المستثمرين. وتُعتبر تمويلات Yuebao جزءاً من إمبراطورية شركة "علي بابا"، يمكن لمستخدمي خدمة نظام الدفع Alipay عبر الإنترنت، كما يتاح لهم إستثمار الأموال في Yuebao، والتي توفر عائداً يفوق نسبة 3% التي تقدمها البنوك المملوكة للدولة وهذه الخدمة متوفرة على الجوال، وبحلول منتصف عام 2014، تراكمت لدى Yuebao أصولاً تقدر بـ 90 مليار دولار.

ومن اخبار التقنيات الفجوة الرقمية، توجد فجوة رقمية بين المناطق الحضرية والريفية الصينية، من حيث عدد المستخدمين وسرعات الإنترنت، فقد بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت في المناطق الريفية 28.2% من إجمالي الصين، ومن بين أولئك الذين يتمتعون بوصلة إنترنت ثابتة في الصين، يمكن أن يصل 18% فقط في الأقاليم الوسطى والغربية الفقيرة إلى سرعة 8 ميجابايت في الثانية أو أكثر بالمقارنة مع 36% في المحافظات الشرقية الغنية.

تراجع شبكة "ويبو" الصينية وغيرها من مواقع الشبكات الإجتماعية العامة، وصل عدد مستخدمي المدونات الصينية المصغرة إلى 275 مليون، بانخفاض قدره 5.43 مليون مقارنةً بنفس العدد في نهاية 2013، وبقيت معدلات الإستخدام على حالها، مع تحول المستخدمين إلى التطبيقات الإجتماعية وأدوات المراسلة الفورية مثل WeChat، وهذا يدعم التقارير التي تفيد بأن حملة القمع على وسائل الإعلام الإجتماعي، عززت التحول من شبكات القطاع العام للتواصل إلى أشكال أخرى أكثر خصوصية.

وقال الكاتب إن التقرير يعطينا تفاصيل مثيرة بشأن اخبار التقنيات للتجارة الإلكترونية والألعاب والفيديو، وينبغي أن يُقرأ بالتوازي مع أفكار قيصر الإنترنت الصيني ديفيد باندورسكي، التي تتركز حول إحداث توازن بين السيطرة والتنمية والأمن، الذي يحاول الحزب الشيوعي الصيني تحقيقه بشكل تام. ويرى الكاتب أن أخطر أفكار باندورسكي، تتركز حول مطالب الصين الأكثر حزماً، بحقها في تحديد المعايير الدولية للسلوك في الفضاء الإلكتروني، من منطلق حجمها. يقول باندورسكي: "تريد الصين التأثير على عملية صنع القرارات العالمية، المتصلة بالإنترنت بفضل حجمها الهائل"، ويقدم تقرير مركز معلومات شبكة الإنترنت في الصين الشعور بهذا الحجم، وكيف سيزداد النفوذ الصيني مع مرور الوقت.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.