صحة

نصائح زوجية لتفادي ارتفاع ضغط الدم

نصح الأطباء الأشخاص الذين لا يتمتعون بنوعا من السعادة الزوجية ويواجهون قدر كبير من التوتر في وظائفهم أن يقوموا بقياس ضغط دمهم بصورة منتظمة

تؤدي الممارسة الجنسية إلى تأثير مباشر على الأوعية الدموية وشرايين المخ، والذي ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم، وتوجد نصائح زوجية لعلاجه تفاديا للمشكلات. وذكر أطباء متخصصون ضمن نصائح زوجية عدة أن إهمال علاج ارتفاع الضغط يسبب أضرار كبيرة للدورة الدموية وبالتالي يحدث ضعف جنسي خاصة لدى الرجال، ويصف الأطباء الضغط المرتفع بالقاتل الصامت لكونه بدون أعراض واضحة.

وأضاف الأطباء أن الضرر العضوى الذي يحدث نتيجة إهمال علاج هذا المرض يصاحبه عوامل نفسية، عندما يشعر المريض بضعف قدرته الجنسية، والتي قد تتسبب في مشكلات زوجية كثيرة بين الطرفين نتيجة القلق والخوف وعدم الإرضاء أيضا.

وعلى صعيد متصل، أشارت الأبحاث الخاصة بالعلاقة الزوجية إلى إنه لم يثبت حتى الآن وجود مشكلات جنسية كبيرة لدى المرأة تنتج عن هذا المرض، وتقتصر الأضرار على قلة تدفق الدم إلى المهبل والبظر ما يؤدي إلى تقليل الرغبة الجنسية أو الإثارة أو جفاف المهبل وصعوبة الوصول للذروة، لذا أكدت نصائح زوجية على ضرورة معالجة هذا المرض فور معرفته.

ولتفادي هذا الأمر توجد نصائح زوجية للتغلب على المشكلات الناتجة عن الضغط المرتفع، وأولها الانتظام على العلاج وتناول الأدوية الكفيلة بإزالة ارتفاع ضغط الدم، وكذلك عدم تناول المسكنات والمهدئات قبيل الممارسة الجنسية، والتي تزيد من تقلص شرايين الدماغ وتصلبها. كما تؤكد نصائح زوجية على ضرورة اتخاذ الأوضاع الجنسية المناسبة التي توفر للزوجين الإسترخاء وعدم القيام بجهد جسدي مُرهق، ويمكن أيضا خلال عملية الممارسة وضع الرأس على وسادة عالية الأمر الذي يساعد في تخفيف الضغط المتزايد على شرايين الدماغ، أما بعد إتمام العملية الجنسية فيجب عدم القيام بأي مجهود إضافي والحصول على قسط من الراحة.

جدير بالذكر أنه ضمن نصائح زوجية أخرى أكدت الأبحاث أن السعادة الزوجية تخفض ضغط الدم، حيث نصح الأطباء الأشخاص الذين لا يتمتعون بنوعا من السعادة الزوجية ويواجهون قدر كبير من التوتر في وظائفهم أن يقوموا بقياس ضغط دمهم بصورة منتظمة. وضمن الأبحاث لاحظ الأطباء زيادة ضغط الدم الإنقباضي أو الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم ثلاث نقاط لدى الأشخاص الذين تحدثوا عن ارتفاع مستوى التوتر في عملهم وانخفاض مستوى التلاحم الزوجي، وعلى الجانب الآخر إنخفض ضغط الدم الإنقباضي ثلاث نقاط لدى الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى عال من التلاحم الزوجي ويواجهون توتراً في عملهم.

ويمكن للزوجين تفادي تأثير الضغط على العملية الجنسية عبر عدة إجراءات وقائية، أولها وقف التدخين الذي يعزز من فرص الضعف الجنسي بمقدار الضعف، والتقليل من الدهون والسكريات وكذلك الأملاح والوزن والإكثار من الخضروات والفواكه في الأكل وممارسة الرياضة بانتظام. ويذكر أنه في الماضي كانت أدوية الضغط تؤدي إلى الضعف الجنسي لدى الرجال، لكن فى الوقت الحالي ظهرت عقاقير جديدة لعلاج الضغط تعتبر آمنة وفعالة بدون أضرار بالدورة الدموية أو الهرمونات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.