علوم وتكنلوجيا

أخبار الهواتف: فيروس جديد يخترق الآيفون

الخطر الحقيقي يكمن في ظل غياب برنامج للحماية من الفيروسات فغالبية مستخدمي أجهزة الآيفون يثقون بنظام التشغيل ولا يحملون على أجهزتهم برامج للحماية

في أحدث تقنية علمية وآخر اخبار الهواتف كشفت شركة Palo Alto Networks الأميركية لتأمين المعلومات عن فيروس مخصص لمستخدمي أجهزة الآيفون، وذلك عن طريق زرع ملفات خبيثة داخل الجهاز ويستخلص منه كل الملفات والمعلومات، في حال اخترق المستخدم نظام جهازه.

كيف يخترق الفيروس جهاز الآيفون؟

منظومة تشغيل أجهزة الآيفون ios هي الأكثر مقاومة للفيروسات بشكل عام، بسبب إصرار شركة أبل على عدم فتحها للبرامج من طرف ثالث، وفي النسخة الأكثر تطورًا ios8، أظهرت لأول مرة إمكانية استخدام لوحة مفاتيح خارجية، لكن هذا لم يؤثر على نظام الحماية، وأن الفيروس المذكور يهاجم فقط الأجهزة المخترقة. وبحسب آخر أخبار الهواتف تقرير الشركة، يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجهاز في حال تم تثبيت برنامج صيني على جهاز "الماك" الخاص بحامل جهاز الآيفون، وعن طريقها يمكن تثبيت البرامج المخترقة التي لا تسمح شركة أبل بتحميلها من خلال نظامها، ويكمن الفيروس في الحاسوب حتى يتصل بالآيفون، وعند الاتصال ينتقل إليه، وحتى الآن، معروف أن الفيروس يسرق الرقم التسلسلي للجهاز ورقم التعريف في شركة أبل.

طرق الحماية: إن الخطر الحقيقي يكمن في ظل غياب برنامج للحماية من الفيروسات، فالغالبية الساحقة ممن يستعملون أجهزة الآيفون يثقون بنظام التشغيل ولا يحملون على أجهزتهم برامج للحماية من الفيروسات، لذلك من المفضل تحميل برنامج للحماية من الفيروسات.

يذكر أن الموقع الكوري Business Korea قد ذكر في تقرير له أن شركة أبل قد تطلب من زبائنها الذين يمتلكون جهاز آيفون 6+ إرجاعه، ليس بسبب الإنحناءة هذه المرة، بل بسبب مشكلة تجعله يعيد تشغيل نفسه مرة تلو الأخرى، وذلك بسبب مشكلة تكمن في بطاقة الذاكرة، وهذه المشكلة فقط في الأجهزة ذات الذاكرة سعة 128 جيجا الباهظة الثمن، لكنها حتى الآن لم تعلن عن شيء من هذا القبيل.

ونشرت صحيفة التيليغراف أن البرنامج المسمى WireLurker هو أول برنامج يمكن أن يؤثر على التطبيقات الموجودة في جهاز الآيفون، مثل أي فيروس عادي، ويستطيع هذا البرنامج تثبيت برامج أخرى دون إذن صاحب الجهاز، كما إنه أول برنامج يستطيع مهاجمة أجهزة أخرى عن طريق الـUSB. ريان أولسون، مدير قسم نظم المعلومات في الشركة قال عن توضيح في آخر اخبار الهواتف: "التقنيات المستعملة في هذا البرنامج، هي إحدى التقنيات الأكثر انتشارًا في العالم، وهذا يظهر أن ذات قوالب البرامج المنتشرة تتطور، وأن المخترقين يتطورون ويصبحون أكثر دهاء".

وفي نفس سياق اخبار الهواتف أعلنت شركة LG عن بدئها بطرح الإصدار الأخير الذي يحمل الرقم 5.0 "لوليبوب" Lollipop من نظام التشغيل "أندرويد"، لهاتفها الذكي "جي 3"، على أن تكون البداية من بولندا. ولفتت الشركة إلى أنَّ التحديث سيصل إلى مستخدمي الهاتف في باقي الأسواق العالمية المهمة في المستقبل القريب. ويوفر الإصدار الأخير من نظام التشغيل "أندرويد" مجموعة من التحسينات، بما في ذلك لغة التصميم الجديدة التي تحمل اسم "ماتريال ديزاين"Material Design ، وتحسين الإشعارات مع نظام تخطيط ولون جديد سيكون متاحاً على شاشة القفل الجديدة.

ويتضمن "أندرويد 5.0" مزايا أمنية جديدة لتعزيز الإتصال بين الأجهزة، تشمل تمكين المستخدمين من فتح هاتفهم الذكي بمجرد أن يكون قريباً من جهاز بلوتوث مسجل مسبقاً، مثل "إل جي جي ووتش" أو "إل جي جي ووتش آر". ويتضمن التحديث كذلك برنامج "أندرويد رنتايم" Android Runtime لتحسين الأداء.

وذكرت LG أنه سيجري الإعلان عن تفاصيل إضافية تتعلق بأجهزتها في المستقبل القريب عندما تصبح الترقية إلى إصدار "لوليبوب" متوافرة في الأسواق المحلية. وأشارت LG التي قالت إنها الأولى من بين شركات تصنيع الهواتف الذكية الكبرى من حيث توفير الإصدار "لوليبوب" لمستخدميها في العام 2014، إلى إنها ستعلن لاحقاً جدول الترقية لأجهزة "إل جي" المحمولة الأخرى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.