اقتصاد

ارتفاع الدولار مقابل الشيكل يؤثر على أسعار السلع

لاحظ المواطنون ارتفاعا في أسعار بعض الاجهزة الكهربائية والالكترونية ومواد البناء المستوردة من الخارج وهو ما أكده العديد من التجار والمستوردين

لاحظ المواطنون ارتفاعا في أسعار بعض الاجهزة الكهربائية والالكترونية ومواد البناء المستوردة من الخارج وهو ما أكده العديد من التجار والمستوردين


شهد الدولار ارتفاعا ملحوظا أمام الشيكل في الأيام الأخيرة، ولامس سعر صرفه 3.80 لأول مرة منذ اشهر، الامر الذي انعكس على أسعار السلع الواردة الى فلسطين من الخارج. ولاحظ المواطنون ارتفاعا في أسعار بعض الاجهزة الكهربائية والالكترونية، ومواد البناء المستوردة من الخارج وهو ما أكده العديد من التجار والمستوردين مبررين ذلك بارتفاع أسعار الدولار وهو عملة العقود والاتفاقيات مع الشركات بالخارج.

وفي هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي الفلسطيني نصر عبد الكريم أنه "اذا حصل ارتفاع في اسعار صرف الدولار مقابل الشيكل- العملة الوظيفية في فلسطين- فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع على أسعار السلع". لكن عبد الكريم أكد أن "هذا الارتفاع يكون طفيفا ولا يتعدى ال 5 أو 6 بالمائة من السعر السابق للسلعة"، محذرا من "استغلال بعض التجار لذلك من أجل رفع الأسعار بشكل كبير ليضاف الى الارتفاعات المتواصلة على اسعار السلع المستوردة". وقال إن "ارتفاع السلع يكون على بعض الواردات وخاصة التي تأتي من أمريكا أو العقود المسعّرة بالدولار أو الدول التي تربط عملاتها بالدولار كالسعودية والأردن".

وقال عبد الكريم أنه "من الغرابة أن ينعكس ارتفاع الدولار بشكل فوري على اسعار السلع، بل يحتاج الى فترة شهر أو شهرين نظرا لأن الاستيراد يحتاج الى وقت، وبالعادة المستوردون يكون لديهم كميات كبيرة من البضائع المخزنة". وأشار عبد الكريم الى أن "تأثير ارتفاع اسعار الدولار على المواطن الفلسطيني يعتمد على حجم البضائع التي يضعها في سلته من الواردات بالخارج".

ولفت كريم الى أن "70% من الواردات الفلسطينية تأتي من اسرائيل، وهذا لن يتأثر بارتفاع الدولار الا اذا كانت اسرائيل تستورد مواد الخارج من الخارج". وتوقع عبد الكريم أن "يشهد الدولار ارتفاعات متواصل ليلامس سعر صرفه الـ 4 شواقل مع نهاية العام مستندا بذلك على مجموعة من العوامل الاقتصادية والجيو سياسية". وقال إن "الاقتصاد الامريكي بدأ يتعافى بشكل جيد من الازمة التي كان يعاني منها وهذا سيساعد في تحسين سعر صرف الدولار كما ان قيمة الشبقل انخفضت بشكل كبير".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.