اقتصاد

الديون المتراكمة على مواطني اسرائيل تبلغ 422 مليار شيكل

يوجد اليوم ما يقارب 16 بنكا تجاريا وقد بلغت قيمة القروض باختلاف أنواعها والتي منحت للجمهور عن طريق هذه البنوك منذ العام 2008 حوالي 732 مليار شاقل

يوجد اليوم ما يقارب 16 بنكا تجاريا وقد بلغت قيمة القروض باختلاف أنواعها والتي منحت للجمهور عن طريق هذه البنوك منذ العام 2008 حوالي 732 مليار شاقل


أصدر البنك المركزي الاسرائيلي تقريرا بشأن قيمة الديون المتراكمة على الطبقة الوسطى في إسرائيل، وبين التقرير أن كمية الديون في تزايد مستمر وتحطم في كل مرة أرقاماً قياسية جديدة، حيث بلغ مجمل الديون المتراكمة على الإسرائيليين ما قيمته 422 مليار شيكل، في حين لم يطرأ تغيير ملحوظ على معدل الاجور.

وتستحوذ البنوك على النسبة الاعلى من هذه الديون، حيث تبلغ قيمتها المتراكمة على الاسرائيليين ما يقارب 107 مليار شيكل تشمل القروض المالية الصغيرة وتسديد النقص في حسابات البنوك. هذا المبلغ الخيالي نما بحوالي 37% في السنوات الخمس الاخيرة، في المقابل معدل الاجور العام ارتفع بنسبة 15.2% فقط.

بحسب البنك المركزي الإسرائيلي، يوجد اليوم ما يقارب 16 بنكا تجاريا، وقد بلغت قيمة القروض باختلاف أنواعها والتي منحت للجمهور عن طريق هذه البنوك منذ العام 2008 حوالي 732 مليار شاقل جديد بحسب معطيات البنك المركزي. من بين هذه البنوك توجد خمسة بنوك كبيرة والتي بلغت حصتها من القروض التي منحت للجمهور في العام 2008 ما يقارب 96%. هذه البنوك الخمسة هي بنك هبوعليم (30.3% من مجموع القروض) ، بنك لئومي (29.1%)، بنك ديسكونت (16%)، بنك مزراحي (12%)، بنك بن لئومي (8.4 %). أما متوسط الدين لدى عائلات من الطبقة الوسطى والتي يبلغ مدخولها الشهري بين 15-17 الف شيكل، يبلغ قرابة 102,485 شيكل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.